منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2015, 12:54 AM   #1
| عضو مميز |
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 415
معدل تقييم المستوى: 2000
Sama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond reputeSama Alsham has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي جميع المذاهب تؤكد وجوب ستر الوجه

اطلعت على ما كتبه الأخ الحميدي العبيسان في "الوطن" يوم الأحد الموافق 5/7/ 1427هـ حول جواز كشف المرأة [ ] لوجهها إطلاقا في جميع المذاهب.

فأقول ردا على ما كتبه:

قول الحنفية في المسألة:

يرى فقهاء الحنفية -رحمهم الله- أنه لا يجوز للمرأة كشف وجهها أمام الرجال الأجانب لا لكونه عورة ولكن كشفه مظنة الفتنة [ ] وبعضهم يراه عورة مطلقا. قال الجصاص: المرأة [ ] الشابة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي وإظهار الستر والعفاف عند الخروج لكيلا يطمع أهل الريب فيها. وقال السرخسي حرمة النظر لخوف الفتنة [ ] وخوف الفتنة [ ] في النظر إلى وجهها، وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمد شفيع الحنفي: وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء وجمهور الأمة على أنه لا يجوز للنساء الشواب كشف الوجه والأكف بين الأجانب، ويستثنى من ذلك العجائز لقوله -تعالى-: (والقواعد من النساء).

أما المالكية:

فإنهم يرون كذلك أن المرأة [ ] لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب لكون كشفه مظنة الفتنة [ ] أيضا لا لأنه عورة، وقال القاضي ابن العربي والقرطبي -رحمهما الله-: المرأة [ ] كلها عورة بدنها وصوتها فلا يجوز كشف ذلك إلا للضرورة والحاجة، وقال أبو علي المشدافي -رحمه الله-: إن كانت له زوجة تخرج وتنصرف في حوائجها بادية الوجه والأطراف كما جرت بذلك عادة البوادي فلا تجوز إمامته ولا تقبل شهادته.

أما الشافعية:

فيرون ذلك أيضا وسواء خشيت الفتنة [ ] أم لا. قال الجوني -رحمه الله-: اتفق المسلمون على منع النساء [ ] من الخروج سافرات الوجوه لأن النظر مظنة الفتنة [ ] فاللائق بالشرع سد الباب فيه والإعراض عن تفاصيل الأحوال منه. وما نسب إلى الشافعي [ ] من إباحته لكشف الوجه إنما هو في الصلاة إذا لم يكن هناك أجانب، فأخذه من أخذه عليه بجواز الكشف مطلقا، وذلك غير صحيح، وقد حقق ذلك جمع من أهل العلم. وقال الشرقاوي -رحمه الله-: وعورة الحرة خارج الصلاة بالنسبة للنظر للأجنبي إليها بدنها حتى الوجه والكفان ولو عند الفتنة. وقال الغزالي -رحمه الله- لم يزل الرجال على مر الأزمان مكشوفي الوجوه والنساء [ ] يخرجن منقبات.

ويرى فقهاء الحنابلة:

أنَّ المرأة [ ] لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لكونه عورة مطلقاً. وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال الإمام أحمد، -رحمه الله-: ظفر المرأة [ ] عورة، فإذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً ولا خفها، فإنَّ الخفَّ يصف القدم، وأحبٌّ إليَّ أن تجعل لكمها زراً عند يدها حتَّى لا يبين منها شيء. وقال ابن تيميّة، -رحمه الله-: وقبل أن تنزل آية الحجاب [ ] كان النِّساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرِّجال وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تُظهر الوجه والكفين. ثم لما أنزل الله -عز وجل- آية الحجاب [ ] بقوله: [يَـأَيٌّهَا النَّبِيٌّ قُل لأَزوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ] حجب النِّساء عن الرِّجال.

وقال: وكشف النِّساء وجوههنَّ بحيث يراهنَّ الأجانب غير جائز قال الشوكاني -رحمه الله- في السيل الجرار "وأما تغطية وجه المرأة [ ] -يعني في الإحرام- فلما روي أن إحرام المرأة [ ] في وجهها ولكنه لم يثبت ذلك من وجه يصلح للاحتجاج به، وأما ما أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث عائشة [ ] قالت: "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وآله سلم- محرمات فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه"، وليس فيه ما يدل على أن الكشف لوجوههنَّ كان لأجل الإحرام، بل كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه.

قال العلامة بكر أبو زيد: معلوم أن العمل المتوارث المستمر من عصر الصحابة [ ] -رضي الله عنهم- فمن بعدهم حجة شرعية يجب اتباعها، وتلقيها بالقبول، وقد جرى الإجماع العملي بالعمل المستمر المتوارث بين نساء المؤمنين على لزومهن البيوت، فلا يخرجن إلا لضرورة أو حاجة، وعلى عدم خروجهن أمام الرجال إلا متحجبات غير سافرات الوجوه، ولا حاسرات عن شيء من الأبدان، ولا متبرجات بزينة، واتفق المسلمون على هذا العمل المتلاقي مع مقاصدهم في بناء صرح العفة والطهارة [ ] والاحتشام والحياء [ ] والغيرة، فمنعوا النساء [ ] من الخروج سافرات الوجوه، حاسرات عن شيء من أبدانهن أو زينتهن.

فهذه أقوال وإجماع العلماء [ ] في كل المذاهب واستمر عمل الأمة عليه أربعة عشر قرنا، فلا أدري ما هذه الحقيقة التي لم تكتشف إلا في هذا العقد، والأولى في ذلك كله أن يترك الكلام فيه للعلماء لأنهم هم الذين يفهمون مراد الله ومراد رسوله - صلى الله عليه وسلم-.
-->
من مواضيع Sama Alsham


التعديل الأخير تم بواسطة ســــارا ; 02-04-2015 الساعة 07:05 PM
Sama Alsham متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2015, 07:06 PM   #2
VIP
 
الصورة الرمزية ســــارا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الدولة: فوق السحاب !
المشاركات: 9,618
معدل تقييم المستوى: 42949708
ســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond repute
افتراضي رد: جميع المذاهب تؤكد وجوب ستر الوجه

غريبه رغم انه على حسب ماسمعت انه المذاهب
يجوز بها كشف الوجه ماعدا الحنابل ..!!


جزاك الله ع التوضيح الفردوس الاعلى من الجنة
__________________
...
-->
من مواضيع ســــارا

ســــارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2015, 12:42 AM   #3
| أحباب هتوف |
 
الصورة الرمزية مزن المطر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 3,143
معدل تقييم المستوى: 7607435
مزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond reputeمزن المطر has a reputation beyond repute
افتراضي رد: جميع المذاهب تؤكد وجوب ستر الوجه

جزاك الله خير
__________________
_____________________



"نامَتِ العُيُونُ، وَغارَتِ النُّجُومُ، وأنْتَ حَيٌّ قَيُّوم"

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

___________________



-->
من مواضيع مزن المطر

مزن المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2015, 07:49 AM   #4
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2014
الدولة: بين قلبي ووطني
المشاركات: 7,878
معدل تقييم المستوى: 5646170
أنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond repute
افتراضي رد: جميع المذاهب تؤكد وجوب ستر الوجه

جزاك الله خير ونفع بك
-->
من مواضيع أنغام الحنين

أنغام الحنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir