منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



Like Tree3Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-21-2014, 10:14 PM   #1

 
الصورة الرمزية لولو الصغيره
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في قلب من احب
المشاركات: 4,283
معدل تقييم المستوى: 35671040
لولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي اخلاقيات العيد_سلوكيات العيد

*
* فرحة العيد
________


بسم الله الرحمن الرحيم

لكل أمّةٍ مِن اﻷ‌مَم عيدًا يأنسون فيه ويفرحون ،وهذا العيد يتضمَّن عقيدة هذه اﻷ‌مة وأخﻼ‌قَها وفلسفةَ حياتِها، فمِن اﻷ‌عيادِ ما هو منبثِق مِن اﻷ‌فكارِ البشريّة البعيدة عن وحيِ الله تعالى، وهي أعيادُ العقائد غيرِ اﻹ‌سﻼ‌ميّة، وأمّا عيد الفطر وعيد اﻷ‌ضحى فقد شرعه الله تعالى ﻷ‌مّة اﻹ‌سﻼ‌م،قال الله تعالى: (( لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا ))[الحج:34]، روى ابن جرير في تفسيره عن ابن عبّاس قال: (منسكًا أي: عيدًا) .
أخرجه ابن جرير في تفسيره (17/198)، وعزاه السيوطي في الدر (6/47) ﻻ‌بن أبي حاتم.

وعيد الفطر وعيد اﻷ‌ضحى يكونان بعدَ ركنٍ مِن أركان اﻹ‌سﻼ‌م، فعيدُ الفِطر يكون بعدَ عبادةِ الصّوم وعيد اﻷ‌ضحى بعد عبادة الحجّ وبهذاتواترت النصوص الشرعية على حصر اﻷ‌عياد الزمانية في اﻹ‌سﻼ‌م في عيدين حوليين هما الفطر واﻷ‌ضحى، ﻻ‌ ثالث لهما سوى العيد اﻷ‌سبوعي يوم الجمعة، وأن ما سوى ذلك من اﻷ‌عياد إنما هو محدث، سواء كان أسبوعياً أم حولياً أم قرنياً أم غير ذلك.

وقال ابن اﻷ‌عرابي: \"سمّي عيدًا ﻷ‌نّه يعود كلّ سنة بفرح متجدد\".نقله اﻷ‌زهري في التهذيب (3/132).

وهذا المعنى في العيد هو الوارد في السنة النبوية الصحيحة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل أبو بكر، وعندي جاريتان من اﻷ‌نصار تغنيان بما تقاولت اﻷ‌نصار يوم بُعاث، قالت: وليستا بمغنيتين. فقال أبو بكر: أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا بكر، إنّ لكل قوم عيدًا، وهذا عيدنا)).
أخرجهالبخاري في العيدين، باب سنة العيدين ﻷ‌هل اﻹ‌سﻼ‌م (952). ومسلم في العيدين، باب الرخصة في اللعب، الذي ﻻ‌ معصية فيه أيّام العيد (892).

فالعيد في معناه الديني شكر لله على تمام العبادة، والعيد في معناه اﻹ‌نساني يومٌ تلتقي فيه قوة الغني، وضعف الفقير على محبة ورحمة وعدالةٍ من وحي السماء، عُنوانُها الزكاةُ، واﻹ‌حسانُ، والتوسعة.
والعيد في معناه النفسي حدٌّ فاصلٌ بين تقييدٍ تخضع له النفسُ، وتَسكُنُ إليه الجوارح، وبين انطﻼ‌ق تنفتح له اللهواتُ، وتتنبّه له الشهوات.


واﻷ‌عياد في اﻹ‌سﻼ‌م لها أخﻼ‌ق وآداب منها :


أوﻻ‌ً ـ الفرح والسرور بقدوم العيد :

فالعيد جعل للفرح والسرور ﻻ‌ لتجديد الهموم واﻷ‌حزان , قالت عائشة رضي الله عنها: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني، وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد، فزجرهم عمرُ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((دعهم، أمنًا بني أرفدة)).
أخرجه البخاري في العيدين، باب إذا فاته العيد يصلي ركعتين (988).
قال ابن حجر: \"فيه تعليل اﻷ‌مر بتركهما، ... أي يوم سرورٍ شرعي، فﻼ‌ ينكر فيه مثل هذا، كما ﻻ‌ ينكر في اﻷ‌عراس\". فتح الباري (2/442).

قال ابن عابدين: \"سمّي العيد بهذا اﻻ‌سم ﻷ‌نّ لله تعالى فيه عوائد اﻹ‌حسان، أي: أنواع اﻹ‌حسان العائدة على عباده في كل عام، منها: الفطر بعد المنع عن الطعام، وصدقة الفطر، وإتمام الحج بطواف الزيارة، ولحوم اﻷ‌ضاحي وغير ذلك، وﻷ‌نّ العادة فيه الفرح والسرور والنشاط والحبور غالبًا بسبب ذلك\".حاشية ابن عابدين (2/165).
ففي العيد يستروح اﻷ‌شقياء ريح السعادة، ويتنفس المختنقون في جو من السعة، وفيه يذوق المُعدمون طيبات الرزق، ويتنعم الواجدون بأطايبه.
ففي العيد تسلس النفوس الجامحة قيادها إلى الخير، وتهش النفوس الكزة إلى اﻹ‌حسان.
وفي العيد تنطلق السجايا على فطرتها، وتبرز العواطف والميول على حقيقتها.


ثانياً - اﻻ‌غتسال والتطيب والتزين :

من إظهار الفرح والسرور في العيد الحرص على اﻻ‌غتسال والتطيب والتزين ولبس الجديد , عن نافع أنّ عبد الله بن عمر رضي الله عنهم كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى.
أخرجه مالك في الموطأ: العيدين، باب: العمل في غسل العيدين والنداء فيهما واﻹ‌قامة (1/177).

قال البزار: \"ﻻ‌ أحفظ في اﻻ‌غتسال في العيدين حديثًا صحيحًا\" .انظر: التلخيص الحبير (2/81).
قال ابن عبد البر: \"فأمّا اﻻ‌غتسال لهما؛ فليس فيه شيءٌ ثبت عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم من جهة النقل\".التمهيد (10/266).
وثبت أنّ ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل في هذين اليومين .أخرجه مالك في الموطأ بسند صحيح (1/146).

وقد نقل اتِّفاق الفقهاء على استحباب اﻻ‌غتسال للعيدين غيرُ واحدٍ من أهل العلم.
قال ابن عبد البر: \"واتفق الفقهاء على أنّه حسنٌ لمن فعله\" . اﻻ‌ستذكار (7/11).

وقال ابن رشد: \"أجمع العلماء على استحسان الغسل لصﻼ‌ة العيدين\" .بداية المجتهد (1/216).

ويستحب التزين في العيدين في اللباس والطيب عند عامة الفقهاء ,فعن عبد الله بن عمر قال: أخذ عمر جبةً من استبرق تباع في السوق، فأخذها، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ! ابتع هذه، تجمل بها للعيد والوفود. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّما هذه لباس من ﻻ‌ خﻼ‌ق له)) .البخاري (948).
قال ابن قدامة: \"وهذا يدل على أنّ التجمل عندهم في هذه المواضع – يعني: الجمعة، والعيد، واستقبال الوفود – كان مشهورًا\" .المغني (5/257).
قال مالك: \"سمعتُ أهل العلم يستحبّون الطيب والزينة في كلّ عيد، واﻹ‌مام بذلك أحقّ؛ ﻷ‌نّه المنظور إليه من بينهم\" .انظر: المغني (5/258).


ثالثاً ـ لكل عيد سنة :

فيستحب اﻷ‌كل قبل الخروج إلى الفطر، وأن تكون على تمرات، كما هو هديُ النبي صلى الله عليه وسلم، وصحابته من بعده.انظر: اﻷ‌وسط ﻻ‌بن المنذر (4/254).

فعن أنس رضي الله عنه:أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ﻻ‌ يخرج يوم الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وترًا .
أخرجه البخاري في العيدين، باب: اﻷ‌كل يوم الفطر قبل الخروج (953)،

عن أنس رضي الله عنه.
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (إن استطعتم أن ﻻ‌ يغدو أحدكم يوم الفطر حتى يطعم فليفعل) .
عبد الرزاق (5734)، وابن المنذر (2111) .

ويستحب تأخير اﻷ‌كل بعد الصﻼ‌ة في عيد اﻷ‌ضحىلقوله تعالى : \" إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) سورة الكوثر .

كما يستحب الخروج لصﻼ‌ة العيد من طريق والرجوع من طريق أخرى : فعن جابر رضي الله عنه قال: كان النبي عليه السﻼ‌م إذا كان يوم عيد خالف الطريق ..أخرجه البخاري في العيدين،
باب: من خالف الطريق إذا رجع يوم العيد (986).

كما يستحب إظهار التكبير , عن الوليد بن مسلم قال : سألت اﻷ‌وزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير في العيدين ، قاﻻ‌ : نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرج اﻹ‌مام .
وصح عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : ( كانوا في الفطر أشد منهم في اﻷ‌ضحى ) قال وكيع يعني التكبير .
انظر ( إرواء 3/122) .

ثبت عن ابن مسعود عن ابن أبي شيبة أنه كان يقول:(الله أكبر الله أكبر ﻻ‌ إله إﻻ‌ الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)، بتشفيع التكبير، وفي رواية أخرى له أيضاً بتثليث التكبير وهي صحيحه.تمام المنة(ص356).

وقال ابن حجر في الفتح: أصح ما ورد فيه ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان قال: (كبروا الله، الله أكبر، الله، الله أكبر كبيراً) .فتح الباري (2/536).


الله أكبر قولوها بﻼ‌ وجل * * * وزينوا القلب من مغزى معانيها
بها ستعلو على أفق الزمان لنا * * * رايات عز نسينا كيف نفديها
الله أكبر ما أحلى النداء بها * * * كأنه الري في اﻷ‌رواح يحيها


كما يحرم صوم يومي العيدين لحديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين: يوم الفطر، ويوم النحر.
متفق عليه، أخرجه البخاري في: كتاب الصوم، باب: صوم يوم الفطر، وفي كتاب اﻷ‌ضاحي: باب ما يؤكل من لحوم اﻷ‌ضاحي (الفتح 3/280، 10/26)، وأخرجه مسلم في: كتاب الصيام، باب: النهي عن صوم يوم الفطر ويوم اﻷ‌ضحى (2/799) .

قال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: \"وقد أجمع العلماء على تحريم صوم هذين اليومين بكل حال؛ سواء صامهما عن نذر أو تطوع أو كفارة أو غير ذلك، ولو نذر صومهما متعمداً لعينهما، قال الشافعي والجمهور: ﻻ‌ ينعقد نذره وﻻ‌ يلزمه قضاؤهما ..
انظر صحيح مسلم بشرح النووي (8/15).

وقيل: إن الحكمة في النهي عن صوم العيدين أن فيه إعراضاً عن ضيافة الله تعالى لعباده.
انظر: نيل اﻷ‌وطار (4/262).


رابعاً ـ التهنئة بالعيد :

فعن جبير بن نفير قال: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد، يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك .
قال اﻹ‌مام أحمد: إسناده جيد،وحسن الحافظ إسناده في الفتح (2/517)،وانظر أيضاً تمام المنة لﻸ‌لباني (ص354-356).

فالتهنئة بالعيد مما يزرع الود في قلوب الناس , لذا استحب الذهاب لصﻼ‌ة العيد من طريق والرجوع من طريق حتى يستطيع المسلم تهنئة أكبر عدد من المسلمين .


خامساً ـ زيارة اﻷ‌هل واﻷ‌قارب وصلة الرحم :

هذا مستحب مندوب إليه في كل وقت لكنه يتأكد في هذه اﻷ‌يام، خاصة الوالدين ﻷ‌ن فيه إدخال أعظم السرور عليهما وهو من تمام اﻹ‌حسان إليهما الذي أمر الله به في كتابه ,قال تعالى :\" وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21)
سورة الرعد.
عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ ، وَيُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ.
أخرجه أحمد 3/247(13620) و\"البُخَارِي\" 3/73(2067) و\"مسلم\" 8/8(6615).

ومن الصلة الرحمة باليتيم والعطف عليه ,قال تعالى : \"فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)
سورة الضحى .

عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله , صلى الله عليه وسلم: أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِى الْجَنَّةِ , وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى , وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا قَلِيﻼ‌ً.
أخرجه اْحمد 5/333(23208) (البخاري) 7/68(5304).

دخل أحد الصحابة مسجداً فاستوقف نظره طفل لم يتجاوز الحادية عشرة من عمره قائم يصلي بخشوع فلما فرغ من صﻼ‌ته سأله الصحابي: ابن مَنْ أنت؟ قال الصبي: إني يتيم، فقال الصحابي: أَترضى .أن تكون لي ولداً؟ فقال الصبي: هل تطعمني إذا جعت؟ قال الصحابي: نعم قال: هل تسقيني إذا عطشت؟ قال الصحابي: نعم قال: هل تكسوني إذا عريت؟ قال الصحابي: نعم قال: وهل تحييني إذا مت؟ فدهش الصحابي . وقال: هذا ما ليس إليه سبيل . فقال الصبي: فاتركني إذاً للذي خلقني ثم رزقني ثم يميتني ثم يحييني. فانصرف الصحابي وهو يقول: لعمري مَنْ توكل. على الله كفاه.


سادساً ـ التوسعة على العيال في اﻷ‌كل والشرب والبشر فيهما :

ﻻ‌ حرج في التوسعة في اﻷ‌كل والشرب والنفقة في هذه اﻷ‌يام من غير سرف، لقوله صلى الله عليه وسلم في عيد اﻷ‌ضحى عند مسلم وغيره: ((أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل)).

دخل رجل على اﻹ‌مام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في يوم عيد الفطر فوجده يأكل طعاما خشنا فقال له: يا أمير المؤمنين ... تأكل طعاما خشنا في يوم العيد ... فقال له اﻹ‌مام علي كرم الله وجهه: اعلم يا أخي أن العيد لمن قبل الله صومه وغفر ذنبه ... ثم قال له: اليوم لنا عيد وغدا لنا عيد وكل يوم ﻻ‌ نعص الله فيه فهو عندنا عيد .
كما يباح اللهو المباح:لحديث أنس عند أبي داود، والنسائي بسند صحيح، قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجدهم يحتفلون بعيدين، فقال عليه الصﻼ‌ة والسﻼ‌م: ((كان لكم يومان تلعبون فيهما ، وقد أبدلكم الله خيراً منها: يوم الفطر ويوم اﻷ‌ضحى)).

وأخرج الشيخان وأحمد عن عائشة قالت: (إن الحبشة كانوا يلعبون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فاطلعت من فوق عاتقه فطأطأ لي منكبيه فجعلت أنظر إليهم من فوق عاتقه حتى شبعت ثم انصرفت).
وأما الغناء المباح فلما أخرجه الشيخان وأحمد من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث – وفي رواية -: وليستا بمغنيتين، فاضطجع على الفراش وحوّل وجهه. ودخل أبو بكر فانتهرني، وقال: مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم ! فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: دعهما – وفي رواية – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر، إن لكل قوم عيداً، وهذا عيدنا)).


سابعاً ـ البعد عن اللهو المحرم والمنكرات والبدع :

فالعيد في اﻹ‌سﻼ‌م سكينةٌ ووقارٌ، وتعظيمٌ للواحد القهار، وبعدٌ عن أسباب الهلكة ودخول النار. والعيد مع ذلك كله ميدان استباق إلى الخيرات، ومجال منافسة في المكرمات.

ليس العيد لمن لبس الجديد، إنما العيد لمن طاعته تزيد.
ليس العيد لمن تجمّل باللباس والمركوب، إنما العيد لمن غفرت له الذنوب.
ليس العيد لمن حاز الدرهم والدينار إنما العيد لمن أطاع العزيز الغفار.
ليس العيد لمن لبس الجديد ... إنما العيد لمن أطاع رب العبيد وخاف وعيد وعمل ليوم الوعيد
ليس العيد لمن لبس الثياب الفاخرة ... إنما العيد لمن عمل وخاف اﻵ‌خرة .

وورد أن المﻼ‌ئكة تنزل في صبيحة يوم عيد الفطر تقف في أبواب الطرق وتنادي يا أمة محمد: اغدوا إلى رب كريم يمن بالخير ثم يعطي عليه الجزيل.. لقد أمرتم بصيام النهار فصمتم وأمرتم بقيام الليل فقمتم وأطعتم ربكم فارجعوا مغفوراً لكم ... ويسمى هذا اليوم في السماءبيوم الجائزة.

العيد في اﻹ‌سﻼ‌م سكينةٌ ووقارٌ، وتعظيمٌ للواحد القهار، وبعدٌ عن أسباب الهلكة ودخول النار.

ليـس عيد المحب قصـد المصـلّى * * * وانتظار الخـطيب والسـلطـان
إنما العيد أن تكـون لـدى الحـ * * * ـب كريمــا مقربـاً في أمان

قال اﻹ‌مام انس بن مالك رحمه الله : للمؤمن خمسة أعياد : كل يوم يمر على المؤمن وﻻ‌ يكتب عليه ذنب فهو يوم عيد , اليوم الذي يخرج فيه من الدنيا باﻹ‌يمان فهو يوم عيد , واليوم الذي يجاوز فيه الصراط ويأمن أهوال يوم القيامة فهو يوم عيد , واليوم الذي يدخل فيه الجنة فهو يوم عيد , واليوم الذي ينظر فيه إلى ربه فهو يوم عيد .

فها هو الخليفة العادل الراشد عمر بن عبد العزيز رحمه الله ورضي عنه ... رأى ابنه عبد الملك في ثياب رثة في يوم العيد ... فبكى عمر رضي الله عنه ... فﻼ‌حظ ابنه البار ذلك ... فقال له: ما يبكيك يا أبتاه ؟ فقال له أبوه الرحيم: أخاف أن تخرج يا بني في هذه الثياب الرثة إلى الصبيان لتلعب معهم فينكسر قلبك ... فقال اﻻ‌بن البار ﻷ‌بيه الرحيم: إنما ينكسر قلب من عصى موﻻ‌ه وعق أمه وأباه ... وأرجو أن يكون الله راضيا عني برضاك عني يا أبي ... فضمه عمر إلى صدره وقبله بين عينيه ودعا له ... فكان ازهد أوﻻ‌ده .

وهناك بعض البدع والمنكرات التي يجب التنزه عنها في يوم العيد ومنها :

1ـ اعتقاد البعض مشروعية إحياء ليلة العيد.
2ـ زيارة المقابر في يومي العيدين.
3 ـ خروج بعض النساء متعطرات متجمﻼ‌ت سافرات.
4 ـ اﻻ‌ستماع إلى الغناء المحرم والمعازف والموسيقى وغيرها.
5 ـ تضييع الجماعة والنوم عن الصلوات.
6 ـ بدعة وصل اﻷ‌رحام وتهنئتهم عبر رسائل الجوال والهاتف فقط دون الزيارة والصلة .



فلنجعل اﻷ‌عياد مواسم للطاعات وأوقات للقربات والخيرات والمودات والصﻼ‌ت .


*
__________________




ربي ؛ ﻻ‌ تباعد بيني و بين شخص أنت تعلم ان سعادتي لا تكتمل اﻻ‌ بقربه !





-->
من مواضيع لولو الصغيره

لولو الصغيره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2014, 10:30 PM   #2
الأداره
 
الصورة الرمزية أصدآف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: في ظل أبووي،،،
المشاركات: 37,201
معدل تقييم المستوى: 5000
أصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond repute
افتراضي رد: اخلاقيات العيد_سلوكيات العيد

يعطيك العافيه لولو
__________________
اللهم ارحم من اشتاقت لهم انفسنا وهم تحت التراب


-->
من مواضيع أصدآف

أصدآف متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2014, 12:05 AM   #3
فتى النيل
 
الصورة الرمزية عاشق الوادى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: فى زمن يجهله الأخرون
المشاركات: 12,094
معدل تقييم المستوى: 42739925
عاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: اخلاقيات العيد_سلوكيات العيد

جزاك الله كل خير
وبارك الله فيييك
وكل عام وأنتى بخير لولو
__________________





-->
من مواضيع عاشق الوادى

عاشق الوادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2014, 12:18 AM   #4
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2014
الدولة: بين قلبي ووطني
المشاركات: 7,878
معدل تقييم المستوى: 5646170
أنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond repute
افتراضي رد: اخلاقيات العيد_سلوكيات العيد

جزاك الله خير
وبارك الله فييك
-->
من مواضيع أنغام الحنين

أنغام الحنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir