منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > منوعات هتوف > الصحة و الغذاء

الصحة و الغذاء مواضيع تخص صحة الاٍنسان اغذيه غير صحيه اغذيه مضره اغذيه مفيده معلومات صحيه غريبه كل مايخص صحة الاٍنسان تناول المشروبات الغازيه امراض السكر الوقايه اضرار التدخين والعلاج والوقايه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-2015, 03:06 PM   #1
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2014
الدولة: بين قلبي ووطني
المشاركات: 7,878
معدل تقييم المستوى: 5646171
أنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond reputeأنغام الحنين has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي ستيفيا بديل السكر الطبيعي

تعرفو على نبات ستيفيا بديل السكر الطبيعي

لاشك أن معظمنا علي علم بأن السكر المكرر ضار جداً علي الصحة ، لذلك يبحث بإستمرار عن بدائل جيدة و صحية للسكر . و توجد العديد من المحليات المنخفضة في السعرات الحرارية في السوق و لكن معظمها صناعي و مع ذلك توجد العديد من المحليات الطبيعية الصحية و أحد هذه المحليات هو الإستيفيا و الذي إنتشر في السنوات الأخير بكثرة فهي طبيعية 100 % و لها العديد من الفوائد الصحية .






تعرف معنا علي كل ما يخص الإستيفيا :

ما هي الإستيفيا ؟
الإستيفيا هي شجرة صغيرة تنتمي إلي العائلة النجمية و تنمو في الحدود بين البرازيل و و البارجواي . و يتم إستخدامه عندهم في التحليه و بديل ممتاز للسكر لأنه لا يحتوي علي سعرات حرارية و في نفس الوقت محلي جيد .
و قد تم إستخدامه في أمريكا الجنوبية و الوسطي و اليابان و أماكن أخري في العالم كبديل للسكر و علاج العديد من المشاكل الصحية الأخري . في البداية تم إستخدام أوراقها المجففة ثم تم تحوليها إلي مسحوق ، حيث تحتوي الإستيفيا علي العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات و الزيوت المتطايرة و التي تمنح الإستيفيا فوائدها الصحية و تجعلها أمنة للإستخدام . و في عام 2008 ذكرت إدارة الأدوية و العقاقير بأن عشب الإستيفيا أمنة للإستخدام في الأطعمة و المشروبات و يتم إدخالها في المكملات العشبية و الغذائية .

يتم زراعة نبات الإستيفيا في العديد من الدول في جميع أنحاء العالم معظمها في الصين و البرازيل . ينمو هذا النبات ليصل طوله إلي إرتفاع متر تقريباً و التربة الصالحة له هي التربة المعتدلة و الإستوائية . يتم زرعته في اليابان و الصين و كينيا و فيتنام و الهند و الأرجنتين و كولوميا و الهند و تايلاند و بارجواي و تعد الصين هي أكبر مصدر لنبات الإستيفيا .
و تلعب الإستيفيا دور هام في التنوع البيولوجي بسبب انها تنمو في التربة المعتدلة مما يسمح للمزارعين تحقيق التنوع في محاصيلهم كما أنه تحتاج إلي مساحة صغيرة من الأراضي الزراعية لكي تنمو . فمثلاً في كينيا يتم زراعة الإستيفيا في ثلث الأرض و ما تبقي من الأرض خصص لزراعه المحاصيل الأخري . بالإضافة إلي أنها تتميز بأن لها حوالي 150 نوع .
اشكال الإستيفيا :

الإستيفيا متاحة في أشكال متنوعة و هي كالأتي :

أوراق الإستيفيا الطازجة : و هي حالتها الطبيعية و غير المكررة و يتم مضغها جيداً و يمكن إستخدام أوراق في عمل الشاي و لكن غير مناسبة للطهي .
قد تأتي في شكل مسحوق أخضر ناعم و هو أكثر حلاوة من الإستيفيا الطازجة .
يتم الحصول علي الإستيفيا في شكل مسحوق أبيض ، قد يكون مر قليلاً لأنه يتم معالجه .
يتم الحصول علي الإستيفيا السائلة من البودرة البيضاء الممزوجة بالماء.
الحصول علي الإستيفيا السائلة و يتم إستخراجه مباشرة من الأوراق و إضافة الكحول الحمضي لها يمكنك إضافتها إلي الطعام بكميات صغيرة .
و تعد الإستفيا السائلة المستخرجة مباشرة من الأوراق مع الماء من أفضل العناصر المناسبة للطهي .
كيف يمكنك إستخدام ستيفيا في الطبخ ؟

لا يمكنك إستبدال كوب من السكر أو العسل بكوب من الإستيفيا و ذلك لأن الإستيفيا لها مذاق أحلي بكثير و إليك الإرشادات المفيدة في هذه النقطة :
1 كوب سكر = 1 معلقة صغيرة من سائل الإستيفيا .
1 معلقة كبيرة من السكر = 9 – 6 قطرات من سائل الإستيفيا.
1 معلقة صغيرة سكر = 2 – 4 قطرات ستيفيا سائل .
كيف يتم الحصول علي مستخلص الإستيفيا ؟

يتم إستخراج جليكوسيدات ستيفول من أوراق الإستيفيا و ذلك بعد أن يتم تصفيتها و تنقيتها . تتشابه هذه العملية مع كيفية الحصول علي السكر و مستخلص الفانيليا . و ذلك لأنه يتم الحصول علي مستخلص الإستيفيا الحلو بعد نقع الاوراق المجففة في الماء و يليه عمليه الفصل و التنقية للحصول علي الطعم الحلو .
و يمكن أن تشمل خطوات عملية الإستخراج :
سحق الأوراق .
إستخراج الماء .
ترشيح و فصل السائل من المواد النباتية .
التنقية .
التجفيف للحصول علي درجة نقاء أعلي بعد إستخراج الأوراق .
ببساطة عند الحصول علي أوراق نظيفة من نبات الإستيفيا تحصل علي مستخلص أكثر حلاوة و أنظف .
و أيضاً عملية التنقية ضرورية جداً لمراقبة معاير السلامة الأغذية و المشروبات .
كيف يتم إستخدام نبات ستيفيا ؟

تدخل الإستيفيا في حوالي 5،000 منتج غذائي و المشروبات و بمرور الوقت تم إستخدام الإستيفيا كنصر غذائي هام قي جميع أنحاء العالم بما فيها المعجنات و كذلك المنتجات اليومية الغذائية الأخري تستخدم محليات الإستفيا كعنصر في المنتجات الغذائية في جميع أنحاءأسيا و جنوب أمريكا مثل :

الأيس كريم .
الحلويات .
الصلصات .
الزبادي .
المخللات .
الخبز .
المشروبات الغازية .
العلكة .
المأكولات البحرية .
الخضروات .

فوائد ستيفيا الصحية :
مفيدة لقشرة الشعر ..
أظهرت الأبحاث بأن الإستيفيا مفيدة للتخلص من قشرة الشعر و فروة الرأس الجافة و ساعدت في الحصول علي فروة رأس أقوي و تجديد شبابها و الحصول علي فروة رأس خالية من القشرة و ذلك بالإستخدام المنتظم لها . و ذلك ببساطة عند مزج 4 – 3 قطرات من سائل الإستيفيا إلي الشامبو الخاص بك و غسل الشعر جيداً و بعد الإنتهاء من غسل الشعر بالشامبو قومي بعمل بلسم الشعر المكون من شاي الإستيفيا و تركه 5 دقائق علي الشعر قبل غسله بالماء يعطي لمعان و قوة للشعر .

العناية بالبشرة :
الإستيفيا هي مرطب ممتاز يترك بشرتك ناعمة كالحرير. و ذلك لأنه يحتوي علي مواد مضادات للأكسدة الحيوية المفيدة لصحة البشرة كما أنها تساعد في تقليل ظهور التجاعيد و إستعادته مرونة الجلد مما يجلها عنصر رائع لمقاومة أعراض الشيخوخة

علاج مرض السكري :
تشير الدراسات و الأبحاث ، بأن الإستيفيا تساعد في تحقيق الإستقرار لمستويات السكر في الدم ، و زيادة المقاومة للانسولين . حتي أنها تشجع علي إنتاج الأنسولين و تحسين صحة البنكرياس ، تقلل من إمتصاص الجلوكوز في الدم و تمنع الإصابة بعدوي الخميرة . علاوة علي ذلك فإن الإستيفيا تحتوي علي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات و لا تحتوي علي سعرات حرارية و لا تتراكم في الجسم يتم التخلص منها في البول .
كما أن هناك دراسة أثبتت بأن الإستيفيا تمنع الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة و الزيتية و الدهنية .. لذلك ينص بتناول الشاي المصنوع من أوراق الإستيفيا مرتين أو ثلاث مرات يومياً و بذلك فهو بديل جيد عن المحليات الصناعية الأخري .

علاج إلتهابات اللثة :
أظهرت دراسة بأن الإستيفيا لها خصائص مضادة للجراثيم تساعد في منع إلتهاباات اللثة ، تسوس الأسنان ، قروح الفم ، تمنع تكاثر الكائنات المعدية في اللثة و الأسنان ، تمنع من نمو البلاك و بذلك فهي تعمل علي تحسين صحة الفم بأكمله .
و لهذا ينصح بإستخدام الإستفيا كغسول للفم و ذلك من خلال الغرغرة بالإستيفيا ثم غسل الأسنان بالفرشاة تحدث تأثير جيد . و لعمل غسول الفم بالإستيفيا ، إضافة 4 – 3 قطرات من سائل الإستفياء في نصف كوب ماء فاتر و لغرغرة بهذا الخليط 3 – 4 مرات في اليوم و خصوصاً في الصباح و المساء . كما أنه يمكنك إضافة 3 قطرات من سائل الإستيفيا علي معجون الأسنان كبديل عن غسول الفم .
التخلص من حرقان المعدة و عسر الهضم :
يتم إستخدام شاي الإستفيا في البرازيل و بوليفيا و باراجواي لتهدئة إضطرابات المعدة و حرقان المعدة و تحسين عملية الهضم و بذلك فهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي . يمكنك تناول شاي الإستيفيا بعد كل وجبة تعمل بمثابة مهدئ للمعدة و تخفيف حرقان المعدة .

علاج إرتفاع ضغط الدم :
أظهرت القليل من الدراسات التي أجريت لمدة عام بأن الإستيفيا تعمل علي خفض ضغط الدم و ذلك ببساطة عند تناول شاي الإستيفيا مرتين في اليوم لتحقيق الإستقرار في مستويات ضغط الدم .

علاج هشاشة العظام :
أظهرت دراسات اجريت علي الدجاج ، بعد إضافة الدجاج إلي طعام الدجاج أدي إلي زيادة الكالسيوم و إنخفضت كسر قشر البيض . لذلك بدأ إدراج الإستيفيا في علاج هشاشة العظام . و ذلك لأن الإستيفيا تعمل علي تعزيز إمتصاص الكالسيوم و زيادة قوة العظام . و هناك علاج مقترح لهذه المشكلة هو البرسيم و الإستيفيا حيث يتم نقع البرسيم و نصف معلقة إستيفيا لمدة 5 – 7 دقائق و تناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، و يمكنك إضافة مسحوق فيتامين د إلي الشاي أو تناول المكملات .

فقدان الوزن :
تشير الأبحاث الطبية الحديثة أن الإستيفيا تحتوي علي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية و السكر و بذلك فهي مفيدة في التحكم في الوزن . و تشير الأبحاث الدولية أن أحد وظائف الإستيفيا هي التحكم في الوزن لأنها تقلل الرغبة في الجوع و التعب لأنها تساعد في تحقيق إستقرار مستويات السكر في الدم و هي أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن . علاوة علي ذلك ، فإن الإستيفيا تعمل بمثابة منشط لزيادة مستويات الطاقة للذين يقوموا بفقدان الوزن .
لذلك يمكنك تناول كوب واحد من شاي الإستيفيا أو مزجه 10 – 15 قطرة من سائل الإستيفيا مع كوب واحد من الماء الدافئ أو الباردو تناوله قبل كل وجبة .
علاج الأمراض الجلدية :
تعد الإستيفيا علاج طبيعي لمعظم الأمراض الجلدية لأنها مضادة للأكسدة و مضادة للبكتريا و تعمل كمنظف جيد للجلد . تساعد أيضاَ في القضاء علي التجاعيد ، البقع الجلدية ، الإلتهابات ، الإكزيما ، حب الشباب ، الندبات ، الطفح الجلدي ، تشقق القدمين ، و ذلك عند تطبيق كمية صغيرة من الإستيفيا علي الكمية المصابة مباشرة لكي تساعد في سرعة عملية الشفاء . و لكي تقلل من التجاعيد من خلال إستخدامها قبل الذهاب للنوم . تطبيق عجينة من أوراق الإستيفيا المسحوقة أو السائل و تركه علي الوجه لمدة 15 دقيقة قبل غسله و ترك الوجه يجف بمفرده .
تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس :
تحتوي الإستيفيا علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل التربينات و الفلافونويد و بعض من العناصر المضادة للاكسدة مثل حمض الكلورجنيك و كيرسيتين وهذه العناصر تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 23 % .

هل توجد أثار جانبية للإستيفيا ؟
ليست هناك أي أثار جانبية للإستيفيا و خصوصاً عند تناولها بإعتدال . و ذلك و فقاً لما ذكرته تقاير منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة . و التي نصحت بإستخدام 4 جرام من الإستيفيا للجسم .
نتمني أن نحقق لكم الإستفادة من خلال المعلومات التي ذكرناها ، و التي توضح لكم الفوائد العظيمة التي تقدمها الإستيفيا للجسم . لا تتردد عند إستبدال السكر بالإستيفيا إذا كنت تحاول فقدان الوزن ..
-->
من مواضيع أنغام الحنين

أنغام الحنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعرض مرض السكر داء السكري كيفية اعراض مرض السكر للكبار في السن زفرات سنين ..! الصحة و الغذاء 3 04-25-2010 11:23 AM
اعراض مرض السكر للكبار في السن زفرات سنين ..! الصحة و الغذاء 2 03-10-2010 05:23 PM
مرض السكر, أعراض الاصابة بالسكر و العلاج ★★سُمُوّ الْامِيْرِ★★ الصحة و الغذاء 2 02-24-2010 01:46 PM


الساعة الآن 09:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir