منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2007, 06:11 PM   #1

H T O O F

 
الصورة الرمزية أحتاجك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: بين السما والآرض ~
المشاركات: 51,453
معدل تقييم المستوى: 1308844
أحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
...:::... الجســد العـــــــاري ...:::...



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



::

::





الموديلات العارية هن نساء تكون مهنتهن أن يتعرّين أمام طلاب و طالبات كليات الفنون الجميلة حتى يرسموهم . و هذا التقليد موجود في معظم كليات الفنون في العالم .

و حين أُنشئت أول كلية فنون جميلة في القاهرة عام 1908م كان هذا التقليد مُـتَّـبَعا فيها ، ففي ذلك الوقت كان الانبهار بالنموذج الغربي في أوجه .





كان كمال الشناوي طالبا في كلية الفنون الجميلة ، و في إحدى المقابلات وصف تأثره الكبير حين كان يرسم الموديلات العارية فقال إنه كان أحيانا يبلغ به الشرود الذهني إلى أن يبري إصبعه بدلا من قلم الرصاص !!!

و لكن في عام 1974م أُلغي هذا التقليد بتأثير من الإخوان المسلمين في مصر .









الشاعر أحمد حجازي و الدكتور سيد القمني من الداعين إلى إعادة الموديل العاري إلى كليات الفنون .



و فيما يلي آراء بعض الفنانين و ذوي الاختصاص :

يقول الناقد عز الدين نجيب : ( إن دراسة الجسد العاري عنصر أساسي في بناء خبرة الفنان التشكيلي سواء كان نحاتا أو مصورا شأنها شأن دراسة الجسم البشرى للطبيب ، فمن خلالها يدرس علم التشريح و علم المنظور و التجسيم و أبعاد الظل و النور و العلاقة بين العنصر الأمامي و الخلفي في العمل الفني و تشكل الألوان على البشرة الإنسانية و وهج الحياة المنبثق تحتها و ليس مجرد التكوين الظاهري حسبما تراه العين ) .

و تقول الباحثة و النحّـاتة أُميمة إبراهيم : ( بعد اقتصار دراسة التشريح على الجانب النظري و التماثيل العارية و كتب التشريح أصبح طالب الفنون الجميلة يرسم الموديل بالملابس ، و هو لا يدري أو يعلم تفاصيل الجسد البشري ، على عكس ما يحدث في الخارج حيث تتم دراسة التشريح لطلبة الفنون بالمشرحة ، فـيدرسون تفاصيل الجسد البشري من هيكل عظمي و عضلات ليكونوا على دراية بكيفية بناء الجسد وهيكله .... و قد ترتّـب على منع الموديل تخريج دفعات لا تستطيع رسم الأشخاص بصورة صحيحة و لكن يشوب رسمها كثير من الأخطاء ) .

و تضيف النحّـاتة أميمة : ( إن طالب الفن عندما يتعامل مع الموديل لا يتعامل معه بشكل حسي بل بشكل عِلمي ، كأحد معطيات الطبيعة مثله مثل الشجرة و الأزهار .. أي بمنظور جمالي بحت ) . ليتها قرأت ذكريات كمال الشناوي مع الموديلات !!
و تقول : ( رغم ضرورة هذه الخطوة إلا أنه في ظل الظروف الراهنة هناك عدم إمكانية لعودة الموديل العاري ، ولكن يمكن أن يحدث توسع في المناهج بعيدا عن الإطار النظري من خلال زيارة المشرحة للوقوف عملياً على هذه المرحلة ) .

و تقول الرسامة الأمريكية ذات الأصول السورية هالة الأتاسي : ( رسم الموديل العاري شيء أساسي لتكوين الفنان المكتمل . و هذا يحصل دائماً في الأكاديميات ما عدا كلية الفنون في سوريا ، ولذلك أقترح إغلاق هذه الكلية ، إذ كيف يمكن تكوين طالب فنون دون أن يعرف كيف يرسم جسد الإنسان العاري . أنا استفدت من دراسة جسد الإنسان خلال دراستي في موسكو و باريس و نيويورك ) .



هالة الأتاسي تظاهرت قبل سنوات في أمريكا ضد حرب العراق ، و قد جعلت من جسدها العاري لوحة كتبت عليها عبارات تدعو إلى وقف الحرب !!


و على الجانب الآخر يقول الدكتور محسن عطية - و هو أستاذ و رئيس قسم النقد و التذوق الفني بكلية التربية الفنية - : ( الحقيقة أن الموديل العاري مرتبط بالدراسة الأكاديمية فلو كان ضروريا فللتشريح ، و إن لم يكن المذهب أكاديمياً لا يكون ضروريا ) . و يضيف : ( لا يمكن أن ننفصل عن ثقافة المجتمع ، فـمحمود سعيد ( رائد فن التصوير في مصر ) كان لا يرسم موديلا عاريا أمام أحد ، ولعلنا نرى في الواقع أنّ في مجتمعاتنا لا أحد يُقبِل على شراء اللوحات ذات الجسد العاري ، و لأن الفنان انعكاس للمجتمع ، فلا يصح أن يسير الفنان عكس الاتجاه ) .
أما الدكتور أحمد جاد فيقول : ( لا أجد أهمية لعودة دراسة الموديل العاري ، فنحن نُدرّس التشريح للطلبة ثلاث سنوات . و هو للشكل الخارجي فقط وليس للتفاصيل الدقيقة لذا لا أجد أهمية لعودة الموديل العاري ) .
ويرى الفنان محمد دسوقي ( أن إلغاء الموديل العاري منذ عام 1974م لم يؤثر على الفنانين بدليل وجود فنانين متميزين ، في التصوير و الرسم و التشخيص لم يدرسوا الموديل العاري ) .





و أختم بما كتبه فهمي هويدي : ( إنها فكرة غير إنسانية تبتذل جسد المرأة و تهينه ..... بالمناسبة هل يقبل المدافعون عن رسم الجسد العاري أن تقف أمهاتهم أو زوجاتهم أو بناتهم هذا الموقف أمام الطلاب و غيرهم من هواة الفن ?!.. و هؤلاء المشغولون بالدفاع عن رسم الجسد العاري لم نجد لهم دورًا و لا باعًا في الدفاع عن الأمة العارية المكشوفة حضاريًا , و التي لا تكاد تجد ما يستر عوراتها في سباق التقدم ) .


<<== جا على بالها مستر (( بين )) ههههههههه

..::.. منقول ..::..


__________________
{ سبحآن الله وبحمده , , سبحآن الله العظيم }

-->
من مواضيع أحتاجك

أحتاجك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2007, 08:43 PM   #2
الآنســـه منشـــن
 
الصورة الرمزية ღ هـتـوف ღ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: بقـلبـ شَتَاتْ
المشاركات: 1,117
معدل تقييم المستوى: 15
ღ هـتـوف ღ is on a distinguished road
افتراضي

أيتها .. الراحله


وفقتي ,,, في إختيار هذا الموضوع

الثقافي ..


تقبلي شكري

كل الود
__________________



-->
من مواضيع ღ هـتـوف ღ

ღ هـتـوف ღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2007, 11:45 PM   #3

H T O O F

 
الصورة الرمزية أحتاجك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: بين السما والآرض ~
المشاركات: 51,453
معدل تقييم المستوى: 1308844
أحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond repute
افتراضي





تسلمين ياغلاااااهم ..

على تشريفك الصفحه ..

ربي يعطيك العافيه ..



__________________
{ سبحآن الله وبحمده , , سبحآن الله العظيم }

-->
من مواضيع أحتاجك

أحتاجك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2007, 10:57 AM   #4

.. آرق مآبـ الكون ..

 
الصورة الرمزية اميـ نفسها ــرة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 15,537
معدل تقييم المستوى: 310
اميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond reputeاميـ نفسها ــرة has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يعطيك العافيه

ع الموضوع

والله لايحرمنا من روعه موضيعك

ارق سلامي لك
__________________
~ { ●• آحِب آلصِمتِ!



وٍ آإآكتمِ بصُمٍتيْ سخِافاتٌ الأفِوآهِ..!! ●•


\

/
-->
من مواضيع اميـ نفسها ــرة

اميـ نفسها ــرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir