منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2015, 05:29 AM   #1
VIP
 
الصورة الرمزية ســــارا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الدولة: فوق السحاب !
المشاركات: 9,618
معدل تقييم المستوى: 42949708
ســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond reputeســــارا has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي حجز الأماكن للغائبين.. هل هو ذوقٌ أم تعدٍّ على

يعمد البعض إلى حجز أماكن لمعارفهم، أو من أوصاهم، سواء في المصليات النسائية أو في المساجد، أو في قاعات الحفلات والمحاضرات، وقد جاء في الحديث نهي عن الجلوس في مكان أحد، فروى مسلم عن أبي هريرةَ رضي الله عنه أنّ رسول اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قال: (إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ - وفي رواية - مَنْ قَامَ مِنْ مَجْلِسِهِ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ).
كما أمرنا الرسول الكريم بالتفسح في المجالس، وتوفير مكان مناسب للناس، ونهانا من أن نقيم شخصاً ليجلس مكانه أحد فقد قال صلى الله عليه وسلم: (نَهَى أَنْ يُقَامَ الرَّجُلُ مِنْ مَجْلِسِهِ وَيَجْلِسَ فِيهِ آخَرُ، وَلَكِنْ تَفَسَّحُوا وَتَوَسَّعُوا)، ولا يفرق بين اثنين إلا بعد إذنهما، فعن عبدالله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لَا يَحِلُ للرَّجُلِ أَنْ يُفرِّقَ بَيْنَ اثْنَيْن إِلا بِإذْنِهِمَا».
لكن حجز مكان، أو وضع سجادة، أو أي قطعة في مجلس، أو وضع شيء على كرسي شاغر، لشخص أو لامرأة لم تحضر بعد، وقد تمنعها ظروفها أن تأتي وغيرها حضرت ولم تجد مكاناً فخرجت، أو جلست من غير راحتها فهذا من غير اللائق وليحذر منه.
وأقبح من ذلك من حجز مكاناً بالمسجد، أو أوصى من يحجزه له! أو أن يكون بين الصفوف متسع، وغيره يصلي في الممرات وأماكن النعال - أعزكم الله - وهناك أماكن محجوزة لأحد قد لا يأتي وقد لا يستطيع الوصول للمكان من الزحام، فأين الإيثار وأين الأخلاق في ذلك؟
وقد جاء في "مجموع فتاوى ابن تيمية رحمه الله" (22/193):
"وسئل أيضاً (رحمه الله تعالى) عمّن تحجّر موضعاً من المسجد بسجادةٍ، أو بِساط، أو غير ذلك، هل هو حرام؟ وإذا صلّى إنسان على شيءٍ من ذلك بغير إذن مالكه هل يكره أم لا؟
فأجاب: ليس لأحد أن يتحجّر من المسجد شيئاً، لا سجّادة يفرشها قبل حضوره، ولا بساطاً، ولا غير ذلك، وليس لغيره أن يصلّي عليها بغير إذنه، لكن يرفعها، ويصلّي مكانها في أصحّ قولي العلماء، والله أعلم".
أما إذا ترك مكانه وخرج لحاجة، ثم عاد فهو أولى فالمكان في المسجد حقّ لصاحبه الحاضر، فإذا ذهب لقضاء حاجة كإعادة الوضوء، أو إعانة على عمل برّ، ونحو ذلك. فإذا عاد هو أولى به، وهذا من الآداب الواجبة على كل فرد معرفتها، والقيام بحقها، وعدم التعدي على الآخرين وحرمانهم حقهم.
__________________
...
-->
من مواضيع ســــارا

ســــارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2015, 06:34 AM   #2
| أحباب هتوف |
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
العمر: 23
المشاركات: 650
معدل تقييم المستوى: 6520895
جـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond reputeجـآبرْ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حجز الأماكن للغائبين.. هل هو ذوقٌ أم تعدٍّ على

يتكرر هذا المنظر كثير في صلاة الجمعة ،
وفي صلاة التراويح ، خاصة في الجوامع الكبيرة..

وليس من اللائق فهو تعد على حقوق الآخرين..

بارك الله فيك سـارا ، شكرا لك .
-->
من مواضيع جـآبرْ

جـآبرْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور أغرب الأماكن التي بنت فيها الطيور أعشاشها !! حنآيآ الروح صور و صور 3 03-15-2013 04:02 AM


الساعة الآن 11:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir