منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2009, 07:38 PM   #1
الأداره
 
الصورة الرمزية أصدآف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: في ظل أبووي،،،
المشاركات: 37,201
معدل تقييم المستوى: 5000
أصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اتمنى تساعدوني ؟

مساء الانوار على الجميع ,,

اختي مدرسة رياض اطفال وجديده بالمجال هذا آتمنى اللي تقدر تساعدني ماتبخل علي
تبغى افكار تخص الكتب عندها وحده كامله عن الكتب وهم اطفال صغار يبغالهم افكار تشجعهم على قراءة الكتب او غيرها .

مشكورين ,,
__________________
اللهم ارحم من اشتاقت لهم انفسنا وهم تحت التراب


-->
من مواضيع أصدآف

أصدآف متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2009, 08:09 PM   #2

||Swaуing Emot!oиs 
 

 
الصورة الرمزية sǿяα
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: Makkah
المشاركات: 1,665
معدل تقييم المستوى: 33
sǿяα is a splendid one to beholdsǿяα is a splendid one to beholdsǿяα is a splendid one to beholdsǿяα is a splendid one to beholdsǿяα is a splendid one to beholdsǿяα is a splendid one to beholdsǿяα is a splendid one to beholdsǿяα is a splendid one to behold
افتراضي رد: اتمنى تساعدوني ؟



السلام عليكم اختي اصداف

اتمنى يكون شامل للموضوع اللي بديك اياه
الله يكون في عون اختك ...

....

استراتيجيات تطوير اللغة Strategies for Language development
تقدم مراجعة النظريات والأبحاث الإجابة عن كيفية مساعدة الأطفال على اكتساب وتطوير اللغة بشكل مسل ، ومنتج ، وسليم . إنهم يكتسبون اللغة من خلال تقليدهم لنماذج مقدمه من قبل الراشدين ، والتواصل مع الآخرين عند استخدامهم للغة ، والتشجيع الإيجابي الذي يوفره لهم الراشدون . وفي حالة ما إذا كانت اللغة فطرية ، فإنها تنمو بشكل طبيعي أثناء مرور الأطفال بمراحل مشتركة من التطور في أوقات معينة من حياتهم . وعندما ينضج الأطفال ، فإنهم يصبحون قادرين على توليد بنى لغوية أكثر تعقيداً . فهم يتعلمون اللغة بالعمل ، والتصرف وذلك ضمن المحيط الأسري.
ولدى تطوير مهارات استقبال عاليه لدى الأطفال فإنه يتوقع من المربين والوالدين العمل على تضمين الأهداف التالية في خططهم وبرامجهم التدريبية :
o توفير بيئة يسمع فيها الأطفال اللغة بشكل متواتر .
o توفير فرصة للأطفال لربط اللغة التي يسمعونها مع المتعة والترفيه .
o إعطاء الأطفال فرصة التعرف على الأصوات التي يسمعونها وكذلك تصنيفها .
o تعريض الأطفال لمصادر غنية من الكلمات الجديدة وبشكل دوري .
o إعطاء الأطفال فرصة سماع الآخرين وبرهنة أنهم فهموا ما سمعوه .
o توفير فرص للأطفال لاستقبال اللغة ضمن بيئة محفزه وثرية لغويا .

وعندما يكون الاهتمام منصبا على تنمية مهارات التعبير لدى الأطفال فإنه يجب الأخذ بالاعتبار الجوانب التالية :
o إعطاء الأطفال فرص استخدام لغتهم الأم بحرية في أي مرحلة من مراحل التطور
o تشجيع الأطفال على لفظ الكلمات بشكل سليم .
o مساعدة الأطفال على زيادة مفرداتهم الشفوية .
o تشجيعهم على التحدث بجمل كاملة في مراحل مناسبة من مراحل تطورهم .
o منح الأطفال فرص توسيع دائرة استخدامهم لبنى قواعدية مختلفة ، مثل الصفات ، والنعت .... إلخ .
o تشجيع الأطفال على التواصل مع الآخرين .
o منحهم الفرصة لاستخدام اللغة اجتماعياً ونفسياً من خلال التعبير عن المشاعر ، ووجهات النظر ، والتحفيز .
o منح الأطفال فرص تطوير لغتهم التي تضم المهارات الرياضية والعلاقات المنطقية ، مثل وصف الحجم والكم ... إلخ .
o توفير الفرصة للأطفال بالتحدث بأنماط مختلفة : مثل النقاش والحوار ضمن مجموعة من الأطفال .

تطور اللغة لدى الطفل في سنته الأولى
Developing Language In The Child's First Year

يحدق الطفل في هذه المرحلة بإمعان في وجه أمه . و يدندن ، ويلوح بيديه ، ويبتسم في حين تقوم الأم بتقديم لغة ثرية وتتعرف على استجاباته بطريقة إيجابية . كما توفر له المحيط المليء بالمثيرات الضرورية التي تجعل لغته الفطرية تنمو وتزدهر . ويمكن للأم من خلال المحادثة مع الطفل وأثناء تغيير حفاضته ، واستحمامه ، وارتداء ملابسه أن تقوم أيضا بالتحدث إليه. كما يمكنها القيام بذلك حتى عندما يكون جالسا بكرسيه أو عندما يكون في نفس الغرفة ولكنها تكون مشغولة بأمور أخرى . ويعرف الطفل أن التواصل مع أمه مفيد حيث أنه يستجيب للحديث بإشارات من جسده ، وبإصدار نغمات ،وابتسامات . وعندما يستجيب تقوم الأم بدورها بالاستجابة أيضا .

إحاطة الطفل بالأصوات Surround Infants with Sounds

يحتاج الأطفال أن يكونوا محاطين بأصوات عن اللغة المفرحة سواء كان ذلك من قبل الأم ، الأب ، أو المدرس ، ويجب أن تترافق الأصوات والتفاعل مع كل النشاطات . يحتاج الآباء منذ الولادة وعلى مدار السنة الأولى أن يعرفوا أغاني الأطفال ، والألعاب ، والأغنيات. فمن المهم أن يسمع الأطفال ببساطة أصوات اللغة وكذلك المعاني . وبناء عليه ، يمكن للبالغين أن يؤلفوا أغنياتهم الخاصة بهم لتتناسب مع مناسبة معينة .
يجب أن يختبر الأطفال في هذه الفترة أصوات أخرى من مثل : موسيقى هادئة من الراديو ، أو المسجلة ، بالإضافة للحديث مع البالغين المحيطين . إنهم يحتاجون للاستماع إلى الأصوات ، والتي تختلف بالنبرة ، وطبقة الصوت ، الحدة ، والظرف ،وحتى بالإعراب عن المحادثة العادية . كما يحتاجون أن يألفوا اللغة بكل اختلافاتها حتى يتمكنوا من التفريق بين أنماطها و أشكالها . إن التحدث إلى الأطفال ، والغناء ، والقراءة لهم ، والسماح لهم بسماع المذياع ، ومشاهدة التلفاز يقدم لهم منابع لغوية تساعد على تحسين وتطوير مهاراتهم اللغوية .
من أجل سماع جملة من الأصوات ، يحتاج الأطفال لاستخدام جميع حواسهم كالرؤية ، واللمس ، والشم ، والسمع ، والتذوق . إذ يجب أن توضع الأشياء في المحيط المباشر لسريره أو منطقة لعبه . ويتوقع أن تثير هذه الأشياء نشاط وفضول الطفل وتصبح بالتالي ذات المغزى وأهمية عاليه لديه. بعض هذه الأشياء تصدر أصواتاً باللمس أو بالدفع ، وقد يكون لها أشكالاً وروائح مختلفة كما يجب أن يكون التقاطها ، ودفعها ، وركلها ، أو شدها سهلاً . ويجب أن توضع على مرأى من الطفل وفي متناول يده مواد من مثل : حيوانات محنطة ، دمي بلاستيكية ، علب موسيقية مصنوعة من مواد لينة ، هواتف بلاستيكية أو خشبية ، يمكن ركلها ، أشياء متحركة تتدلى بالسقف وتتذبذب باستمرار ، وكتب بحدود غير مؤذية . وبالإضافة للسماح للطفل باللعب بمفرده في هذه الأشياء ، يحتاج ولي الأمر الراشد إلى التحدث عنها ، تسميتها ، وأحياناً مشاركة الطفل اللعب بها ، ومناقشة خصائصها .
وخلال السنة الثانية من حياة الطفل ، يحتاج الآباء للاستمرار في تقديم نفس أنواع الاستثارة المقترحة لنمو اللغة الشفوية خلال السنة الأولى . وعلى أي حال ، فإن الطفل في هذه المرحلة العمرية غالباً ما يطور مفردات تصل على 150 كلمة ، ويكون قادراً في نفس الوقت على لفظ جملة من كلمتين أو ربما ثلاثة خلال السنة الثانية .

وسائل لمساعدة تطور اللغة Scaffolding to Help Language Develop

إحدى الوسائل المستخدمة لمساعدة نمو القدرة اللغوية للطفل ، هي نموذج ، يسمى دعائم . في هذا النموذج يقدم الراشد استجابة شفهية للطفل الذي لا يكون بعد قادراً على إصدار الاستجابة بنفسه . بمعنى آخر ، يقدم الراشد نموذجا لغوياً . فعندما يقول الطفل " دب " ، مثلاً ، يجيب الراشد ، " هل تريد دبك " ؟ أو " هاك دبك الجميل ، إنه ناعم ، ولونه بني " . فبالإضافة لتعزيز لغة الطفل فإنه يمكن للراشد أن يطلب من الطفل القيام بما يوحي بأنه يطور قدرته على الفهم . مثلاً ، " هل هو دبك الجميل البني اللون ، هل يمكنك معانقته ؟ " دعني أراك تعانقه " . وبالإضافة إلى الأسئلة التي تتطلب فعل أمر ما ، فإنه يمكن للراشد أن يطرح سؤالا يحتاج إلى إجابة .

خبرات جديدة تساعد على تطور اللغة
New Experience Help Develop Language

يجب أن يختار الراشدون الأغنيات ، والإيقاعات ، والكتب للأطفال في عمر سنة وسنتين . ومن الخبرات المقترحة والمفيدة :
o قراءة القصص : أقرأ للأطفال قصصاً عن موضوع الدراسة .
o خلق قصص : قدم عنواناً للأطفال عن موضوع الدراسة ، مثل " العاصفة الثلجية الأولى " ، ودعهم يفكرون بقصة حول هذا العنوان .
o إعادة سرد القصص : اطلب من الأطفال إعادة سرد القصص . فهذا النشاط يشجعهم على استخدام لغة الكتب وتجسيدها بلغة خاصة بهم .
o كلمات خاصة جداً : في أي من هذه النشاطات يجب أن يشجع الأطفال على اختيار كلماتهم الخاصة بهم عن موضوع معين . ويمكن اختيار الكلمات الخاصة جداً والمفضلة من خلال المناقشات ، ودروس الفن ، والاختبارات العلمية ، والأغاني ، والكتب ، الشعر ، وخبرات الطبخ ، أو أي نشاط آخر .
o ملخص عن اليوم : لخص أحداث اليوم في نهاية اليوم الدراسي ، وذلك لتشجيع الأطفال على الإفصاح عما أحبوه ، أو كرهوه ، وما يرغبون في القيام به في اليوم التالي .

أدب الأطفال وتطور اللغة
Children's Literature and Language Development

اختر وقدم أدب أطفال يمثل تنوعاً في اللغة والخبرة . فبعض كتب الأطفال تجسد أصوات اللغة ؛ وهي تساعد على التمييز السمعي أو تضفي أصوات إضافية على مخزون الطفل الكلامي . وهناك كتب تساعد على تطور التعقيد القواعدي في لغة الطفل من خلال التراكيب النحوية للجمل المعقدة واستخدام صفات وحالات متعددة كما أن هناك كتب تحوي على كلمات تحفز الأطفال على خلق قصصهم الخاصة من خلال الصور وكذلك الكتب التي تحمل مفاهيماً تصور كلمات مثل ، فوق ، تحت ، في ، خارج ، قرب وبعد . وهناك كتب أطفال تساعدهم في إتباع خطوات وتعليمات معينه لإنجاز نشاط فني وكتب فوازير أو نكات وكتب أشعار وقصائد للأطفال .... ألخ .
إثراء المفردات ومعاني الكلمات في الصفين الثاني والثالث Expanding Vocabulary and Meeting in Second and Third Grade

استراتيجيات لتطوير مفردات الطفل
لقد اقترحت استراتيجيات عدة لتطوير مفردات الطفل من مرحلة الولادة وخلال سنوات الدراسة الابتدائية الأولى . وفيما يلي استراتيجيات عملية تفيد في الصفين الثاني والثالث الابتدائي لمساعدتهم على زيادة مفرداتهم .
1- تساعد رسوم بيانية الأطفال على معرفة كيفية ارتباط الكلمات مع بعضها البعض. وفي سبيل إثراء تطور المفردات ومعاني الكلمات ، جرب ما يلي :
o اختر كلمى تتفق مع اهتمامات الطفل ، أو موضوع تمت دراسته .
o اكتب الكلمة وسط اللوح أو على ورقة .
o أوجد الكلمات الأخرى المرتبطة بالكلمة الرئيسية .
o أوجد فئات للكلمات الجديدة التي استجدت ، وصنفها ضمن هذه فئات .
o استعمل الكلمات لكتابة قصة ( Cox, 1999) .
يعتبر استخدام مفاتيح من النص طريقة هامة لمعرفة معاني الكلمات . كما أن ترك مسافات فارغة في الجمل لمعرفة الكلمة المناسبة يعد نشاطاً يساعدهم على فهم كيفية استخدام سياق الكلام لإيجاد معنى الكلمة . اجعل التلاميذ يخمنون المعنى من الكلمة المفتاحية ، ثم ناقشهم فيما إذا كان التخمين سليماً .
إن تعلم أجزاء الكلمة يعد طريقة هامة للأطفال في السنة الثانية والثالثة لبناء مفردات ومعان. اختر أجزاء الكلمة ولتكن ألقاباً أو أجزاءاً مضافة معروفة وكذلك أجزاء تقع في بنية الكلمات . وعن طريق معرفة القليل من هذه الكلمات ، يمكن أن يبدأ الصغار ببناء كلماتهم الخاصة بهم . علم التلاميذ أن يتحدثوا أثناء استخدام مقاطع الكلمة للوصول إلى المعنى . مثلاً ، عندما يتعلم الصغار معاني أجزاء الكلمات يمكنهم حينها التحدث خلال بنائهم للكلمة بالشكل التالي : " ليس " تعني " لا " ، كما أن كلمة " فرح " تعني " سعيداً أو مسروراً " . فإذا أضفت كلمة ليس للكلمة فرح ، فإنها ستعني ليس مسروراً .
يعد استخدام القاموس طريقة أخرى لإضافة استراتيجيات إلى مخزون الطفل لإيجاد واكتشاف المعاني . كما يجب أن يتعلم التلاميذ أن للكلمات معان وقد تكون كلها موجودة في القاموس . ومع ذلك ، فأثناء استخدام القاموس يحتاج الأطفال لاختيار معنى للكلمة التي تعني شيئاً في سياق الكلام التي تنتج منه (Graves, & Graves, 1998) .
لدى دخول الأطفال إلى المدرسة ، فإنه يتاح لهم فرصاً كثيرة للتحدث خلال حياتهم اليومية . وتكون معظم هذه الأحاديث عفوية وتتعامل مع تجارب الحياة الواقعية . لقد تضمنت أحاديثهم مع أهلهم ، أسئلة وإجابات ، سواء كان الآباء يديرون الحوار ، أو أنهم يلعبون دوراً إيجابياً . سيناقش في هذا الجزء بنى تنظيمية في الصوف تقدم نماذج مختلفة عن تجارب الحوار. هذه البنى تتضمن مناقشات وأسئلة يقودها المدرس.
في المناقشات المبنية على الأسئلة والإجابات ، يحتاج المدرسون إلى توفير أسئلة مفتوحة النهاية ، وتشجع على الحوار مثل : ما الذي يمكن أن يحدث إذا ؟ ماذا يمكنك أن تفعل إذا ؟ وأخبرنا لماذا ؟
وتكون المناقشات في شكلها الأفضل في وضعيات المجموعات الصغيرة التي تتضمن 3 إلى 6 أطفال . فإذا زاد عدد الأطفال عن ذلك لا يمكن المناقشة نشطة وفعالة.
1- يحتاج الأطفال لوقت كاف كي يتحاوروا خلاله بدون وجود شخص يقود المحادثات ، وبدون الوصول إلى أهداف معينة . فهذه الأنماط من المحادثات غالبا ما تتولد خلال فترات اللعب الحر ، أو أثناء اللعب بالخارج . وبالرغم من أن الصفوف التي تشجع هذا النوع من المحادثات قد تتميز بالضجيج ، غير أنه من المهم للأطفال الحصول على فرصة لاستخدام اللغة في وضعية اجتماعية في المدرسة .
2- الحوار الجمالي : يدور هذا الحوار بشكل نموذجي حول أدب الأطفال . في هذا الحوار ، يتوفر للأطفال الفرصة لتحليل ما قرءوا أو سمعوا . ويمكن أن يشارك الأطفال في الحوار الجمالي لدى مناقشة الأدب ، قص الحكايات ، والمشاركة في قراءات المسرح .
3- الحوار المتواتر : ويستخدم في سبيل إعطاء المعلومات والإقناع ، وهو ناتج من خلال نقاش المواضيع التي تمت دراستها . كما أنه يتيح وضعيات مثل بين وأخبر ، والتقارير الشفهية ، والمقابلات ، والمسابقات .
4- الحوار المسرحي : عندما يشارك الأطفال في النشاطات المسرحية ، فإنهم يتبادلون الخبرات ، ويكتشفون فهمهم للأفكار ، ويتفاعلون مع زملائهم .

تقييم تطور اللغة لدى الأطفال
Assessments of Children's Language Development

يجب أن يعكس التقييم الأهداف والاستراتيجيات التعليمية . كما يجب أن يتضمن تقييما لسلسلة واسعة من المهارات المستخدمة في الكثير من السياقات . فقد يكون أداء طفل ما مثلا ، أفضل في المقابلة منه في امتحان القلم والورقة . وبناء عليه فإن كلا النوعين من التقييم ، يعتبران ذو فائدة وهامان في الحصول على معلومات قيمة عن تطور اللغة لدى الأطفال. ومن الضروري تقييم لغة الأطفال لتحديد ما إذا كانت تتبع مراحل التطور المتوقعة . كما يحدد التقييم مقدار تقدم الطفل (Moats & Foorman,2003).
هناك العديد من الطرق لقياس تطور لغة الطفل في مرحلة الطفولة الأولى ، وهي مماثلة لتلك المستعملة في تقييم تطور تعلم القراءة والكتابة من هذه الطرق .
السجلات القصصية :
هي شكل من أشكال تقييم اللغة . تتطلب هذه السجلات الكثير من الوقت إلا أنها أيضا تظهر معلومات ذات قيمة عالية . وتعتبر سجلات الملاحظات المؤلفة من أوراق وملف البطاقات يمثلان وسيلتين لحفظ السجلات القصصية . ويمكن للمدرس أو للأهل كتابة أحداث ومراحل هذه الأحداث يوماً بعد يوم . كما يمكن تسجيل نماذج من لغة الطفل ووضعيات محددة على صلة باللغة .
أجهزة التسجيل :
وهي طريقة أخرى لتقييم اللغة. يمكن أن يتخذ هذا الإجراء شكل مقابلة مفتوحة أو مسجلة ( يمكن أن تخدم أجهزة تسجيل الفيديو نفس الغرض إلا أنها قد لا تكون متوفرة في معظم صفوف الحضانة الأولى ) . ويكون الأطفال الذين ليسوا على دراية من أن المحادثة قيد التسجيل ، على سجيتهم ومنطلقين . وعلى أية حال، فإنه من الصعب وضع جهاز تسجيل بحيث يتم تسجيل اللغة بشكل واضح بما يكفي للتحليل، لذلك يمكن أن تكون المقابلات مع الأطفال طبيعية أكثر عندما يجري المقابلة شخص راشد على علاقة حميمة بالطفل .

الإعداد للقراءة

تنظر برامج إعداد الطفل للقراءة (Reading Readiness ) كمجموعة من الكفاءات الاجتماعية ، العاطفية ، الجسدية والمعرفية . فإذا ما توفرت لدى الطفل هذه الكفاءات بحسب رأي المدافعين عن هذا الموقف فإنه يمكن حينها اللجوء للتعليم الشكلي والرسمي . وبالعكس ، فالطفل الذي لم يتقن مهارات معينة فإنه لا يعتبر بعد مستعدا لتعلم القراءة .
في البرامج التي تتبع منظور الإعداد للقراءة ، يهيىء المدرسون منهجاً يشجع على التطور الاجتماعي ، العاطفي ، الجسدي ، والفكري للطفل . ويكمن الهدف الرئيسي هنا في أن يتعلم الطفل معنى المشاركة ، والتعاون ، وتطوير ضبط النفس ، وتكوين مفهوماً جيداً عن الذات ، كما أنه يتعلم السلوك المدرسي الصحيح . سوف تركز النقاشات غالباً على موضوع المشاركة والتآلف مع الآخرين . وتلعب وجبات الطعام الحقيقية دوراً في المنهج ؛ إذ تقدم وجبة جماعية خفيفة بشكل يومي ، مما يوفر فرصة لبناء علاقات اجتماعية مع الأقران .
ينظر إلى التطور الجسدي للضبط الحركي كعامل من عوامل تطور التعلم . ويجب أن يوفر المدرسون أوقاتاً داخل وخارج الصف تكون مخصصة بالتحديد لتعليم الأطفال الوثب ، والقفز ، والجري ، ورمي كرة ، والسير على خط مستقيم .
في سبيل الوصول إلى تعاون حركي يستعمل الأطفال الطين أو جمع أشياء مع بعضها البعض هذه النشاطات توفر تدريبا للمهارات الحركية الدقيقة التي تساعد لاحقا في كتابة الأحرف . وقد يطلب المدرسون من الأطفال تلوين بعض الصور وذلك لتحقيق التآزر الحركي الدقيق فيما بين العين ـ واليد .
أما التطور المعرفي فيعتبر هاما بنفس مستوى التطور الاجتماعي ، الجسدي ، والعاطفي . في برنامج الإعداد للقراءة يعني التطور المعرفي تطوير مهارات التمييز السمعي البصري .
ومن أنشطة التمييز البصري تحديد الألوان ، حيث يطلب من الأطفال تكوين الصور بلون محدد ، أو وضع أشياء مختلفة لكل مجموعة حسب لونها ، أو لصق صور ملونة على ورقة بيضاء . أن التعرف وتمييز الأشكال المتشابهة والمختلفة مثل المربعات ، الدوائر ، والمستطيلات تعتبر أنشطة تساعد على تنمية وتطوير التمييز البصري .
أما التمييز السمعي إنه يهيىء للأطفال فرصا لتعلم استخدام المهارات السمعية ، حيث يطلب المدرسون من الأطفال التعرف على الأصوات المتشابهة والمختلفة . ويمكن أيضا استخدام صوراً تمثل أصواتاً مختلفة . إن الإصغاء للإيقاعات ، وتمييز أصوات الكلمات ، وإعداد لائحة بالكلمات التي يتشابه وقعها ، يشكل نشاطاً تمييزياً سمعياً مهما . كما يمكن أن تقدم أوراق العمل مع الصور والأشكال أنشطة تساعد الأطفال على وضع دائرة حول الأشياء التي تتشابه وتلك التي تختلف ثم يتقدم المدرس خطوة باتجاه ربط الأحرف بوقع أصواتها .

وهناك على الأقل افتراضان خاطئان حول هذه المقاربة هما :

(1) تفترض مقاربة الأعداد للقراءة أن الطفل لا يعرف شيئا عن القراءة والكتابة قبل الذهاب إلى المدرسة .
(2) وبالتالي هو بحاجة إلى برنامج خاص لإعداده للقراءة .
ولا يدخل في مقاربة الإعداد للقراءة والكتابة أهمية التعرف على الكتاب وخصائص الأحرف المطبوعة كجزء من نشاط القراءة . كما أن التدريبات التعليمية التي تحفزها مهارات الإعداد للقراءة تجرد النشاطات من فعل القراءة العام . فهناك أطفال أنجزوا بعض من المهمات المذكورة في لائحة الإعداد للقراءة ، ومع ذلك لم يكونوا بعد قادرين على القراءة. فقد كانت قدرتهم على القراءة غير واضحة حيث أن اختبارات ونشاطات الإعداد للقراءة لم تكن تتطلب أبدا من الطفل إتقان القراءة . كما أن هناك بالمثل أطفالا ينجزون المهمات الواردة في القائمة إلا أنهم يواجهون كذلك صعوبات في القراءة . ففي صفوف اليوم ، لازالت العديد من نشاطات الإعداد للقراءة ذات صلة وثيقة، ومع ذلك ، هناك تجارب أخرى تستخدم أيضا لتعليم الأطفال كيف يقرؤون .

بداية تطور المعرفة ( اللغة ـ القراءة ـ الكتابة ) Emergent Literacy

لقد تغيرت مواقف الأبحاث المتعلقة بالقراء المبكرين وما تعلموه عن الكتب ، والمطبوعات ،والكتابة قبل ذهابهم إلى المدرسة ، كما تغيرت الآراء حول استراتيجيات التعلم المبكر في مرحلة الطفولة الأولى . ففي السابق ، كان الاعتقاد السائد بأن القراءة ، الكتابة ، الإصغاء ، والكلام ، تعتبر مهارات منفصلة يتعلمها الطفل بشكل مستقل عن غيرها . أما في الوقت الحاضر فإن التعلم يتضمن جميع مهارات التواصل وأن كل مهارة تدعم الأخرى حيث يتم تعلمها بشكل متواز .
وبالرغم من أهمية بعض المهارات المرتبطة بالإعداد للقراءة في عملية التعلم ، إلا أن المفاهيم الجديدة قد تمخضت عنها مقاربات أخرى عن تطور التعلم المبكر . أحد هذه المفاهيم هو بداية تطور المعرفة (Emergent Literacy ) ، وهي جملة استخدمت أولا من قبل الباحثين حيث افترضوا بأن الطفل يكتسب بعض المعرفة عن اللغة والقراءة والكتابة قبل دخوله المدرسة . ويبدأ تطور التعلم باكراً في حياة الفرد ولا يتوقف . وهناك علاقة ديناميكية ما بين مهارات الاتصال (القراءة ، الكتابة ، اللغة الشفوية ، والإصغاء ) إذ أن كل مهارة منها تؤثر في الأخرى في سياق التطور ، ويحدث التطور في حياة الفرد اليومية المنزلية ، والاجتماعية ، والمدرسية وذلك من خلال خبرات وظيفية ذات معنى تتطلب استخدام التعلم في وضعيات طبيعية . وغالبا ما تكون وضعيات اكتساب التعلم اجتماعية ، أثناء تفاعل الراشدين والأطفال مع بعضهم البعض من خلال العمل الجماعي . هذا وتنتج نشاطات التعلم عن عمد ضمن المحتوى مثل الفن ، والموسيقى ، واللعب ، والعلوم الاجتماعية ، والعلوم ، وذلك للتأكد من وجود المعنى . فمثلاً ، في الفن ، يتوجب على الأطفال قراءة كيفية إعداد الوجبة من أجل تحضير وصفه معينه على سبيل التسلية ( Lyon,2003).


م
ن
ق
و
ل





__________________


Someone: sora, how was your day?i
Sora: well, as usual !i ~>





Smile to the world, It smiles back to you..
..

-->
من مواضيع sǿяα

sǿяα غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2009, 08:14 PM   #3
[ مُـــمـــيز ]
 
الصورة الرمزية ღع ـطـــرِ الآمآكنღ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: آلعَـــــــ ق ُــــــرا آلجَــــــريــــ ح ــــٍ
العمر: 43
المشاركات: 7,640
معدل تقييم المستوى: 48503
ღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond reputeღع ـطـــرِ الآمآكنღ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: اتمنى تساعدوني ؟

اصداف
وربي سجلت باكثر من منتدى
حتى اقدر اجمع لك كم قصه للاطفال تساعد على القرائه
ولكن كل الروابط لا تعمل
لكن sora-sama
ماقصرت والله
ارجو ان تكون تفي بالغرض
لكي تحياتي صدوفه
__________________
-->
من مواضيع ღع ـطـــرِ الآمآكنღ

ღع ـطـــرِ الآمآكنღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2009, 08:25 PM   #4
banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: في قلب أمي
المشاركات: 454
معدل تقييم المستوى: 0
اخت النشاما is on a distinguished road
افتراضي رد: اتمنى تساعدوني ؟

ياحياتي يااصداف
خوفتيني عليك ياعمري
بس الحمدالله أنك طيبه
كان ودي أساعدك
بس أنا أدرس مرحله ابتدائيه
ياحبي لهم
-->
من مواضيع اخت النشاما

اخت النشاما غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تواقيع للبنات مـــــــــرهـ رؤوؤوعه .....اتمنى تعجبكم ●» ḞảђảĐ ЌђảĹỈĐ «● صور و صور 25 11-25-2009 06:32 PM
ممكن تساعدوني .. Female rebel صور و صور 3 11-14-2008 09:45 AM


الساعة الآن 07:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir