منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > مواضيع جادة - مواضيع نقاش - قضايا إجتماعية

مواضيع جادة - مواضيع نقاش - قضايا إجتماعية الإختلاف لا يُفسد للود قضيّة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-20-2016, 02:46 PM   #1
banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2016
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
دنيا محمود احمد is on a distinguished road



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي كيف تتخلص نهائيا من الادمان على المخدرات


كيف تتخلص نهائيا من الادمان على المخدرات؟

أفضل الخطوات الفعالة لعلاج الادمان من المخدرات تكون باتخاذ المدمن لقرار نابع من داخله بأهمية خضوعه لبرنامج علاج الادمان

مراحل وخطوات علاج الادمان:

اولا – ترتيبات ما قبل بدء علاج الادمان: وصول شخص مدمن لمرحلة الرغبة في الحصول على مساعدة والقرار الجدي بالتخلص من الإدمان يعتبر مرحلة متقدمة وإيجابية للغاية، ولا نبالغ إذا ذكرنا أنها من أهم مراحل العلاج.

* عند التفكير في علاج الادمان ينبغي وضع العوامل التالية في الاعتبار:

1 – مراحل العلاج تتطلب إصرارًا وعزيمة لا تلين.
2 – علاج الإدمان يجب أن يكون تحت إشراف طبي مباشر.
3 – الحصول على دعم عاطفي من الأسرة أو الأصدقاء أو شريك الحياة يمثل نقطة قوة.
4 – ينبغي أن يتم عمل بعض الترتيبات الاجتماعية السابقة لبدء العلاج مثل:

* الابتعاد عن الصحبة السيئة التي ترتبط بتناول المخدرات.
* ترتيب المسائل الخاصة بإجازات العمل خلال فترة العلاج.
* ترتيب الجوانب المادية الخاصة بمرحلة العلاج.
* عدم التردد في الحصول على مساعدة المراكز التطوعية المتخصصة في دعمك.

5 – ينبغي أن يتم عمل بعض الترتيبات الخاصة بالمصحة العلاجية، وتشمل:

* تحديد المصحة ومكانها.
* معرفة التفاصيل المادية للعلاج.
* مقابلة الطبيب المعالج لفهم خطة العلاج ومراحله.
* معرفة الفترة التي سوف يتطلبها العلاج.

ثانيا – المراحل التمهيدية في علاج الادمان:

1 – مرحلة التحذير والنصيحة: في هذه المرحلة يكون المدمن منغمسًا في طريق الإدمان دون أدنى تفكير بمخاطره وأهمية التوقف عنه، وهنا يكون الدور الأساسي للأسرة والأصدقاء بمحاولة إعطاء النصيحة للمدمن وتحذيره من عاقبة الاستمرار في هذا الطريق المظلم.
2 – مرحلة ما قبل القرار: في هذه المرحلة يكون لدى المريض نوع من المعرفة بمخاطر إدمانه، ولكنه في نفس الوقت يكون بلا رؤية أو خطة في المدى المنظور تساعده على الإقلاع.
3 – مرحلة القرار الفعلي: في هذه المرحلة يكون المريض قد قرر بالفعل أن يبدأ في برنامج علاج الإدمان في نطاق زمني مرئي، و غالبًا ما يذهب لطلب مساعدة طبيبه في هذه المرحلة.



ثالثا – المراحل الفعلية في علاج الإدمان:

1 – مرحلة الانسحاب: هي المرحلة الأولى من العلاج وكما يبدو من اسمها، فإنها تتضمن سحب المخدرات من الجسم، والتعامل مع أعراض الانسحاب من خلال أدوية تساعد على تخفيفها، وتحتاج هذه المرحلة في المتوسط مدة في حدود أسبوعين، و غالبًا ما تتم داخل مصحة يتم حجز المريض بها ، و تختلف طريقة التعامل مع أعراض الانسحاب وفقًا لنوع المخدر.

2 – مرحلة العلاج السلوكي: هي المرحلة التي يبدأ المريض فيها بتعلم تقنيات ومهارات تساعده في عدم العودة للإدمان مرة أخرى، وذلك من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي.

3 – الاستشارات النفسية : تساعد جلسات العلاج النفسي الجماعية أو الفردية على إعطاء المريض فرصة للتعبير عن معاناته في مراحل الإقلاع عن المخدرات، وكذلك تساعد في اكتشاف أي خلفيات نفسية محتملة وراء إدمانه في البداية وبالتالي يمكن العمل عليها بشكل جذري.
4 – الدعم الدوائي: هناك العديد من الأدوية التي تدعم عملية الإقلاع عن المخدرات، ويتم استخدامها تحت إشراف الطبيب، ورغم أن هذه الأدوية ليس لها مفعول سحري، ولكنها تساعد في برنامج العلاج بشكل جزئي، وتختلف هذه الأدوية أيضًا من نوع مخدر لآخر.



رابعا– مرحلة ما بعد علاج الإدمان:

1 – الدعم النفسي المستمر: يمثل الدعم النفسي المستمر للمريض بعد توقفه عن تناول المخدرات عمودًا أساسيًا في منع الانتكاسات، وهذا الدعم ينقسم لدعم أسري وعائلي من خلال الأشخاص المقربين للمريض، بالإضافة إلى الدعم النفسي المتخصص من قبل الطبيب المتابع للحالة.
2 – العلاج النفسي: بعض المدمنين تكون لديهم أمراض نفسية أخرى مثل الاكتئاب وغيره، وفي هذه الحالة يكون من الضروري وضع خطة منفصلة لعلاج هذه الأمراض بعد استقرار وضع المريض وتخطيه المراحل الأولى في علاج الإدمان.
3 – علاج الأمراض العضوية: قد يعاني المدمن من مشكلات مرضية أخرى نتيجة تأثير المخدرات على الجسم أو بسبب انتقال عدوى خطيرة مثل الايدز أو الفيروسات الكبدية، وهذا يتطلب الحصول على استشارة متخصصة من طبيب وفقًا للمشكلة العضوية الموجودة، وبناء على التشخيص النهائي يتم وضع خطة علاجية.
4 – الدعم الروحاني: يعتبر اندماج المريض في أنشطة روحانية مثل الانتظام في الصلاة وقراءة القرآن من عوامل تحسين المخرج النهائي للحالة.

علاج الادمان بالخطوات الاثنى عشر: برنامج الخطوات الاثنى عشر لعلاج الإدمان هو برنامج تم وضعه في الأساس لعلاج إدمان الكحول، ولكنه يستخدم في بعض الأحيان للتعامل مع أنواع مختلفة من الإدمان وإن كان فاعليته قيد البحث والدراسة. الفكرة الأساسية وراء برنامج الخطوات الاثنى عشر هو العمل على مفهوم “الامتناع” الذي يمثل حجر زاوية في علاج الإدمان، والتعامل مع مفهوم الامتناع وفقًا لهذا البرنامج يمكن تلخصيه في مبدئين أساسيين:

1 – الاعتراف بأن الإدمان مشكلة مزمنة وأن المرضى لن يمكنهم التخلص بشكل جذري من شعور الاشتياق للمخدرات؛ لذا ينبغي أن يؤمنوا بأهمية مبدأ الامتناع لاستكمال حياتهم بشكل طبيعي وصحي.

2 – الاعتراف بأن الإنسان بمفرده قد يكون ضعيفًا لذا ينبغي أن يستعين بمجموعة تساعده ويساعدهم في عدم العودة إلى الإدمان.

علاج الادمان في المنزل: كما أوضحنا من قبل، فإن الأغلبية الساحقة من حالات المدمنين تتطلب متابعة طبية متخصصة طوال مدة العلاج، كما تتطلب دخول مصحة متخصصة فى العلاج من الادمان لفترة من الوقت تختلف من حالة لحالة.

لكن رغم ذلك يبقى بعض الإرشادات المنزلية الضرورية للغاية من أجل دعم علاج المدمن وتتمثل في:

1 – التخلص نهائيًا من أي مخدرات كان المدمن يحتفظ بها في المنزل.
2 – تهيئة الأجواء المنزلية لتكون هادئة ومريحة نفسيًا للمريض.
3 – توعية أفراد الأسرة بدورهم في دعم المدمن خلال مراحل العلاج.
4 – وضع ملصقات تحفيزية على الحائط قد تساعد بعض المدمنين على تذكر هدفهم من العلاج.
5 – تجنب المواقف التي تزيد خطورة الانتكاسة مثل دعوة أصدقاء مدمنين للمنزل.
6 – وضع أدوية العلاج في مكان ظاهر لتذكرها في مواعيدها.
7 – وضع ملصق بمواعيد زيارات المتابعة مع الطبيب في مكان واضح في المنزل.

علاج الإدمان بالأعشاب: لا توجد دراسات طبية تؤكد فاعلية استخدام أي نوع من الأعشاب في علاج الإدمان، كما أن المشكلة الأساسية لأي علاج بالأعشاب أن مفعولها يختلف من شخص لآخر كما أن تحضيراتها تختلف على عكس التحضيرات الصيدلية الدقيقة للأدوية التي تصدر تحت إشراف الجهات المختصة؛ لذا فإن اللجوء الفردي لعلاج الإدمان بالأعشاب قد يسبب آثارًا سلبية على الجسم وخاصة الكبد والكلى.

-->
من مواضيع دنيا محمود احمد


التعديل الأخير تم بواسطة نُورة. ; 01-15-2017 الساعة 08:16 AM
دنيا محمود احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2016, 10:47 PM   #2
| أحباب هتوف |
 
الصورة الرمزية سفيرة الحب الاولى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: الرياض
المشاركات: 5,772
معدل تقييم المستوى: 7872707
سفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond reputeسفيرة الحب الاولى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف تتخلص نهائيا من الادمان على المخدرات

الموضوع مهم وجميل

يعطيكم العافية

لي عودة
__________________
اللهم صل وسلم على سيد الخلق اجمعين

عليه الصلاة والسلام
-->
من مواضيع سفيرة الحب الاولى

سفيرة الحب الاولى متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2016, 04:30 AM   #3
-( عضو )-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2016
المشاركات: 311
معدل تقييم المستوى: 2
سلطاان الزين is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف تتخلص نهائيا من الادمان على المخدرات

للتخلّص من الإدمان يجب اتباع الخطوات التالية التي تتضمن جوانب مختلفة:

العلاج النفسي:
إنّ أهم ما يمكن أن يجعل المدمن يقرّر الإقلاع عن الإدمان، هو العامل النفسيّ، ففي الغالب يواجه المدمنون قبل إقبالهم على تعاطي المخدرات من حالة نفسية سيئة، سواء بخصوص عمل، أو عائلة، أو فراغ روحي، أو ديني، وبالتالي فإنّ النظر إلى المسبب الرئيسي الذي دفع الشخص لتعاطي المخدرات يعين بشكل كبير على فهم حالته، وبالتالي مساعدته بشكل أفضل، كما أنّ الدعم النفسيّ يجب أن يستمر خلال مراحل العلاج الجسدي وما بعدها، فالمدمن يمرّ بحالات نفسيّة مختلفة خلال العلاج، ويكون أغلبها سلبيّاً، وبالتالي فهو بحاجة الدعم من الأسرة والأصدقاء والمجتمع.

التوعية:

يجهل الكثير من المدمنين خطورة ما يقومون به، وماهيّة الأضرار التي يتسبّب بها المخدر في أجسامهم، بالإضافة إلى الأمراض التي يمكن أن تصيب المدمن جرّاء طريقة تعاطي المخدرات مثل نقل فايروس الإيدز أو التهاب الكبد الوبائي عن طريق الحقن، أو من خلال التصرفات غير المسؤولة وغير الواعية التي يقومون بها مثل العلاقات الجنسية خارج أيّ رباط، فتوضيح هذه المخاطر يساعد المدمن عقلياً على اتخاذ القرار، وتحمّل صعوبة مرحلة العلاج.

العلاج الجسديّ:

يعتمد العلاج الجسدي على نوع المخدر، ودرجة الإدمان عليه كالجرعة المأخوذة، ومدّة الإدمان، بالإضافة إلى الحالة الصحية العامّة للمريض، وفي الغالب فإنّ المدمنين يحتاجون إلى رعاية طبيّة متخصّصة في مراكز طبيّة وخاصّة في المراحل الأولى.


الحذر من الانتكاسات:

يمكن أن يصاب الشخص المدمن بالانتكاس خلال مرحلة العلاج، ولذلك يجب على الأهل والأصدقاء الإلمام بالأعراض المرافقة، ومعرفة الإجراءات التي يجب اتّخاذها.


تبقى الوقاية خير من العلاج، ولمنع اتساع دائرة الإدمان والمدمنين، يجب حظر التعامل بالموادّ المخدرة في الدول، ومحاسبة من يتاجر بها بشكل صارم، ومن الجدير بالذكر أنّ المخدرات الأكثر انتشاراً هي التي يتمّ أخذها عن طريق الفم أو الشمّ، وذلك لسهولة تعاطيها، ولذلك يجب فرض رقابة صارمة لمنع تداولها، ونشر التوعية والثقافة العامّة بخطورتها وحظر بث المسلسلات والأفلام التي تشجع عليها وتصوّرها بأنّها وسيلة للراحة والاسترخاء، بالإضافة إلى زيادة الوازع الدينيّ من خلال التربية الدينيّة، وحلّ المشاكل النفسية التي يمرّ بها أفراد المجتمع وخاصّة المراهقين والشباب.))..انتهى..


الله يحمي المسلمين من هذه المرض الخطير...
-->
من مواضيع سلطاان الزين

سلطاان الزين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2017, 11:01 PM   #4
-( عضو )-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2016
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
ahed_Bader is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف تتخلص نهائيا من الادمان على المخدرات

والله كلاك جميل يا زول

.
.
.
شكرا لك
-->
من مواضيع ahed_Bader

ahed_Bader غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتخلص نهائيا من الادمان على المخدرات هاجر احمد الصحة و الغذاء 0 05-07-2015 06:42 PM
كيفية الوقاية من المخدرات تعريف المخدرات انواع المخدرات اضرار المخدرات صور المخدرات زفرات سنين ..! الصحة و الغذاء 2 04-25-2010 11:23 AM


الساعة الآن 04:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir