منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-25-2015, 12:41 PM   #1
| أحباب هتوف |
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 541
معدل تقييم المستوى: 679402
ابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond reputeابو عبدالملك has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي الانفعال المباشر

حين لا تقوى "الملكة الحضارية" لدى المرء يكون أقرب إلى محاكاة الفطرة والغريزة والاستجابة الفورية لها دون مراجعة أو انتباه.
والتجربة البشرية بالاتصال والتعارف والمراقبة والتصحيح؛ تفضي إلى أن يمتلك المرء الفطن المزيد من الفهم لشخصيته, ودوافعه ومشاعره وأخلاقه، والمزيد من تطويرها وإصلاحها.
في المجتمع البدائي البسيط يستسلم المرء لرغبته، ويستجيب لغريزته، ويمضي مع انفعاله المباشر، غضباً كان، أو رضى، أو فرحاً، أو حزناً، أو رغبة..
العفوية مطلب، بيد أن العفوية لا تعني الاستجابة السريعة للانفعال الشخصي، وإنما تعني فهم الطبيعة والتعامل معها بواقعية وصدق، وترك التكلف والمبالغة.
وهذه الاستجابة غير المدروسة هي نتاج قلة الخبرة بالحياة والأحياء، وقد يعبر عنها بالعفوية الفجّة الساذجة المصبوغة بالأنانية وتجاهل الآخرين.
علوم التنمية البشرية اليوم والبرمجة والتدريب تعتمد كثيراً على رصد التجارب الإنسانية، وفهم الذات، وتعويد المرء على إدراك سلوكه وتصرفه والتيقظ له جيداً، وضبط انفعالاته غضبية كانت أو شهوية أو غيرها؛ فلا يسمح باندفاعها دون سيطرة أو تحكم، بل يحكمها ثم يتساءل في داخله كيف يعبر عنها، وقد يقتنع بوأدها وتصريفها بصورة إيجابية، وليس تفلّتها.
في مثل قوله سبحانه: "وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْأِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ"[الشورى:37] إيحاء شديد بهذا المعنى، فثم معالجة لدوافع الغريزة الفطرية، وتغلب على نوازع الهوى, وإيثار للمغفرة حتى مع الغضب.
أحد شعراء العرب يقول:
وتجـــهـل أيدينـــا ويحـــلم رأيـــنــا
ونشــتم بالأفـــعـــال لا بالتـــكلــــــم
وهذا نموذج ، لمن لا يقمع الغضب أو يستأصله، ولكنه يسمح للعقل أن يفكر كيف يعبر عن غضبه ، فالرأي حليم، أي أن العقل فعّال لم ينكسف بالغضب، وهو يفكر كيف يعاقب المخطئ، والشتم هنا ليس جلبة لغوية أو سجلاً بمفردات السباب، ولكنه فعل مكافئ..
ومثل هذا المعنى لائق في حق أعداء الأمة وخصومها المعتدين الذين لا يردعهم إلا الفعل المكافئ لفعلهم، وسبهم لا يعني شيئاً على قاعدة العربي القائل:
أوسعتهم شتماً وأودوا بالإبل!
أما أبناء الملة ورفاق الطريق فالشأن معهم آخر، إن عصيان الهوى وقمع الغضب ما أمكن وإيثار الحلم والصبر والإحسان والتجاوز والصفح والتسامح، وبقية المفردات الجميلة التي تزخر بها لغتنا الشاعرة، وتمتلئ دواوين السنة النبوية بالثناء عليها، وتكتظ كتب الأدب والأخلاق بقصصها وطرائفها، يشتكي الواقع من الجفاف في التعامل في تطبيقاتها الميدانية..
حتى يكاد الناس أن يملوا من الحديث عنها، ليس زهداً، ولكن تطلعاً إلى حديث بالقدوة والفعل، ونصفح بالأفعال لا بالتكلم.. فأين القدوة؟!
بعيداً عن التنظير يحتاج المرء في قيادة السيارة ومراعاته حق الطريق وحق الآخرين وعدم الإزعاج أو إطلاق العنان لصوت المنبه أو في التوقف أو تغيير الاتجاه، كما يحتاج في أكله وشربه ونظافته، كما يحتاج في لباسه وهندامه، كما يحتاج في لسانه ولغته وجديته وتفاعله، كما يحتاج في دقيق شؤونه وجليلها؛ إلى وعي تام بما يفعل وتصحيح دائم وترقٍ إلى السلوك الأفضل باعتباره تعبيراً عن كمال النضج الإنساني واستكمالاً للهداية "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ"



د سلمان العودة
-->
من مواضيع ابو عبدالملك

ابو عبدالملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-25-2015, 08:33 PM   #2
عضو من أعمدة الموقع
 
الصورة الرمزية نُونْ ..؛
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: قِي حِمَايَة عِينٌ لاَ تَنَام
المشاركات: 13,067
معدل تقييم المستوى: 42949721
نُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond reputeنُونْ ..؛ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الانفعال المباشر



جزاك الله خير .. وكتب أجرك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك
.



__________________

هون عليكْ ؛
كُل الحياةِ مُغادرة
كُل المآسي عابرة
يا صاح دُنيانا طريق والعيشُ عيشُ الآخرة



-->
من مواضيع نُونْ ..؛

نُونْ ..؛ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2015, 06:51 PM   #3
مراقبة عامه
 
الصورة الرمزية الترفه.
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الدولة: بمكان ارسم فيه الحلم وردي
المشاركات: 21,846
معدل تقييم المستوى: 5000
الترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الانفعال المباشر

*

جزاك الله خير

بميزان حسناتك يارب
__________________
-






منْ غيرِ شيءْ !!


لآ يزآلُ الغِيآبْ يمَآرسُ دورَ السخريةِ على حَآليْ
وَ يقذفنيْ على أرصفةِ الأشوآقْ انتظرُ وانتظرُ وانتظرْ ..!

ويغْدوو انتِظآريْ | سَرآبْ .‘


" رغد "

_
-->
من مواضيع الترفه.

الترفه. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2015, 12:03 AM   #4
الأداره
 
الصورة الرمزية أصدآف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: في ظل أبووي،،،
المشاركات: 37,201
معدل تقييم المستوى: 5000
أصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الانفعال المباشر

ربي يجزاك كل خير
__________________
اللهم ارحم من اشتاقت لهم انفسنا وهم تحت التراب


-->
من مواضيع أصدآف

أصدآف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir