العودة   منتديات هتوف > هتوف الرياضي > اخبار رياضيه - تصاريح رياضيه - نقاشات رياضيه 2016 > مقالات رياضية

مقالات رياضية مقالات رياضيه , مقالات جريئه , مقالات محمد الدويش , مقالات محمد البكر , مقالات عدنان جستنيه , والكثير من كتاب الصحافه السعوديه , تابع اجدد المقالات الرياضيه بشكل يومي





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-06-2013, 07:02 AM   #1


 

 رقم العضوية : 305855
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 المگان : القصيم
 المشارگات : 3,252
 تقييم المستوى : 18619115


أحاسيس صاامته غير متواجد حالياً
F23 سواليف ......... بتال القووس

سواليف..
بتال القوس

لا يحظى المنتخب السعودي في السنتين الأخيرتين، باهتمام الشارع الرياضي، وبات الخبر الصحافي الذي ينقل شيئاً عن المنتخب الأخضر، في مراكز متأخرة من حيث القراءة والتعليق والاهتمام.


.. نحن إذا أمام مشكلة حقيقية، قد تتعاظم في الأجيال المقبلة ما لم يخضعها القيمون على اتحاد الكرة للبحث والتقصي ومحاولة إيجاد حلول، وحتى نجد حلاً لها، علينا أن نستمع لهذا الجيل: لماذا لا تحبون منتخب البلاد؟

.. في "تويتر" حيث يختلط الحابل بالنابل، والسقيم بالسليم، تختلف الإجابات، أحدهم قال لي: لا أشعر بأن هذا المنتخب يمثلني، وتابع: المحسوبيات والواسطة تلقي بظلالها على قائمته، ولا أحد يجيب على استفساراتنا ويقنعنا بالخطوات التي يتم تنفيذها، نشاهد لاعبين مميزين خارج القائمة ولاعبين في الاحتياط يلتحقون به. مشجع متحمس آخر أجاب: هذا المنتخب لا ينتصر، فكيف تريدنا أن ندعمه، وختم: "يا أخي يفشل من جرف في دحديرة". ثالثهم قال: منتخب ما فيه أحد من النصر لن أشجعه ولن أدعمه.

أتفهم حماسة أبناء هذا الجيل، وأشعر أن لديهم بعض الحق فيما يقولون، والمشكلة الكبرى أنهم لا يجدون مَن يستمع إليهم، ويضطلع بدور القائد الذي يؤثر في الصفوف.

.. وأعتقد أن غياب الاهتمام بالفريق الوطني، وطغيان ألوان الأندية، ينذر بخطر في بنية المجتمع الكبير، يحتاج إلى مجابهة من مؤسسات المجتمع الكبيرة خارج إطار الرياضة، بدءا من الأسرة ومرورا بالمدرسة فالجامعة، وحتى محطة العمل.

في هذا، سألت الأستاذ الأكاديمي المتخصص في علم الاجتماع: لم تتحدث يوما في محاضراتك عن أهمية الفريق الوطني في لُحمة المجتمع، ودوره في رصف الثغرات في بنيانه الكبير؟ أجاب: أعتقد أنك على صواب متى ما كان المزاج العام مهيأً لقبول ذلك، لكن الواقع عكس ذلك. قلت له: كيف؟ وضِّح؟ قال: كثير من الناس يشعرون أن الحكومة تصرف على الرياضة مبالغ طائلة، فيما عائدات الرياضة المعنوية والمادية أقل بكثير منها، وتابع: القيادات الإدارية في الوسط الرياضي، بكل فروعه فقدت ثقة المتابع، ومع ذلك لا نرى خطوات تصحيحة صادرة عن مستويات رفيعة، وأصبح وسطكم ميدانا لتفريغ شحنات قد لا يكون مصدرها، ولا أُحمّل الرياضيين وزرها، ويمكن اعتبارهم ضحايا أيضا، ولعل قضايا العنصرية المتداولة حاليا خير مثال.

وواصل حديثه: في كل دول العالم يتم ربط الرياضة، بمفاصل المجتمع الأخرى، الطالب الرياضي في سنوات الدراسة يتلقى رعاية لموهبته ويُسَهل تفوقه الرياضي انضمامه للجامعة، ويشب وقد رسخ في ذهنه أنه جزء من هذه المنظومة الرياضية، يستفيد من برامجها ويفيد، والرياضة هناك يتم توظيفها في خدمة المجتمع إنسانيا واجتماعيا وحتى سياسيا. قلت له: لا أعتقد أن هذا يرتبط مباشرة بمناصرة الفريق الوطني، أو هجره؟ هز رأسه وتابع: المشجع المحب لكرة القدم، لا يشعر بأنه جزء من هذه المنظومة، ولذلك يلجأ المشجعون الصغار إلى الارتماء في أحضان الأندية ليس تفضيلا عن المنتخب، بل نكاية بالوضع العام، ففي ظنهم أن مسلكهم هذا يحقق نوعا من الانتقام الشخصي أمام إهمالهم، إضافة إلى تأثرهم بالمجتمع المحيط بهم.

قلت له: أظن أن دعم المنتخب الوطني، مسألة تخرج من حدود المجتمع الرياضي، إلى المجتمع الكبير، لا يمكن حصرها في محبي كرة القدم فقط؟ قال: هذا صحيح، لكن محب الرياضة هو الركيزة الأولى لمشجعيها، وهذا المشجع لا يعطي انطباعا جيدا عن شخصيته للمجتمع الكبير، وتابع: علقت مرة على حادثة رياضية في حسابي على "تويتر"، بكل هدوء واستقلالية، تلقيت يومها من الشتائم ما لم يتلقه بشار الأسد منذ عامين، هل تعتقد أن هؤلاء يمكن تقديمهم نماذج لمخرجات الرياضة؟ وختم: القضية متشعبة تتشارك فيها الحكومة والأسرة والمجتمع وقادته.




آخر مواضيعي 0 الهلال يسحق الشباب برباعية.. ويتصدر دوري "جميل"
0 الشيب يظهر على لحية الشيخ خليفة بن زايد لأول مرة خلال استقبالة الامير القطري
0 بالصورة.. "السديس" يخلع عباءته ويلبسها للهولندي "فان دورن" في مؤتمر الدفاع عن النبي
0 بالفيديو.. سعودي من مطار سنغافورة: قاتل الله السفر!
0 الأخضر لم يتغير.. خسائر مستمرة وجماهير تتحسر
0 سامي الجابر: الأخطاء الفردية المتكررة سبب خسارتنا أمام النصر
0 وظائف شاغرة بجامعة المجمعة
0 الصدقة الجارية
0 سامي: الانتقادات لا تهمني.. وعودة "القناص" أسعدتني
0 عرس ينتهي بجريمة في تبوك.. والد العروس قتل شقيق العريس برشاش
  رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار خاص مع الاعلامي المميز بتال القوس ,,, روح التناهي اخبار رياضيه - تصاريح رياضيه - نقاشات رياضيه 2016 1 06-25-2012 03:44 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 , Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0