منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



Like Tree6Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-2013, 10:35 PM   #1
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية خاالد العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 91
معدل تقييم المستوى: 0
خاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
F23 حقيقة الاخلاص ودرجاته

لاشكّ ان كل فعل صادر عن الإنسان في حقيقته لا يختلف عن بقية الأشياء التي تنمو ففعل الإنسان له في الحقيقة صورة خارجية وروح يمتاز بها عن أفعال سائر الحيوانات. ف الإنسان الذي يعتبر أشرف المخلوقات في هذا العالم. هو في واقعه مُركب من جسم وروح وكذا أفعاله لها صورة. وهي عبارة عن ما يتشخص في الذهن من الكيفيات وهذا يعم جميع أفعال الحيوانات. وروح يتفرد بها عن بقية الحيوانات وهي أمر معنوي يحصل في الحقيقة من التوجه إلى الله (جلّ وعلا) واحساسه بارتباطه مع هذا الإله العظيم .
فهذه الأمور إذا وجدت مع فعل الإنسان أعطيت له الحياة أما بدونها فهو أي الفعل مجرد فعل عادي لا يختلف عن بقية أفعال البهائم. فهذه الروح أو المعنى الحقيقي للفعل يعبر عنه في الكتاب والسنة (بالإخلاص) وهذا الإخلاص يتفرد به الإنسان عن بقية الكائنات. قال تعالى: (فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ) (الزمر/ 2)، فكما لا تقوم هذه الأجساد إلا بالأرواح وبدونها تكون قيمته كذلك كل أعمال الإنسان إذا لا يوجد فيها الإخلاص، أصبحت مجرد شبح وهيكل لا يضر ولا ينفع. وللإخلاص درجات ومراتب تختلف بإختلاف مدى إيمان ويقين وتقوى وطاعة ذلك الإنسان القائم بالفعل.
- حقيقة الاخلاص:


وهي في واقع الأمر من الحقائق العظمى والمحجوبة عن الإنسان ولا تعرف إلا بالأثر. ولا يمكن وصفها وأن أدركها البعض. فالإخلاص أمر يشرق في القلب وينور في النفس ويتشرف به المؤمن. وبالإخلاص يصل الإنسان إلى معرفة لذة ذل العبودية له – جلّ ذكره – وبه يستطيع أن يصل إلى معدن العظمة الإلهية. فعن النبي العظيم محمد (صل الله عليه وسلم) أنّه سئل عن الإخلاص فقال اسأل جبرائيل. فلما سأل جبريل. قال جبريل حتى اسأل الله تعالى عنه. فلما سأله قال جلّ ذكره: "هو سر من أسراري أودعه قلب من أحببت من عبادي لا يطلع عليه ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده"، وعن أمير المؤمنين (عمر): "هو أن تعبد الله كأنك تراه". وهكذا فحقيقة الإخلاص يدركها المخلصون من عباده ولكنه لا يوصف لإلتصاقه ووحدته مع الفاعل نفسه. وبالجملة فالإخلاص يعتبر من أعلى مراتب تفويض الأمر له سبحانه.
- درجات الإخلاص:


كما أنّ للعبودية درجات ولكل منها مراتب ولكل مرتبة منزلة حسب درجات الإيمان ومراتب المعرفة ومنازلها. وانّ التقرب إلى الله سبحانه يحصل بجميعها. وأن أسمى المراتب وأعلى الدرجات هي قبوله سبحانه بهذه العبودية من عبده. وأن كان للقبول مراتب أيضاً فأنّه هو الفوز العظيم .

كذلك الإخلاص له درجات وفي كل منها مراتب وعلى العموم فاننا يمكن أن نقسمها إلى ثلاثة أقسام الأوّل هو مطلق الإخلاص ويشمل العوام والخواص والثاني إخلاص المحبين والثالث إخلاص الموحدين. فالقسم الأول هو الإخلاص في العبادة لأجل الحصول على حاجة سواء كانت دنيوية أو أخروية مثلاً كحفظ البدن وسعة الرزق والشفاء من المرض أو طلب الجنة والحور العين وغيرها.
أمّا القسم الثاني فهو حاصل لأجل الوصول إلى السعادة الأخروية والدخول في الجنة دون الطمع في شيء من هذه الدنيا. أما القسم الثالث، هو نسيان كل ذلك بالكامل بل يكون الإخلاص له ولأجله وحده سبحانه. ولكن من هذه الأقسام مراتب ولكنها جيِّدة وحسنة الا ان أسماها وأعلاها هو القسم الثالث وعن أمير المؤمنين (عمر): "إلهي عبدتك لا خوفاً من نارك ولا طمعاً في جنتك بل رأيتك أهلاً لذلك فعبدتك". وكما قيل شعراً:
ليس سؤلي من الجنان نعيماً **** غير إني أحبها لأراكا
وللقسم الأخير درجات ومراتب لا تنال إلا لمن عصمه الله تعالى. وأمده بحق اليقين بافاضة العلوم عليه وتقريبه إلى ساحته بخلع كل ما سواه وكرمه بتطهير نفسه بمخالفه الهوى ورحمه بالتوحيد إليه والقرب لديه.
- منافيات الاخلاص:


كلنا نعرف أنّ الصفات الحميدة والجميلة تقابلها الحالات السيئة وتفسدها الصفات المنافية لها. فالشجاعة مثلاً يفسدها الخوف لأنّه ينافيها ولا يمكن الجمع بين المتنافيين في النفس. وكذا القناعة ينافيها الحرص والجشع كما انّ الزهد ينافيه طول الأمل وهكذا وغيرها من الصفات الأخرى. والإخلاص ينافيه ويحجبه أمور كثيرة لأن سبب الإخلاص هو المعرفة له وحده فإذا دخل على هذه المعرفة أمور انتفى الإخلاص. ولعل من أهمها:


1- الرياء: وهو آفة الإخلاص الفتاكة .حيث يقول (صل الله عليه وسلم) "انّه يدب فيكم كدبيب الدودة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء". وفي الحقيقة كله يعود لحب الدنيا.
2- العجب بالعمل فأنّه مناف للإخلاص وينقص من كمال المعرفة وبالتالي العمل وقد وردت روايات كثيرة في ذمه.
3- الاستهانة بالعمل وتحقيره كما دلت عليه الكثير من الروايات.
4- الاتكال في الأمور على غيره سبحانه وتعالى سواء الاتكال على النفس أو غيرها.
5- التعمق في حكمة الأشياء والبحث عن حكم الاحكام الشرعية فهو مناف للإخلاص فقد ورد عنه (صل الله عليه وسلم): "إياكم والغلو في الدين"، أي البحث عن العلل والغوامض لذا قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ) (المائدة/ 101).
6- عدم الثقة بالله – سبحانه – فإن ذلك مناف للإيمان فكيف بالإخلاص فهذه أهم المنافيات للإخلاص ذكرتها حتى لا يكون للشيطان علينا سبيلاً.

مع التحيه

اللهم ارزقنا الاخلاص في اعمالنا
-->
من مواضيع خاالد العتيبي


التعديل الأخير تم بواسطة د/ شيهانة نجد ; 12-05-2013 الساعة 01:48 AM سبب آخر: تنسيق الخط . .!*
خاالد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2013, 10:58 PM   #2
صانع حرف
 
الصورة الرمزية Ehsas_ 11
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: بعـز آبـوي :") ! ♥
المشاركات: 9,575
معدل تقييم المستوى: 42949708
Ehsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond reputeEhsas_ 11 has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حقيقة الاخلاص ودرجاته

جزاك الله خير
جعله الله في ميزان حسناتك
دمت بخير
__________________
-->
من مواضيع Ehsas_ 11

Ehsas_ 11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2013, 10:30 PM   #3
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية خاالد العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 91
معدل تقييم المستوى: 0
خاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond reputeخاالد العتيبي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حقيقة الاخلاص ودرجاته

جزاكي الله الجنه اشكر مرورك اللي اسعدني
-->
من مواضيع خاالد العتيبي

خاالد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2013, 10:47 PM   #4
VIP
 
الصورة الرمزية .. ليريآ ..
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 4,061
معدل تقييم المستوى: 42949690
.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute.. ليريآ .. has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حقيقة الاخلاص ودرجاته










يآرب آرزقنآ الآخلإص في القول و الفعل ..
طرح قيم آخي ........ جوزيت خيراً و وقيت شراً

:)

-->
من مواضيع .. ليريآ ..

.. ليريآ .. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
. . , إنتظر دقيقة ( مقال جميل ) Ṡα7ơяi المنبر الحر 5 11-02-2011 10:23 AM


الساعة الآن 12:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir