منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-21-2008, 10:11 AM   #1
banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: in the moon
المشاركات: 425
معدل تقييم المستوى: 0
نجم99 is on a distinguished road



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي ( هذه نبذه عن وطني الحبيب )؟


السعودية أو المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة من دول شبه الجزيرة العربية، يحدها شمالا كل من العراق والاردن والكويت ، وشرقا الامارات العربية المتحدة و قطر و الخليج العربي، وعُمان من الجنوب الشرقي ، واليمن من الجنوب يوجد فيها أماكن دينية مقدسة للمسلمين كالمسجد الحرام أو الكعبة المشرفة وهي قبلة المسلمين والتي يقع في مكة و المسجد النبوي فى المدينة .
تاريخ
كانت شبه الجزيرة العربية التي تتمتع بموقع استراتيجي بين ثلاث قارات كبري وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات ومهدا للرسالات السماوية والرسل. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين حضارة قوم النبي شعيب التي عاش فيها موسي عشر سنوات قبل أن يبعث رسولآ الي فرعون مصر. وفي العلا كانت حضارة ثمود قوم النبي صالح والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة باسم مدائن صالح وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر فى القرآن عن أصحاب الاخدود. وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجاريا هاما وطريقا للقوافل أنزل الله القرآن علي الرسول محمد وانتشرت تعاليم الاسلام في قلب الجزيرة العربية وترامت منها الى سائر أرجاء العالم حتى وصلت الى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار الدولة الاسلامية.
ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الاسلام في شتى بقاع الارض. على أن ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تاثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من احداث فالاراضي المقدسة ظلت مقصدا للحجاج والمعتمرين والزائرين.

الدولة السعودية الأولى
محمد بن سعود: تولى الامارة بعد وفاة أبيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور محمد بن عبد الوهاب وقد سانده الامير محمد بن سعود الى أن توفي عام (1179 هـ / 1765م) فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود.
عبدالعزيز بن محمد: يعتبر من أبرز أمراء آل سعود، فقد حكم تسعة وثلاثين عاما، وامتد نفوذه الى أنحاء نجد، والاحساء، والقطيف، ومشارف بلاد الشام، والعراق، واليمن وعمان والاراضي المقدسة. توفي عام 1218 هـ / 1803 م في مسجد الطريف بالدرعية.
سعود بن عبدالعزيز بن محمد: استتب له الامر في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية. وفي العام 1229هـ / 1813 م توفي في الدرعية.
عبدالله بن سعود: استمر حكمه أربع سنوات، توالت خلالها حملات والي مصر محمد باشا، حتى وصلت الى حدود الدرعية فحاصرها لمدة سنة كاملة , استولى قائد حملة محمد علي - ابنه ابراهيم - على الدرعية عام 1233 هـ / 1817م وأسر الامام عبدالله وعائلته، وكذا عائلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأخذوا الى مصر ومنها الى الاستانة حيث قتل عبدالله ابن سعود هناك في سنة 1234 هـ / 1818م.

الدولة السعودية الثانية
الامام/تركي بن عبد الله : تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م الى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من نجد وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه الى قطر ثم الى البحرين ثم الى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده الى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة الى الرياض.

الدولة السعودية الثالثة الحالية
الملك عبدالعزيز: الذي دخل الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال الموافق 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض , صدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم الى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هجري 23 سيبتمبر 1932 ميلادي وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة.
معلومات عامة
تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الاحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى اقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة (الاحساء والجافورة). في تشرين الثاني 1986 تم تدشين الجسر الذي يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين الذي أطلق عليه جسر الملك فهد.

تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة:
منطقة الرياض : و عاصمتها الإدارية مدينة الرياض و أهم المحافظات : الدرعيه - ضرما - حريملاء - ثادق - الخرج - الدوادمي - عفيف - القويعيه - الزلفي - الغاط - شقراء - المجمعه - وادي الدواسر - حوطة بني تميم - السليل - الحريق - الأفلاج - المزاحميه - رماح .
منطقة مكة المكرمة : و عاصمتها الإدارية مدينة مكة المكرمة و أهم محافظاتها : الطائف - جده - رابغ - الخرمة - رنيه- تربه - القنفذه - الليث - الكامل - الجموم .
منطقة الباحة : و عاصمتها الإدارية مدينة الباحة و أهم المحافظات : بلجرشي - المندق - الأطاولة - العقيق - المخواة - قلوة .
منطقة الحدود الشمالية : و عاصمتها الإدارية مدينة عرعر و أهم المحافظات : رفحاء - طريف .
منطقة الجوف : و عاصمتها الإدارية مدينة سكاكا و أهم المحافظات : القريات - دومة الجندل - طبرجل .
منطقة المدينة المنورة :و عاصمتها الإدارية مدينة المدينة المنورة و أهم المحافظات : العلا - خيبر - ينبع - الحناكيه -بدر حنين .
منطقة القصيم : و عامتها الإدارية مدينة بريده و أهم المحافظات : عنيزه - الرس - المذنب - البكريه - رياض الخبراء - الأسياح - عيون الجوا - الشماسيه - النبهانيه - البدائع .
المنطقة الشرقيه : و عاصمتها الإدارية مدينة الدمام و أهم المحافظات : الأحساء - الخبر - رأس تنورة - القطيف - النعيرية - حفرالباطن - الجبيل - الخفجي - قرية العليا - أبقيق .
منطقة عسير : و عاصمتها الإدارية مدينة أبها و أهم المحافظات : خميس مشيط - النماص - أحد رفيده -
محايل عسير - سراة عبيده - ظهران الجنوب - رجال ألمع - بلقرن - تثليث - بيشه - المجارده .

منطقة حائل : و عامتها الإدارية مدينة حائل و أهم المحافظات بقعاء - الشنان - غزاله .
منطقة جيزان : و عاصمتها الإدارية مدينة جازان و أهم المحافظات : صبياء - أبو عريش - بيش - صامطه - الحرث- ضمد - الريث - فرسان - الدائر ببني مالك - أحد المسارحه - العيدابي -العارضه - الدرب.
منطقة نجران : و عاصمتها الإدارية مدينة نجران و أهم المحافظات : شرورة - حبونا - بدر الجنوب - يدمه - الخرخير - ثار - خباش .
منطقة تبوك : و عاصمتها الإدارية مدينة تبوك و أهم المحافظات : تيماء - البدع - حقل - أملج - الوجه - ضبا

النظام السياسي :
النظام السياسي في المملكة العربية السعودية نظام ملكي يقوم على الشريعة الاسلامية, فالقرآن الكريم هو دستورها, و لكن بما ان قواعده السلوكية لا تحدد كيف تدير الحكومة شؤونها اليومية, فقد كان من الضروري اصدار لوائح تطبق على الادارة الحكومية, و قد جمعت هذه اللوائح و الأنظمة لأول مرة سنة 1992م في وثيقة واحدة تدعى " النظام الأساسي " و النظام الأساسي عبارة عن سلسلة من المراسيم الملكية, تقنن الإجراءات و الوظائف البيروقراطية, و تحدد حقوق الحكومة و مسؤولياتها, و تمنع الأجهزة الحكومية من اعتقال المواطنين إعتباطاً, و من انتهاك خصوصيتهم, و تمنح السلطات المحلية سلطات أكبر .
كما نص النظام الأساسي على انشاء مجلس الشورى لإسداء النصح للملك.

هذه المعلومات مقتبسة من بعض المراجع الإلكترونية
والصور القادمة هي ايضا من بعض المنتديات المتنوعه
تحياتي
-->
من مواضيع نجم99

نجم99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2008, 10:13 AM   #2
حال الزمن غير مساراتي !
 
الصورة الرمزية محشش صآحي !
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: عآلم النسيـآإن ~
العمر: 32
المشاركات: 1,600
معدل تقييم المستوى: 15
محشش صآحي ! is on a distinguished road
افتراضي رد: إلى الحاقدين( هذه نبذه عن وطني الحبيب )؟

يعطيك العافية اخوي
__________________
الاتصالات السعودية لا تساوي قيمه كيبل هاتف ثابت في اوروبا ..
والدليل : تتصل عليهم من اربع جوالات وتطرح اربع مشاكل مختلفه وكل الموظفين يعطونك نفس الاجابه
عزيزي العميل : اعانك الله على ماابتلاك واثابك على صبرك
-->
من مواضيع محشش صآحي !


التعديل الأخير تم بواسطة محشش صآحي ! ; 08-21-2008 الساعة 11:44 AM
محشش صآحي ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2008, 02:15 AM   #3
{ .. هـتـوفيهـ مـمـيزهـ ..~
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: الشرقيه فديتها
المشاركات: 4,603
معدل تقييم المستوى: 25
ملكة الشقاوه is on a distinguished road
افتراضي رد: ( هذه نبذه عن وطني الحبيب )؟

يعطيكـ العافيه ع هيك طرح

فديت ابلادي احبها بكثر رملها
-->
من مواضيع ملكة الشقاوه

ملكة الشقاوه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2008, 02:26 AM   #4

لڪَ وحشْه مٌآإهِيبْ { صَآإحيه

 
الصورة الرمزية {..رِمشّـ ـهأإ فتــآإن ~
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: جــ ^_^ــدهـ
المشاركات: 2,107
معدل تقييم المستوى: 17
{..رِمشّـ ـهأإ فتــآإن ~ is on a distinguished road
افتراضي رد: ( هذه نبذه عن وطني الحبيب )؟

{ربي يعطيك العافيه
نتشوق لجديدك
تحيتي}
__________________
سبحان الله وبحمده
-->
من مواضيع {..رِمشّـ ـهأإ فتــآإن ~

{..رِمشّـ ـهأإ فتــآإن ~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir