منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار > موآضيع مكذوبة

موآضيع مكذوبة [ تطهير المواضيع الباطلة والأحاديث الكاذبة والضعيفة ]



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-23-2015, 10:44 AM   #1
VIP
 
الصورة الرمزية آتم بعيد !
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
الدولة: فــ " قلب ميمتي "ــي
المشاركات: 1,060
معدل تقييم المستوى: 3863764
آتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond reputeآتم بعيد ! has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي كيف نعرف الأحاديث الصحيحة من المكذوبة


-
"بسم الله الرحمن الرحيم "

- كيف نعرف الأحاديث الصحيحة من المكذوبة

السؤال :
أعلم أن علينا الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم، لكن ما هو مدى تأكدنا من أن بعض الأحاديث الموجودة اليوم ليست مكذوبة أو مغيرة؟ أرجو أن تتفهم أني لا أقوّمُ الأحاديث ولست أقول أنها خطأ بأي حال من الأحوال، لكن الكثير من الأحاديث التي رُويت لي من قبل بعض المسلمين كانت ضعيفة ومكذوبة.أنا أتمثل الأحاديث ما استطعت. أرجو مساعدتي بتقديم أية معلومات حول ذلك


الجواب :
1. تكفل الله تعالى بحفظ دينه ، ومنه حفظ الكتاب المعجز ، ومعه حفظ السنة النبوية التي تعين على فهم القرآن ، قال الله تعالى { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } ، والذكر يشمل القرآن والسنة .
2. وقد حاول كثيرون - في الماضي والحاضر - أن يدسوا الأحاديث الضعيفة والموضوعة في الشرع المطهر وفي السنة النبوية ، لكن الله تعالى ردَّ كيدهم في نحورهم ، وسخَّر الله الأسباب لحفظ دينه ومنها العلماء الأثبات الثقات الذين ينخلون الروايات ، ويتتبعون مصادرها ويقفون على تراجم رواتها حتى إنهم ليذكرون متى اختلط الراوي ومن الذين رووا عنه قبل الاختلاط ومن روى عنه بعد الاختلاط ، ويعرفون رحلات الراوي ودخوله البلدان وعمن أخذ من أهلها ، وهكذا في قائمة طويلة يصعب حصرها ، وكل ذلك يدل على أن هذه الأمة محفوظة في دينها مهما حاول الأعداء الكيد والعبث والتحريف .

قال سفيان الثوري: الملائكة حراس السماء وأصحاب الحديث حراس الأرض .

وذكر الحافظ الذهبي أن هارون الرشيد أخذ زنديقا ليقتله فقال الزنديق : أين أنت من ألف حديث وضعتها ، فقال الرشيد : أين أنت يا عدو الله من أبى إسحاق الفزاري وعبد الله بن المبارك ينخلانها فيخرجانها حرفاً حرفاً .

ويستطيع طالب العلم معرفة الأحاديث الضعيفة والموضوعة بكل يسر وسهولة وذلك بالنظر في أسانيد الرواية ومعرفة حال رجالها من كتب الرجال وكتب الجرح والتعديل .

3. وقد جمع كثير من العلماء مثل هذه الأحاديث الضعيفة والموضوعة في كتب خاصة ليسهل النظر فيها مجموعة فيحذر الإنسان ويُحذِّر غيره ، ومنها " العلل المتناهية " لابن الجوزي ، و " المنار المنيف " لابن القيم ، و"اللآليء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة" للسيوطي، و " الفوائد المجموعة " للشوكاني و"الأسرار المرفوعة في الأحاديث الموضوعة" لابن عرّاق ، و " ضعيف الجامع الصغير " و " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " كلاهما للشيخ الألباني رحمه الله .

4. وكون الأخ السائل يسمع الضعيف والموضوع كما يقول فهو يدل على أنه يميز - ولله الحمد - بين ما كان صحيحاً وما كان غير صحيح ! وهذا من فضل الله وهو يدل على ما ذكرنا من حفظ الله لهذه الشريعة .

5. وإننا ننصح الأخ السائل بالقراءة في كتب الرجال والجرح والتعديل وكتب مصطلح الحديث ليعرف مدى الجهود المبذولة لخدمة السنة النبوية .
والله الموفق .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد .
__________________


وعسى ربي ان يهديني سواء السبيل
-->
من مواضيع آتم بعيد !

آتم بعيد ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2015, 03:00 PM   #2
| عضو مميز |
 
الصورة الرمزية فتاه استثنائية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
الدولة: بلـآ مكـآن يحويني..!
المشاركات: 250
معدل تقييم المستوى: 2576830
فتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond reputeفتاه استثنائية has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف نعرف الأحاديث الصحيحة من المكذوبة

..لقد أبدعتٍ في انتقـآء الموضوع..
دمتٍ ودآم نبضكـْ../
-->
من مواضيع فتاه استثنائية

فتاه استثنائية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-14-2015, 10:40 PM   #3
banned
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: المدينه المنوره
العمر: 47
المشاركات: 1,032
معدل تقييم المستوى: 0
سلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف نعرف الأحاديث الصحيحة من المكذوبة

سَلمَتْ يَداكِ..
عَلَىْ روْعَةْ طرْحِكْ’..
بإآنْتظَآرْ الَمزيِدْ منْ إبدَآعِكْ ..

اكاليل الجوري لروحك..
-->
من مواضيع سلطان الزين

سلطان الزين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir