منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-25-2007, 04:36 AM   #1

H T O O F

 
الصورة الرمزية أحتاجك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: بين السما والآرض ~
المشاركات: 51,453
معدل تقييم المستوى: 1308844
أحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
☺ مقتطفات عن الجنة والنار ☺




الصراط الموصل إلى الجنة

قال الفضيل بن عياض في وصف الصراط : بلغنا أنَّ الصِّراط مسيرةُ خمسة عشر ألف سنة : خمسة آلاف صعود ، وخمسة آلاف هبوط ، وخمسة آلاف مستوى أدقّ من الشعرة وأحدّ من السيف ، على متن جهنم ، لا يجوز عليه إلا ضامرٌ مهزول من خشية الله .

كيف بك وأنت تسير عليه ، وهو أدق من الشعرة وأحدّ من السيف ، وتحتك النار سوداء مظلمة ، تسمع شهيق النار وتغيظها ؟! وقد كلفت أن تمشي عليه ، مع ضعف الحال واضطراب القلب وتزلزل القدم ، وثقل الظهر بالأوزار ، المانعة من المشي على بساط الأرض ، فضلاً عن حدّة الصراط ، فكيف بك إذا وضعت إحدى رجليك ، فأحسست بحدّته ، واضطررت إلى أن ترفع قدمك الثانية ، والخلائق بين يديك يزلون ، ويعثرون وتتناولهم زبانية النار بالخطاطيف والكلاليب ، وأنت تنظر إليهم كيف يُنكّسون إلى جهة النار رؤوسهم وتعلو أرجلهم ، فياله من منظر ما أفظعه ! ومرقى ما أصعبه ! ومجازاً ما أضيقه !.




نور الجنة

قال القرطبي : ( قال العلماء : ليس في الجنة ليل ونهار ، وإنما هم في نور دائم أبدا ، وإنما يعرفون مقدار الليل بإرخاء الحجب وإغلاق الأبواب ، ويعرفون مقدار النهار برفع الحجب وفتح الأبواب ، ذكره أبو الفرج بن الجوزي )قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى : ( ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا ،، تلك الجنة نورث من عبادنا من كان تقيا )، أي في مثل وقت البكرات ووقت العشيات ، لا أن هناك ليلا ونهارا ولكنهم في أوقات تتعاقب يعرفون مضيها بأضواء وأنوار ).
ويقول ابن تيمية في هذا الموضوع : ( والجنة ليس فيها شمس ولا قمر ، ولا ليل ولا نهار ، لكن تعرف البكرة والعشية بنور يظهر من قبل العرش ).ريح الجنة
للجنة رائحة عبقة زكية تملأ جنباتها ، وهذه الرائحة يجدها المؤمنون من مسافات شاسعة ، ففي مسند أحمد وسنن النسائي وابن ماجه ومستدرك الحاكم بإسناد صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( من قتل رجلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عاما ).
وفي صحيح البخاري ومسند أحمد وسنن النسائي وابن ماجه عن عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما ).




بعض من نص على أنهم من أهل الجنة:

- جعفر بن أبي طالب، وحمزة بن عبد المطلب :
من الذين أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنهم في الجنة جعفر وحمزة، ففي سنن الترمذي ومسند أبي يعلى ، ومستدرك الحاكم وغيرهم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( رأيت جعفر بن أبي طالب ملكا يطير في الجنة بجناحين)
وروى الطبراني ، وابن عدي والحاكم عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم (دخلت الجنة البارحة ، فنظرت فيها ، فإذا جعفر يطير مع الملائكة ، وإذا حمزة متكئ على سرير ) و إسناده صحيح
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ) .

- عبد الله بن سلام :
روى أحمد والطبراني والحاكم بإسناد صحيح عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عبدالله بن سلام عاشر عشرة في الجنة ) .

- زيد بن حارثة :
روى الروياني والضياء عن بريده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( دخلت الجنة فاستقبلتني جارية شابة ، فقلت لمن أنت ؟ قالت: لزيد بن حارثة ) .

- زيد بن عمرو بن نفيل :
روى ابن عساكر بإسناد حسن عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دخلت الجنة فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل درجتين) ، وزيد هذا كان يدعو إلى التوحيد في الجاهلية ، وكان على الحنيفية ملة إبراهيم عليه السلام .

- حارثة بن النعمان :
روى الترمذي والحاكم عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( دخلت الجنة ، فسمعت فيها قراءة ، فقلت من هذا ؟ قالوا: حارثة بن النعمان ، كذلكم البر ، كذلكم البر ) .

- بلال ابن ابي رباح :
روى الطبراني وابن عدي بإسناد صحيح عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( دخلت الجنة ، فسمعت خشفة بين يدي ، قلت : ما هذه الخشفة ؟ فقيل : هذا بلال يمشي أمامك ) ، وفي المسند بإسناد صحيح عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( دخلت الجنة ليلة أسري بي ، فسمعت من جانبها وجسا، فقلت : يا جبريل ما هذا ؟ قال: بلال المؤذن )

- أبو الدحداح :
روى مسلم في صحيحه وأبو داود والترمذي وأحمد عن جابر بن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كم من عذق معلق لابن الدحدلح في الجنة )، و ابو الدحداح هو الذي تصدق ببستانه : بيرحاء، أفضل بساتين المدينة عندما سمع الله يقول : ( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له ) .

- ورقة بن نوفل :
روى الحاكم بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تسبوا ورقة بن نوفل ، فإني قد رأيت له جنة أو جنتين )، وورقة بن نوفل آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاءته خديجة بالرسول - صلى الله عليه وسلم - في أول أمره ، وتمنى على الله أن يدرك ظهور أمر الرسول صلى الله عليه وسلم لينصره .




أسياد أهل الجنة:

- سيدا كهول أهل الجنة :
روى جمع من الصحابة منهم علي بن أب طالب وأنس بن مالك و أبو جحيفة وجابر بن عبدالله وأبو سعيد الخدري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين ) .
وقد ذكر الشيخ ناصر الدين الألباني طرقه في كتب السنة، وقال في خاتمه تخريجه للحديث: ( وجملة القول أن الحديث بمجموع طرقه صحيح بلا ريب، لأن بعض طرقه حسن لذاته ، وبعضه يستشهد به ....) .

- سيدا شباب أهل الجنة :
أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، ثبت ذلك من طرق كثيرة تبلغ درجة التواتر، وقد جمع الشيخ الألباني طرق الحديث في كتابه القيم ( سلسلة الأحاديث الصحيحة )، فقد رواه الترمذي والحاكم والطبراني وأحمد وغيرهم عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) .

- سيدات نساء أهل الجنة :
السيدة الفاضلة هي التي يرضى عنها ربها، ويتقبلها بقبول حسن، وأفضل النساء هن اللواتي يحزن جنات النعيم، ونساء أهل الجنة يتفاضلن ، وسيدات نساء أهل الجنة : خديجة ، وفاطمة ، ومريم ، وآسية ففي مسند أحمد ومشكل الآثار للطحاوي ومستدرك الحاكم، بإسناد صحيح عن ابن عباس قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض اربعة أخطط، ثم قال: ( هل تدرون ما هذا ؟) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ( أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، ومريم ابنة عمران ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ) .
ومريم وخديجة أفضل الأربع، ففي صحيح البخاري عن علي بن ابي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير نسائها مريم ، وخير نسائها خديجة بنت خويلد ) .
ومريم هي سيدة النساء الأولى وأفضل النساء على الإطلاق، فقد روى الطبراني بإسناد صحيح على شرط مسلم عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير النساء بعد مريم ابنة عمران : فاطمة ، وخديجة ، وآسية امرأة فرعون ) وكونها أفضل النساء على الإطلاق صرح به القرآن : ( وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين ) وكيف لا تكون كذلك وقد صرح الحق بأنه تقبلها : ( بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا ) .




سفن النجاة من النار

الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه الكريم : " وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً " [الفرقان27] ، و الصلاة و السلام على البشير النذر محمد الذي قال : " إنما مَثَلي و مثل أمتي كرجل استوقد ناراً فجعلت الدواب والفراش يقعن فيها،فأنا آخذٌ بحُجُزكم و أنتم تقحَّمون فيها- تَقتحِمون في النار و تدخلوها- " [رواه الشيخان] ، أما بعد

أيها الأحبة لأنها النار التي قال عنها كعب
" والذي نفس كعب بيده لو كنت بالمشرق والنار بالمغرب ثم كُشف عنها لخرج دماغك من منخريك من شدة حرها!

فيا قوم هل لكم بهذا قرار؟ أم لكم على هذا صبر؟ يا قوم إن طاعة الله أهون عليكم والله من هذا العذاب فأطيعوه ".

و عملا بهذه النصيحة نذكّر أنفسنا و إياكم بسفن النجاة لعلنا نركبها و لسان حالنا يقول لمن يتردد عن الإبحار معنا "يا بني اركب معنا".

السفينة الأولى
بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة، ومن مات يشرك بالله شيئاً دخل النار "[رواه مسلم].

السفينة الثانية
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت" جاءتني امرأة معها ابنتان تسأل فلم تجد عندي شيئاً غير تمرة فأعطيتها إياها فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل منها، ثم قامت فخرجت، فدخل النبي صلي الله عليه وسلم علينا فأخبرته، فقال : من ابتُلي من هذه البنات بشيء كن له ستراً من الناس "[رواه البخاري].

السفينة الثالثة
قوله صلي الله عليه وسلم : "حُرِّم على النار كل هيِّن، ليِّن، سهل، قريب من الناس" [رواه أحمد].

السفينة الرابعة
قوله صلي الله عليه وسلم : " ثلاث من كن فيه حرم على النار، وحرمت النار عليه: إيمان بالله، وحب الله، وأن يلقى في النار فيحرق أحب إليه من أن يرجع في الكفر " [رواه أحمد].

السفينة الخامسة
" من حافظ على الصلوات الخمس، على وضوئها، ومواقيتها، وركوعها، وسجودها يراها حقاً لله عليه، حُرم على النار "[رواه أحمد].

السفينة السادسة
" من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار " [رواه الترمذي].

السفينة السابعة
" من استجار من النار ثلاث مرات، قالت النار: اللهم أجره من النار " [ رواه الترمذي].

السفينة الثامنة
فهي قوله صلي الله عليه وسلم"حرمت النار على عين غُضـَّت عن محارم الله أو عين فـُقئت في سبيل الله عز وجل " [رواه الدار مي].

السفينة التاسعة
فهي الحديث الصحيح: " من أُغبرت قدماه في سبيل الله حرَّمه الله على النار " [رواه البخاري].

وأخيراً و ليس آخراً السفينة العاشرة

هي الحديث الرهيب الذي يقول فيه البشير النذير محمد صلي الله عليه وسلم : "ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له ، ثم ليقولن له: ألم أوتك مالاً؟ فليقولن: بلى. ثم ليقولن: ألم أرسل إليك رسولاً؟ فليقولن: بلى. فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار، ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار، فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة، فإن لم يجد فبكلمة طيبة " [رواه البخاري].

أيها المتاجر مع الله إياك الإفلاس و كساد التجارة !! :

يقول صلي الله عليه وسلم : "المفلس يوم القيامة من يأتي بصلاة، وصيام، وزكاة ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيُعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يـَقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم قـُذف في النار" .

ختاما أخي الحبيب:

إن الخطر عظيم والبدن ضعيف، والموت منك قريب، والله جل جلاله مطلع عليك أفلا تستحِ ، إلا تـُجـِلُّه ؟ ، أم أنك تستخف بنظره إليك، و تستهين بمعصيته.

أخي الحبيب

"لا تنظر إلى صغر المعصية ولكن انظر إلى عظمة من تعصيه إنه الله جل جلاله، وتقدست أسماؤه و اكتملت صفاته. فإنك لا طاقة لك بغضبه ولا قوة لك بعذابه ، ولا صبر لك على عقابه، فتدارك نفسك قبل لقائه لعله أن يرحمك ويتجاوز عنك
فكأنك بالموت قد نزل بك ، وحينها لا ندم ينفعك ولا لما مضى استدراك

فلا تؤجل التوبة و عجل بها فالله يقول: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ " [فاطر5].

وأختم بقوله تعالى
" رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً (65) إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً " [الفرقان66].

-- مقتطفات منقولة --
__________________
{ سبحآن الله وبحمده , , سبحآن الله العظيم }

-->
من مواضيع أحتاجك

أحتاجك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2007, 07:13 AM   #2
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية حطمت قلبي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 245
معدل تقييم المستوى: 11
حطمت قلبي is on a distinguished road
افتراضي

الله يجزاك خير
__________________

يسلمكـ ربيـ ((مثيــر ))على التوقيع الجوناانـ

رجـــعتـــ ** مـن بعد طــــول غيـــابـ من بعد إجــازهـ مليئهـ بالمفاجئات ***
-->
من مواضيع حطمت قلبي

حطمت قلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2007, 10:35 AM   #3
ღ .. آنُـثـى مُتمردهـ .. ღ
 
الصورة الرمزية 『ṦђĝỡỡŅ』
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: بِينْ آحضآنكَ ..}
المشاركات: 17,873
معدل تقييم المستوى: 71
『ṦђĝỡỡŅ』 will become famous soon enough
افتراضي

احساس

يعطيك العافيه

وجزاك الله خير
__________________




-->
من مواضيع 『ṦђĝỡỡŅ』

『ṦђĝỡỡŅ』 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2007, 12:15 PM   #4

H T O O F

 
الصورة الرمزية أحتاجك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: بين السما والآرض ~
المشاركات: 51,453
معدل تقييم المستوى: 1308844
أحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond reputeأحتاجك has a reputation beyond repute
افتراضي

حطمت قلبي

الله يجزاك بمثله اختي

لاهنتِ على مرورك
__________________
{ سبحآن الله وبحمده , , سبحآن الله العظيم }

-->
من مواضيع أحتاجك

أحتاجك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir