منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-27-2014, 12:38 PM   #1
| أحباب هتوف |
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 541
معدل تقييم المستوى: 679402
ابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي الصلح خير

لقول الله تعالى في الكتاب العزيز :"والصلح خير" أثرٌ بالغٌ في توجهات سلف هذا الأمة ؛ إنهما كلمتان... ولكن أنَّى للبشر أن يحيطوا بهما، أو يبلغوا نهاية ما تقرران من أجل صلاح المجتمع المسلم، واستقامته على ما أراد الله تعالى له؟
وسواء كان نزول الآية الكريمة بسبب حادث معين كما ذكرت الروايات أم كان تشريعاً لتلافي مثل هذه الحالة فهو يمثل قاعدة محكمة عامة، حيث إن النص القرآني يمكن إعماله في كل ما يعرض للمجتمع المسلم أفراداً وأسراً وجماعات، بل بين الأمم بعضها مع بعض إذا توفَّرَ الصدقُ، وحَرَّكَ ذلك الصلح الرضا، وكان عن طيب نفس.
والذي ينبغي أن نذكره جميعاً أن مجتمع الإيمان حين قام ارتكز على قاعدة لم يقم عليها بناء بشري قبل ذلك، وما تيسر لأمةٍ أيا كانت توجهاتها بعد ذلك في أي عصر من العصور، وتحت وطأة أي ظرف من الظروف.
"إنما المؤمنون إخوة" وبمقتضى هذا الإخاء تبرز قيمة الصلح، وبه يزول الخلاف بين الأفراد والأسر والجماعات بما فيه من كدر، ويحل التصافي بما فيه من صدق ووضوح.
إنّ الصلح يغلق منافذ الشر وإن عظمت ويطهر النفوس من وساوس الشيطان وما أكثرها! ويستديم المودة، ويستأصل الضغينة، ويشيع الرضا في النفوس، ويزيل أسباب الخلاف، ويمكن للوفاق والائتلاف.
وقد أعظم الإسلام الصلح، واعتبره العلاج الأمثل الذي لا بديل له ولنتأمل قوله تعالى:
"إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون"

فالقرآن الكريم حين يؤكد الإخاء، ويجعله علاقة وثيقة، ويذكر المؤمنين بتلك النعمة التي جمعتهم بعد تفرق، وألَّفتّ بينهم بعد تناحر، فالعود إليها، والاعتصام بها عند التنازع هو الأصل، ولا طريق إليها سوى الصلح، ولا صلح إلا بالتقوى من المتنازعين المتخاصمين والمُحْتَكَمِ إليهم، والصلح في الإسلام ليس مذهباً من مذاهب البشر، وإنما هو شعيرة من شعائر الله تعالى تترصد الأهواء والنزوات، وتحبط للشيطان سعيه، ولا تؤتي ثمارها إلا في ظلال من تقوى الله تعالى الذي شرعها لعباده، وجعلها الطريق السوي للفوز برحمته "لعلكم ترحمون".
فالصلح الذي شرعه الله تعالى تعاملٌ معه جَلَّ شأنه، ولذا تدور التقوى معه حيث كان في آيات القرآن الكريم يقول الله تعالى:"فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم"
فمجالس الصلح واجب ديني يحتمه الشرع، ويجعله علامة من علامات الإيمان، ودليلاً من دلائل تقوى الله تعالى، فضلاً عن كونها أمارة من أمارات الإحسان، وهي منقبة من مناقب الأمة الخاتمة خير أمة أخرجت للناس وإصلاح ذات البين عبادة من أفضل العبادات أشاد الله تعالى، ورسوله بها، فأبان لنا الرسول الكريم فضلها وقداستها.
وفي الحديث: "ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة"
إن مجالس صلح قائمة فاعلة تجتث الخصومات، وتمسح آثار الغضب، وتستبدل بالعداء حباً، وبالخصومة وفاقاً، وربما في جلسة واحدة، حتى وإن كانت في جلسات لا يطول وقتها، يتصافى الخصمان اللذان كان من الممكن أن يظلا خصمين لفترة التقاضي وما أطولها! وربما مدى الحياة.

إن حضور الطرفين بمحض اختيارهما وكامل رضاهما، وإخراج كلٍّ منهما ما عنده، وإبداء وجهة نظره، وإتاحة الفرصة للتحاور بينهما أمور تلقي أضواءً تجلِّي الحقَّ لدى المحكَّمِين بل عند طرفي النزاع، وهذا يختلف تماماً عن عرضها من خلال مذكرات، أو على لسان مدافع لم يعشها بمشاعره وأحاسيسه، لكنه سمعها كغيره، وصاغ لها من القانون حللا أملاها عليه فكره وصاغتها خبرته.


موقع مقالات اسلام ويب
-->
من مواضيع ابو عبدالملك

ابو عبدالملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2014, 01:14 PM   #2

 
الصورة الرمزية لولو الصغيره
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في قلب من احب
المشاركات: 4,283
معدل تقييم المستوى: 35671040
لولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond reputeلولو الصغيره has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الصلح خير

جزاك الله خير..
__________________




ربي ؛ ﻻ‌ تباعد بيني و بين شخص أنت تعلم ان سعادتي لا تكتمل اﻻ‌ بقربه !





-->
من مواضيع لولو الصغيره

لولو الصغيره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2014, 04:39 PM   #3
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2014
الدولة: بين قلبي ووطني
المشاركات: 7,878
معدل تقييم المستوى: 5646170
أنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الصلح خير

جزاك الله خير ونفع بك
-->
من مواضيع أنغام الحنين

أنغام الحنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2014, 09:28 PM   #4
الأداره
 
الصورة الرمزية أصدآف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: في ظل أبووي،،،
المشاركات: 37,201
معدل تقييم المستوى: 5000
أصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الصلح خير

مافي اجمل من الصلح


ربي يكتب اجررك
ويرفع قدرك
__________________
اللهم ارحم من اشتاقت لهم انفسنا وهم تحت التراب


-->
من مواضيع أصدآف

أصدآف متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir