منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



Like Tree8Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2014, 04:45 PM   #1
VIP
 
الصورة الرمزية ســــارا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الدولة: فوق السحاب !
المشاركات: 9,618
معدل تقييم المستوى: 42949708
ســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي لماذا خط الأطباء سيّء؟

خط الأطباء هو خطٌ لا تخطئه عين، ولا تغيب صفاته عن ذهن، فهو غير مفهومٍ بالمرة، ويبدو لنا وكأنّ شخصاً قد خط على الورقة بالقلم من غير قصد، فلا نجد فيه سوى الخطوط المنحنية حيث أننا لا نواجه عند قراءة هذا الخط مشكلة فهم الكلمات فقط، بل وحتى معرفة أين تبدأ الكلمات وأين تنتهي. وربما ساء الأمر إلى درجة أننا قد نقول: هل هذه الكلمات (أو بالأحرى الخربشات) هي توقيع الطبيب أم جزءٌ من الوصفة الدوائية أم تاريخ اليوم؟ باختصار، نحن بحاجةٍ إلى حجر رشيد (وهو الحجر الذي استعمله العلماء لفك رموز اللغة الهليروغليفية) لنفهم معاني الرموز والرسومات التي يخطّها الأطباء على الورق. والسؤال الذي سنناقشه اليوم هو لماذا هذا الخط السيء؟ تعالوا نتعرف الإجابة..

قد يكون السبب الحقيقي وراء هذه الظاهرة هو الكمية الكبيرة من الأعمال الورقية (ما يكُتبُ على الورق) الذي يتوجب على الأطباء كتابته، فكل ما يفعلونه أو يلاحظونه أو يطلبون القيام به يجب أن يُكتب قبل أن يغادر المريض.
سببٌ آخر يحذوهم إلى ذلك، ألا وهو معرفتهم بأن مصير هذه الأوراق التي يكتبونها إلى خزانة الأوراق حيث لن يطلع عليها أحدٌ ثانيةً على الأغلب. وما يهمّ فعلاً ليس هذه الأوراق بل ملاحظة المريض لتشخيص حالته ومعالجته.
ناحيةٌ أخرى مهمة؛ ما يكتبه الأطباء سيقرؤه الأطباء الآخرون أو الصيادلة أو من له علاقةٌ بالأمر وليس العامة من الناس. فخطوط الأطباء مفهومةٌ لبعضهم البعض لأنهم يعرفون ما يبحثون عنه أثناء قراءة الوصفة مثلاً( وكتوضيح، عندما يقرأ الطبيب أو الصيدلي الوصفة فإنه يعرف أسماء الأدوية والأمراض ويميّزها بسهولة على عكس الإنسان العادي).

النتيجة:
تشير بعض المصادر –وهي في الغالب مصادر صحفية- إلى أن الفهم الخاطىء لخطوط الأطباء السيئة يؤدي إلى وفاة الآلاف سنوياً، لكن وبالبحث عن مصادر هذه المعلومات لا نجد معلوماتٍ موثقةً أو أرقاماً من مراجع دقيقة فمعظمها كما ذكرنا مصادر صحفية.
ومن الناحية المنطقية؛ هل يمكن أن يخطىء الصيادلة المعتادون على خط الأطباء في قراءة حجم جرعة الدواء على سبيل المثال، كأن يخطئوا في التمييز بين الميلي غرام والغرام؟ (علماً أن الفارق بين الكميتين ألف ضعف). باختصار، لا توجد معلوماتٌ موثقةٌ بهذا الخصوص، وبإمكاننا إذن أن تعتمد على الصيادلة في تحويل الوصفة الطبية التي لا نستطيع فيها تمييز الكلمة عن الرقم، نستطيع أن نعتمد عليهم ليعطونا الدواء الصحيح بالكمية الصحيحة.

الحل:
لكي نحل هذه المشكلة -مشكلة عدم فهم الخط والمشاكل المترتبة عليها إن وُجِدت- فإن "الوصفة الإلكترونية" تبدو الحل الأمثل للحصول على وصفةٍ دقيقةٍ، خاليةٍ من الأخطاء ومفهومةٍ مما يساهم إيجاباً في العناية بالمريض وعلاجه.
وانطلاقاً من هنا فإن المعهد الأمريكي للطب American Institute of Medicine أشار إلى دور الوصفة الطبية الإلكترونية في تقليل الأخطاء الطبية، وقد بدأت تكتسب شعبيةً، مما يسهم في زيادة الوعي عن أهميتها في زيادة درجة الأمان للمريض.
الوصفة الإلكترونية أفضل من طلاسم الوصفة المكتوبة بخط اليد، لكن الأخيرة ليست بهذا السوء، بالنسبة للصيادلة على الأقل. والأمر ذاته ينطبق على كل ما يكتبه الأطباء أثناء عملهم.
__________________
...
-->
من مواضيع ســــارا

ســــارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2014, 05:35 PM   #2
الأداره
 
الصورة الرمزية أصدآف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: في ظل أبووي،،،
المشاركات: 37,201
معدل تقييم المستوى: 5000
أصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond repute
افتراضي رد: لماذا خط الأطباء سيّء؟

يعطيك العافيه سارا
__________________
اللهم ارحم من اشتاقت لهم انفسنا وهم تحت التراب


-->
من مواضيع أصدآف

أصدآف متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2014, 09:19 PM   #3

 
الصورة الرمزية إيمان ..!
 
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الدولة: فغرفتي
المشاركات: 10,354
معدل تقييم المستوى: 5000
إيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond reputeإيمان ..! has a reputation beyond repute
افتراضي رد: لماذا خط الأطباء سيّء؟

اي فعلا أنا طول عمري أحس بشي غريب تجاه خطوطهم

وأقول لنفسي ياىعالم كيف ينقرى دا الشي ههههههه

بس أنا من الناس اللي تهتم جدا وأحب فكل دوا أقرأ الإرشادات اللي تجي

فكرتونته يهمني مرة وأحب دا الشي عشان كمان أتثقف عموما

أممممممم مرة خوفتيني فهرجة الوفيات

شكرا لك يا قلبي ماقصرتِ|~
شغ'ـفْ # likes this.
__________________
،
،
،




(ليس لها من دون الله كاشفة )
-->
من مواضيع إيمان ..!

إيمان ..! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2014, 07:28 PM   #4
فتى النيل
 
الصورة الرمزية عاشق الوادى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: فى زمن يجهله الأخرون
المشاركات: 12,094
معدل تقييم المستوى: 42739925
عاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: لماذا خط الأطباء سيّء؟

بوركتى سارا

موضوع رائع
__________________





-->
من مواضيع عاشق الوادى

عاشق الوادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا يصعب علينا قول الحقيقة؟ ήAйẵ المنبر الحر 6 08-18-2014 06:23 AM
لماذا حرم الله الزنا؟! الورّاق المنبر الحر 6 09-27-2012 05:36 PM
أسئلة طبيعية إذا كنت أنت طبيعي‎ (همس الغروب) المنبر الحر 13 09-25-2011 05:44 PM
في بداية النت اخوة لكن في النهاية !!!! ثامر الرويلي المنبر الحر 5 08-09-2011 03:09 PM


الساعة الآن 02:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir