منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-2008, 08:57 AM   #1
أميـــر بكلمـــتـــي
 
الصورة الرمزية ذيباا1ن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الدمام / السعودية
العمر: 31
المشاركات: 3,550
معدل تقييم المستوى: 23
ذيباا1ن is on a distinguished road



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
صداقة اخوية دائمة

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


في إحدى المحاضرات وصلت ورقة صغيرة كُتبت بخطٍ غير واضح ، تمكنت من قراءتها بصعوبة


بالغة ... مكتوب بها: فضيلة الشيخ : هل لديك قصة عن أصحاب أو أخوان ... أثابك الله ؟؟



كانت صيغة السؤال غير واضحة، والخط غير جيد...



سألت صديقي: ماذا يقصد بهذا السؤال ؟



وضعتها جانباً، بعد أن قررت عدم قراءتها على الشيخ...



ومضى الشيخ يتحدث في محاضرته والوقت يمضي ...



أذن المؤذن لصلاة العشاء ...



توقفت المحاضرة، وبعد الآذان عاد الشيخ يشرح للحاضرين، طريقة تغسيل



وتكفين الميت عملياً .....



وبعدها قمنا لأداء صلاة العشاء ...



وأثناء ذلك أعطيت أوراق الأسئلة للشيخ ومنحته تلك الورقة التي قررت أن



استبعدها، ظننت أن المحاضرة قد انتهت ...


وبعد الصلاة طلب الحضور من الشيخ أن يجيب على الأسئلة ...



عاد يتحدث وعاد الناس يستمعون ...


ومضى السؤال الأول والثاني والثالث ...


هممت بالخروج ، استوقفني صوت الشيخ وهو يقرأ السؤال ...


قلت : لن يجيب فالسؤال غير واضح ...


لكن الشيخ صمت لحظة ثم عاد يتحدث




جاءني في يوم من الأيام جنازة لشاب لم يبلغ الأربعين ، ومع الشاب



مجموعة من أقاربه ، لفت انتباهي ، شاب في مثل سن الميت يبكي بحرقة ،


شاركني الغسيل ، وهو بين خنين ونشيج وبكاء رهيب يحاول كتمانه ، أما


دموعه فكانت تجري بلا انقطاع .....


وبين لحظةٍ وأخرى أصبره وأذكره بعظم أجر الصبر ...


ولسانه لا يتوقف عن قول : إنا لله وإنا إليه راجعون ، لا حول ولا قوة إلا بالله ...


هذه الكلمات كانت تريحني قليلاً ...


بكاؤه أفقدني التركيز ، هتفت به بالشاب ...


إن الله أرحم بأخيك منك، وعليك بالصبر


التفت نحوي وقال : إنه ليس أخي


ألجمتني المفاجأة، مستحيل ، وهذا البكاء وهذا النحيب


نعم إنه ليس أخي ، لكنه أغلى وأعز عليّ من أخي ...


سكت ورحت أنظر إليه بتعجب ، بينما واصل حديثه ...


إنه صديق الطفولة ، زميل الدراسة ، نجلس معاً في الصف وفي ساحة


المدرسة ، ونلعب سوياً في الحارة ، تجمعنا براءة الأطفال مرحهم ولهوهم


كبرنا وكبرت العلاقة بيننا ، أصبحنا لا نفترق إلا دقائق معدودة ، ثم


نعود لنلتقي ، تخرجنا من المرحلة الثانوية ثم الجامعة معاً ...


التحقنا بعمل واحد ...


تزوجنا أختين ، وسكنا في شقتين متقابلتين ...


رزقني الله بابن وبنت ، وهو أيضاً رُزق ببنت وابن ...


عشنا معاً أفراحنا وأحزاننا ، يزيد الفرح عندما يجمعنا ، وتنتهي


الأحزان عندما نلتقي ...


اشتركنا في الطعام والشراب والسيارة ...


نذهب سوياً ونعود سوياً ...


واليوم ... توقفت الكلمة على شفتيه وأجهش بالبكاء ...


يا شيخ هل يوجد في الدنيا مثلنا ؟؟ ....


خنقتني العبرة ، تذكرت أخي البعيد عني ، لا .. لا يوجد مثلكما ..


أخذت أردد ، سبحان الله ، سبحان الله ، وأبكي رثاء لحاله ...


انتهيت من غسله ، وأقبل ذلك الشاب يقبله .....


لقد كان المشهد مؤثراً ، فقد كان ينشق من شدة البكاء ، حتى ظننت أنه


سيهلك في تلك اللحظة ...


راح يقبل وجهه ورأسه ، ويبلله بدموعه ...


أمسك به الحاضرون وأخرجوه لكي نصلي عليه ...


وبعد الصلاة توجهنا بالجنازة إلى المقبرة ...


أما الشاب فقد أحاط به أقاربه ...


فكانت جنازة تحمل على الأكتاف ، وهو جنازة تدب على الأرض دبيباً ...


وعند القبر وقف باكياً ، يسنده بعض أقاربه ...


سكن قليلاً ، وقام يدعو ، ويدعو ...


انصرف الجميع ...


عدت إلى المنزل وبي من الحزن العظيم ما لا يعلمه إلا الله ، وتقف عنده



الكلمات عاجزة عن التعبير ...


وفي اليوم الثاني وبعد صلاة العصر ، حضرت جنازة لشاب ، أخذت أتأملها



الوجه ليس غريب ، شعرت بأنني أعرفه ، ولكن أين شاهدته ...



نظرت إلى الأب المكلوم ، هذا الوجه أعرفه ...



تقاطر الدمع على خديه ، وانطلق الصوت حزيناً ...



يا شيخ لقد كان بالأمس مع صديقه ...


يا شيخ بالأمس كان يناول المقص والكفن ، يقلب صديقه ، يمسك بيده ،


بالأمس كان يبكي فراق صديق طفولته وشبابه ، ثم انخرط في البكاء ...


انقشع الحجاب ، تذكرته ، تذكرت بكاءه ونحيبه ...


رددت بصوت مرتفع : كيف مات ؟


عرضت زوجته عليه الطعام ، فلم يقدر على تناوله ، قرر أن ينام ، وعند


صلاة العصر جاءت لتوقظه فوجدته ، وهنا سكت الأب ومسح دمعاً تحدر على


خديه ، رحمه الله لم يتحمل الصدمة في وفاة صديقه ،


وأخذ يردد : إنا لله وإنا إليه راجعون ...إنا لله وإنا إليه راجعون ،


اصبر واحتسب ، اسأل الله أن يجمعه مع رفيقه في الجنة ،


يوم أن ينادي الجبار عز وجل : أين المتحابين فيِّ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي ...


قمت بتغسيله ، وتكفينه ، ثم صلينا عليه ....


توجهنا بالجنازة إلى القبر ، وهناك كانت المفاجأة ...


لقد وجدنا القبر المجاور لقبر صديقه فارغاً ...


قلت في نفسي: مستحيل .. منذ الأمس لم تأت جنازة ، لم يحدث هذا من قبل...



أنزلناه في القبر الفارغ ، وضعت يدي على الجدار الذي يفصل بينهما ، وأنا أردد،



يا لها من قصة عجيبة ، اجتمعا في الحياة صغاراً وكباراً ، وجمعت


القبور بينهما أمواتاً ...



خرجت من القبر ووقفت أدعو لهما : اللهم اغفر لهما وأرحمهما ، اللهم



واجمع بينهما في جنات النعيم على سرر متقابلين ، في مقعد صدق عند مليك



مقتدر ، ومسحت دمعة جرت ، ثم انطلقت أعزي أقاربهما ...



انتهى الشيخ من الحديث ،





قصة ذكرها الشيخ عباس بتاوي مغسل الأموات




من يقول في نفسه أن الصديق لا يؤثر في صديقه فهو يكذب على نفسه و يضيعها ..





فانظر لنفسك و انتقِ أصدقاءك مع الحذر من الفاسدين



وكن صديقا صدوقا وبادر دوما بالصلح وكن نعم الصديق،



فربّ أخ لم تلده لك أمك ..



فالصديق الصدوق هو من يدوم، لا صديق المصلحة فقط،


وصديقك الحقيقي هو من صدَقَك بالقول والفعل وخاصة عند الشدائد لا من صدّقك وأومأ برأسه


بأنه يصدق كل ما تقول وربما هو الظاهر فقط


فلنحتفظ بأصدقائنا المخلصين ولنكن نعم الأصدقاء قولا وعمل ..



ودمتم


ذيباا1ن
-->
من مواضيع ذيباا1ن

ذيباا1ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2008, 02:10 PM   #2

آنت شے{ لآيمكن يهون .!

 
الصورة الرمزية 彡رذآذ 彡
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: 乂 فِيـْ مَمِْـلَكتِيـْ ..! بَيـنـْ زَخآِتـْ المَـِطَرْ 乂
المشاركات: 8,861
معدل تقييم المستوى: 39
彡رذآذ 彡 is on a distinguished road
افتراضي رد: صداقة اخوية دائمة

قصه مؤثره ورائعه

وكما قال المثل: قل لي من تصاحب اقول لك من انت

كل الشكر لك اخي

تحياتي لك...................
__________________
{...







*



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

(( من قال :


لا إله إلا الله الملك الحق المبين


في كل يوم مائة مرة كان له أمانا من .. الفقر و من .. وحشة القبر و ..

استجلب به الغنى و .. استقرع به باب الجنة ))






...}
-->
من مواضيع 彡رذآذ 彡

彡رذآذ 彡 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2008, 09:34 AM   #3
أميـــر بكلمـــتـــي
 
الصورة الرمزية ذيباا1ن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الدمام / السعودية
العمر: 31
المشاركات: 3,550
معدل تقييم المستوى: 23
ذيباا1ن is on a distinguished road
افتراضي رد: صداقة اخوية دائمة

رذاذ
تسلملي ها الطله
ويا هلا فيكـ
__________________
(¨`·.·´¨) Always
`·.¸(¨`·.·´¨) Keep
(¨`·.·´¨)¸.·´ Smiling
`·.¸.·´ With Me!
-->
من مواضيع ذيباا1ن

ذيباا1ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2008, 03:30 PM   #4

صدمآت { عمري } زودتني قناعة ..!!

 
الصورة الرمزية [ منسموفيتش ]
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,707
معدل تقييم المستوى: 180
[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute[ منسموفيتش ] has a reputation beyond repute
افتراضي رد: صداقة اخوية دائمة

جـــــزاك اللـه خيـر على الطرح ..

تقبل مروري ..
__________________
سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم
-->
من مواضيع [ منسموفيتش ]

[ منسموفيتش ] غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir