منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



Like Tree7Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2016, 08:33 PM   #1
| عضو مميز |
 
الصورة الرمزية قلم مضطرب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2014
المشاركات: 138
معدل تقييم المستوى: 3933779
قلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond reputeقلم مضطرب has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي كتاب المنتديات

(كُتاب المنتديات)

- هل أنتهى زمن المنتديات إذاً ؟
- إذ لم ينتهي اليوم سينهارُ غداً !

- ستكون ذكرياتٌ جميلةٌ إذاً ؟
- كانت الأولى وستُصبح ماضً غداً !

- فـ لمن نكتب أو تكتبون إذاً ؟
- وأيــــن نكتب أو تكتبون غداً ؟

في تويتــر ..؟
لكنه زحمــــة
ضجــة

وكل من فيه سموا أنفسهم مصلحون
وأصبحوا مناظِرون
وفي الكُتب مؤلفون
وفي الديـــن متفقهون
وفي الأدب متعلمون
وفي السياسة محللون
وفي الزواج مستشارون
وفي علم النفس متكلمون
حتى عن "الجنس" متحدثون
عجباً ! سفهاء الأمة متثقفون

في الفيس بوك ..؟
حاله كــ حال المنتدى
وزمانه أيضاً أنتهــى
فقط حسابات المشاهير من بقى

في التليغرام ..؟
تطبيقٌ لم ينشهر بعد في الأندرويد
وليس فيه أحدٌ يقرء الطويل أو يريد
وليس هو المكان الذي نريـــد
ببساطة لا نـــريد

في الـواتساب ..؟
لا أظنه مناسب
لأنه تطبيقٌ خفيفٌ للأقارب
أو مجموعةٌ أسمها عجائب
وبعضهم يرسل فقط مقالب
وصور أطفالٌ أو عقارب
أو صورهم التي يقصدون بها مآرب

هناك مواقعٌ كثيرة
والناس لـهــا أسيرة
تطبيقاتُ أنستغرامُ جميلة
وسناب شات فكرته بسيطة
وبرامج أخرى خطيرة
أخشى أن يسمون أحداها حظيرة

أين نكتب بعد ذاك ؟
نكتب في هذا أم ذاك ؟
ربما سنتوقف عند ذاك ؟
إذاً هو ذاك ..!

- هل نتوقف عن الكتابة أم نكمــل ؟
ولكن أيــن نكمل ؟
أخبروني يا رفاق : أيــن نكمـــــل ..؟

فـ المنتدى قد ينهــار
بعدما كان الجميع له يختــار
وكانوا يكتبون فيه قــصصً وأشعار
كان متنفسً للمبتدئين ليخطون فيه الأفكار
لكنهم قد يغلقون عليه الستار

كُتاب المنتديات كُثر
لكنهم توقفوا الآن ولديهم العذر
خدعتهم التكنلوجيا وأرجعتهم لنقطة الصفر

أضاعت فنــهم
وجعلتهم ينسون خطهم
حتى جف من الأقلام حبرهم

فـ يـاللأسف (والأسف على العمر ولا أسف على سواه)
للأسف ..
للأسف ...
كان في المنتديات مبدعين
كان فيهم فطاحلة .. كان فيهم عباقرة
كان فيهم أدبــــاء .. كان فيهم خــبراء
كان فيهم مؤلفون .. كان فيهم مؤرخون
لكنهم مساكين والكل ظلمهم
كانوا ضحية مجتمعً فاشلً نبذهم

مؤلفوا الكُتب كثيرون
والقليل منهم جيدون
بينما الغالبية سيئون
إذاً لماذا لــهم كتبٌ ينشرون ..؟
لماذا في المكتبات ترى أعمالهم التي يكتبون ..؟

لأنه الحــظ
أوصلهم للقمة ذلك الحظ
وهم في الحقيقة مكانهم القــاع بلا حظ

- هل رأيتم الحظ وماذا يفعل ؟
- هل عرفتم الآن لماذا نبحث عن التوفيق الذي هكذا يفعل ؟
فقط لأجل هذا .. لنحقق هذا .. لنصل هذا .. لنكون هذا

قرأنا من المكتبات روايات
وقرأنا من المنتديات روايات
فما الفرق بين الروايات ..؟

هناك فرق
شاسعٌ ذلك الفرق
بين المبدع والفاشل فـــرق
وبين العبقرية والتفاهة فــرق

فـ روايات المكتبات أما مكررةٌ أو مملة
وروايات المنتديات كُتابها يخرجون الأدب من الملة

- كيف نجحت روايات المكتبات إذاً ؟
قلنا الحظ (هذا ما قُلنا)!
التوفيق قلنا (ونُعيدُ ما قُلنا) !
ولا زلنا نقول بعد أن قلنــا !
والمثل يقول : أعطني حظً وأرمني في البحر (كما قُلنا) !

مبدعي المنتديات لا حظ لـــهم
أصبحوا ضائعين ولــم يهتم أحدً لـهــم
كل ما كتبوه على الأوراق بات حسرةً لــهم
حتى المكان الذي يكتبون فيه وضع حدً لـهم
كانوا مبدعين لكنهم رحلوا دون أن يُسمع صوتً لـهم
فـ هل هناك يا رفاق من يبكــي لـهم ...؟

وفي مواقع التواصل لا يعرفهم أحد
والمواقع الاخرى من الصعب أن ينجح فيها أحد
وسيكون جمهورهم لا أحد
وحدهم بلا أحد

كانوا يكتبون العجب
يكتبون الأدب
يكتبون آثـــام العرب

المنتديات لم تعد كما عرفوا
ومن يكتبون فيها أحبطوا
وأقلامهــم تركوا
وأوراقهم أحرقوا
وكتبهـــم بعثروا
وفي النهاية ... بكـــــوا

الزمان يبكون , والحظ يلعنون
فغيرهم يصعدون , وهم تحت يجلسون
غيرهم مشهورون , وهم بين الناس منبوذون
غيرهم بالنجاح يستمتعون , وهم عن حبال النجاة يبحثون

- فأيــن الأمـل يا كاتب ؟
- وأيــن الحلم يا كاتبة ؟
- هل أضعتموه أم لا زلتم تكتبون ؟
- هل توقفتم عما تؤلفون أم لا زلتم تخطون ؟

أن كنتم مُحطَمــون .. فلا ألـومكم
وأن كنتم تكتبون .. فهنيئا لـكــم

- ماذا أفعل وماذا أنتم فاعلون ؟
على هذه الأقدار ماضون
وبــهذا المكتوب راضون

إذا كُتِب لـنا النجاح .. نجحنــا
وإذا لا .. فــ بالقضاء رضينــا

أعرف أنكم محبطون
فــ كلنــا محبطون
ولكن ما العمـــل أيها المحبطون ؟

هذا هو الزمان
وهذا عصر الحداثة في الزمان
وبعد سنين قليلة سيتغير الكثير من الزمان
ببساطة أنها تقلباتُ الزمــــان
ولا يبقى شيئٌ على حاله في الزمـــان
البعض وصل القمة من حظ الزمان
والحمقى أصبحوا مشاهير من صُدف الزمان
وهناك مبدعون ظلوا في القــاع بعدما نسيهم الزمــان
أنه الــزمــان
(آآه يازمــــان)

أكتبوا أو لا تكتبون
كتبتم أم لا تريدون
أكملتم مسيرتكم أم أنكم متوقفون
لا تظنـــون ولا تحبطون ..!

في النهاية .. أنتم مبدعون
سواء توقفتم أم لا زلتم تكتبــون


قــلم مضــطرب
-->
من مواضيع قلم مضطرب

قلم مضطرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2016, 09:02 PM   #2
|[ كــل شيء يتعوض إلآآ " آنـآ
 
الصورة الرمزية Gḛlᾕḁӑr
 
تاريخ التسجيل: Jul 2016
الدولة: الشرقيــة
المشاركات: 339
معدل تقييم المستوى: 3191614
Gḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond reputeGḛlᾕḁӑr has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كتاب المنتديات

حسيت اني بين امواج بحر و انا اقرا كلامك
مرة اطفو ع سطح البحر و مرة اغرق .. ان صح التعبير

عموما الكتابة مجرد فن و هواية نعبر بها عن خواطرنا !!

يعطيك ربي الف عافية

استمتعت بقراءة موضوعك

شكرا لك
-->
من مواضيع Gḛlᾕḁӑr

Gḛlᾕḁӑr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2016, 10:21 AM   #3
مراقبة عامه
 
الصورة الرمزية حنآيآ الروح
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: فِيْ مَتَاْهَاْتِ اْلزَمَنْ
المشاركات: 13,749
معدل تقييم المستوى: 42949724
حنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond reputeحنآيآ الروح has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كتاب المنتديات

الف شكر عالموضوع الجميل
يعطيك العافية
__________________
-->
من مواضيع حنآيآ الروح

حنآيآ الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2016, 10:32 AM   #4
مراقبة عامه
 
الصورة الرمزية الترفه.
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الدولة: بمكان ارسم فيه الحلم وردي
المشاركات: 21,846
معدل تقييم المستوى: 5000
الترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond reputeالترفه. has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كتاب المنتديات

_

مبدع وأكثر
موضوعك واقعي وجميل
يعطيك العافيه مضطرب .
__________________
-






منْ غيرِ شيءْ !!


لآ يزآلُ الغِيآبْ يمَآرسُ دورَ السخريةِ على حَآليْ
وَ يقذفنيْ على أرصفةِ الأشوآقْ انتظرُ وانتظرُ وانتظرْ ..!

ويغْدوو انتِظآريْ | سَرآبْ .‘


" رغد "

_
-->
من مواضيع الترفه.

الترفه. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب طبخ - كتاب للطبخ - كتاب اكلات و وصفات المطبخ ~ Ĺaтįʼn أطباق و حلويات 6 08-02-2009 10:37 PM


الساعة الآن 11:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir