منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2013, 03:00 PM   #57

 

 
الصورة الرمزية Shooter
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: العراق
العمر: 24
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 197977
Shooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ياهم ان لي رب عضيم /مدونه اسلاميه ْْ~||

-->
من مواضيع Shooter

Shooter غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2013, 03:01 PM   #58

 

 
الصورة الرمزية Shooter
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: العراق
العمر: 24
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 197977
Shooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond reputeShooter has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ياهم ان لي رب عضيم /مدونه اسلاميه ْْ~||

وكلمآ وجدتَ نفسك صآمتاً ، آذكر الله ! لآ آلہ الآ الله.
-->
من مواضيع Shooter

Shooter غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2013, 08:17 PM   #59
| عضو مميز |
 
الصورة الرمزية فنجآنّ قهوةّ
 
تاريخ التسجيل: May 2013
الدولة: بـ أرض اللہ الواسعةة ✨
المشاركات: 965
معدل تقييم المستوى: 42949680
فنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond reputeفنجآنّ قهوةّ has a reputation beyond repute
رد: ياهم ان لي رب عضيم /مدونه اسلاميه ْْ~||

و مهمآ ضاآقت علييك دنيآك قُل اسستغفر الله ' . حتى تسسعد

~~~~~
موضوع حلوو
يعطيك العآفيهه
-->
من مواضيع فنجآنّ قهوةّ

فنجآنّ قهوةّ غير متواجد حالياً  
قديم 08-05-2013, 05:15 AM   #60
عضو من أعمدة الموقع
 
الصورة الرمزية نُونْ ..؛
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: قِي حِمَايَة عِينٌ لاَ تَنَام
المشاركات: 13,067
معدل تقييم المستوى: 42949721
نُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ياهم ان لي رب عضيم /مدونه اسلاميه ْْ~||

اقتباس:
أدعية مرتبطة بصلاة المغرب :
- يستحب أن يقول المسلم قبل المغرب بقليل : (لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) 10 مرات . فيرسل الله لنا حرسا يحموننا من الشيطان حتى نصبح، ويكتب لنا 10 حسنات موجبات ، ويمحى عنا 10 سيئات موبقات ، ويكتب لنا أجر عتق 10 رقاب مؤمنات.
- وعن سماع آذان المغرب : (اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك وأصوات دعاتك فإغفر لي) .
- وبعد المغرب يستحب أن يصلي المسلم ركعتين ثم يقول : (يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك) .
- و بعد صلاه المغرب و قبل أن يكلم الناس :
اللهم إنى أسألك الجنه ، اللهم أجرنى من النار ( 7 مرات )
أدعية الجلسة بين السجد تين :
- ربي أغفر لي ربي أغفر لي
- اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وعافني وارزقني وارفعني

جزاك الله خير
لكن لا يوجد أدعيه معينه ومخصصه لـ صلاة المغرب.....


فتوى

السؤال
ما هو ذكر قبل صلاة المغرب؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا نعلم ذكراً مأثوراً يقال قبل صلاة المغرب إلا إن كان قصدك عند أذان المغرب،
فقد روى الطبراني في الكبير وأبو داود والبيهقي والحاكم عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول عند أذان المغرب:
اللهم إن هذا إقبال ليلك، وإدبار نهارك، وأصوات دعاتك، فاغفر لي". وهذا الحديث ضعيف كما قال الألباني في صحيح الجامع،
وهناك أذكار مأثورة تقال في المساء، وهي ما يعرف بأذكار المساء مبينة في الفتوى رقم: 11882،


فقد دلت النصوص على أن على المرء أن يواظب على أذكار الصباح والمساء،
ومن هذه النصوص قول الله تعالى: (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا) [طـه: من الآية130]، وقوله تعالى: (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْأِبْكَارِ) [غافر: من الآية55].

إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث، وهذه الأذكار كثيرة ومنها:
1/ سيد الاستغفار: روى البخاري في صحيحه عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"سيد الاستغفار: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"
إذا قال ذلك حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، وإذا قال ذلك حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة، ومعنى أبوء: أقر وأعترف.

2/ "اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك" من قالها حين يصبح أو يمسي: أربع مرات أعتقه الله من النار" أخرجه أبو داود، والنسائي في عمل اليوم والليلة بإسناد حسن.
3/ "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة" أخرجه ابن السني مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورواه أبو داود موقوفاً، وصحح إسناده شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط، وانظر زاد المعاد 2/376.
4/ "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي" رواه أبو دواد، وابن ماجه.
5/ "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، من قالها حين يصبح ثلاثاً لم يضره شيء، وكذلك إذا أمسى" رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد. وإسناده حسن.
6/ "رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً" من قالها ثلاثاً حين يصبح، وثلاثاً حين يمسي كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة. رواه أحمد، والنسائي في عمل اليوم والليلة، وأبو داود، والترمذي، وإسناده حسن.
7/ "اللهم صل وسلم على نبينا محمد" عشر مرات: "من صلى عليّ حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة" أخرجه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد، انظر مجمع الزوائد (10/120)، وصحيح الترغيب والترهيب (1/273) للألباني.
8/ "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير" من قالها: مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب، وكتب له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك" رواه البخاري، ومسلم. وهذا الذكر خاص بالصباح فقط.
9/ وقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير عشر مرات صباحاً ومساءً. انظر: النسائي في عمل اليوم والليلة برقم 24، وصحيح الترغيب والترهيب 1/272، وتحفة الأخيار لابن باز ص 44. وكذلك قولك ذلك مرة واحدة (عند الكسل) رواه أبو داود، وابن ماجه، وأحمد، وهو حديث صحيح.
10/ "سبحان الله وبحمده مائة مرة" من قالها مائة مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه" رواه مسلم.
11/ "اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت" ثلاث مرات صباحاً ومساءً. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي في عمل اليوم والليلة، وإسناده حسن.
12/ آية الكرسي: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّوم) [البقرة: من الآية255]. من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي أجير منهم حتى يصبح. أخرجه الحاكم، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، كما توجد أذكار أخرى لا يتسع المقام لذكرها. انظر كتاب الأذكار للإمام النووي ص: (116-128) بتحقيق عبد القادر الأرناؤوط.
وحصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة لـ سعيد بن وهف القحطاني ص: (54-68).
وأما عن أدعية الإفطار والسحور: فيسن أن تقول عند الإفطار ما يلي:
1/ "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله" رواه أبو داود وغيره. انظر: صحيح الجامع الصغير 4/209 للألباني.
2/ "اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي" رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
3/ "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت" رواه أبو داود مرسلاً، وقال عنه عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه للأذكار للنووي: ولكنه له شواهد يقوى بها.
أما السحور، فلم نقف له على دعاء يخصه، وراجع الفتوى رقم: 7428، 6270.
والله أعلم.


وأفضل وقت لأدائها من بعد صلاة العصر إلى ما قبل المغرب، كما هو مبين في الفتوى رقم: 13621.

فالأذكار منها ما هو مقيد بوقت، ومنها ما أطلق ولم يقيد.
ومن الأذكار المقيدة أذكار الصباح والمساء ، وعليه فنقول: ما وقِّتَ من الذكر بوقت محدد نتبع فيه القيد الوارد في الحديث بذلك التوقيت، إذ الأصل في العبادات التوقف. والقيود الواردة في أذكار طرفي الليل والنهار تأتي مقيدة بقيدين :
الأول : قوله صلى الله عليه وسلم : " أصبح " أو " أمسى " أو " حين يصبح " أو " يمسي " .
ومعنى أصبح: دخل في الصباح، ومعنى أمسى : دخل في المساء.
فكل ذكر ورد في الحديث مقيداً بهذا القيد فوقته يبدأ بدخول الصباح أو المساء
وقد بين ابن القيم - رحمه الله - إن أوقات أذكار الصباح والمساء ما بين صلاة الصبح إلى أن تطلع الشمس ، وبعد صلاة العصر حتى تغرب ، واستدل على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى : (وسبحوه بُكْرَةً وَأَصِيلاً) [الأحزاب :42].
الثاني : من القيود في الأحاديث تقييد الذكر بالليل ، كما ورد في قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة، حيث قال فيهما صلى الله عليه وسلم : " من قرأهما في ليلةٍ كفتاه " رواه البخاري ومسلم وغيرهما .
فهذا النوع من الأذكار يقال حين يدخل الليل .
والله أعلم
إسلام ويب
__________________

هون عليكْ ؛
كُل الحياةِ مُغادرة
كُل المآسي عابرة
يا صاح دُنيانا طريق والعيشُ عيشُ الآخرة



-->
من مواضيع نُونْ ..؛

نُونْ ..؛ غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir