منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > منتديات فوتوشوب > تصاميم - لمسات - ابداع > دروس فوتوشوب - دروس فوتوشوب جديده

دروس فوتوشوب - دروس فوتوشوب جديده -دروس فوتوشوب , دروس فلاش , دروس سويتش ماكس ,دروس جديده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-17-2009, 09:06 PM   #1
سعادتي لقياك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: في عراقنا الحبيب
العمر: 29
المشاركات: 107
معدل تقييم المستوى: 0
الملاك الضائع is on a distinguished road



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي رجاءا ساعدونيييييييييي

مرحبا شباب بنات شلونكم ممكن خدمه ضغيرونه رجاءا
اني طالبه هندسه مرحلة رابعه مثل ماتدرون بدت الدراسه وبدت مشاكلها
__________________
لي صاحب ودعتة امس لو يفتدى افديه بالنفس
down to you
-->
من مواضيع الملاك الضائع

الملاك الضائع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2009, 09:09 PM   #2
سعادتي لقياك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: في عراقنا الحبيب
العمر: 29
المشاركات: 107
معدل تقييم المستوى: 0
الملاك الضائع is on a distinguished road
رد: رجاءا ساعدونيييييييييي

اي شباب ممكن هالخدمه منكم
محتاجه موضوع يتعلق بماده الاوتوكاد بعنوان(النمذجة الهندسيه)
ممكن احد يساعدني رجاءا ولكم جزيل الشكر
__________________
لي صاحب ودعتة امس لو يفتدى افديه بالنفس
down to you
-->
من مواضيع الملاك الضائع

الملاك الضائع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2009, 09:36 PM   #3

 

 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: دار ابو متعب
المشاركات: 2,873
معدل تقييم المستوى: 1966810
Mr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond reputeMr.M ~ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: رجاءا ساعدونيييييييييي

^_^" ..

خيتي هو نوع من التصميم ـآو شنو ^_^" ..

لانى بحثت ما عرفت وش السالفهـ ^_^" ..
__________________
_



-->
من مواضيع Mr.M ~

Mr.M ~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2009, 02:17 AM   #4
-( عضو )-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
ج ـرح الغلا is on a distinguished road
افتراضي رد: رجاءا ساعدونيييييييييي

أوامر إنشاء المجسمات البدائية:
تشمل هذه المجموعة العناصر الأساسية التي يمكن عن طريق المزج بينها الحصول على أي شكل هندسي مهما كان معقدا، وتتضمن ما يلي:
  • إنشاء الصندوق المصمت (Creating a Solid Box): يتم إنشاء هذا العنصر بطرق مختلفة، منها ما يوضحه الشكل 12 حيث يتم تحديد قاعدته (النقطتان 1 و 2) بحيث تكون موازية للمستوي XY لنظام الإحداثيات الجاري العمل عليه ثم تحديد إرتفاع الصندوق (النقطة 3).


الشكل (12).
  • إنشاء الكرة المصمتة (Creating a Solid Sphere): لإنشاء كرة مصمتة كما في الشكل 13، يتم أولا تحديد مركزها (النقطة رقم 1) ثم يتم بعد ذلك إدخال قيمة نصف القطر (المسافة 2) أو القطر. ويتكون المجسم من خطوط عرضية وأخرى طولية، الخطوط العرضية موازية للمستوي XY، والمحور المركزي يتطابق مع المحور Z للإحداثيات الحالية.


الشكل (13).
  • إنشاء الأسطوانة المصمتة (Creating a Solid Cylinder): يمكن إنشاء مجسم أسطواني مصمت ذي قاعدة دائرية أو بيضوية. تقع قاعدة الأسطوانة في المستوي XY لنظام الإحداثيات المستخدم. ولإنشاء أسطوانة تحتوي على تفاصيل خاصة مثل وجود أخاديد على طول جوانبها، فانه يستلزم رسم مسقطها الأفقي الذي يبين هذه التفاصيل أو ما يعرف بالبروفيل (profile) على أن يكون عبارة عن قطعة واحدة وذلك يتم برسمه على شكل خط متعدد الإحتمالات (polyline) ثم وباستعمال أمر البثق (extrude) يمكن تعريف إرتفاع الأسطوانة المصمتة. في الحالة الإعتيادية يتم إستخدام الأمر (cylinder) ثم يتم تعيين مركز قاعدة الأسطوانة (النقطة 1) في الشكل 14، ثم يعين نصف القطر (المسافة 2) أو القطر، وأخيرا يتم تحديد إرتفاع الأسطوانة (المسافة 3).


الشكل (14).
  • إنشاء المخروط المصمت (Creating a Solid Cone): يمكن إنشاء مخروط مصمت يتم تعريفه بقاعدة دائرية أو بيضوية ثم يستدق حتى ينتهي في نقطة بحيث يشكل محورا عموديا على القاعدة. وتلقائيا تقع القاعدة ضمن المستوي XY بحسب نظام الإحداثيات قيد الإستخدام. إرتفاع المخروط، والذي يمكن أن يكون موجبا أو سالبا، يكون موازيا للمحور Z. قمة المخروط تحدد إرتفاعه وميلانه.
    لإنشاء مخروط ناقص، يتم رسم دائرة ثم يتم بثقها بارتفاع معين وبزوايا محددة على طول المحور Z. أما المخروط الكامل فانه وباستخدام الأمر (cone) يتم تحديد مركز القاعدة (النقطة 1 في الشكل 15) ثم يحدد مقدار نصف القطر (المسافة 2) وأخيرا يتم تحديد إرتفاع المخروط (المسافة 3).


الشكل (15).
  • إنشاء الإسفين المصمت (Creating a Solid Wedge): يمكن إنشاء الإسفين المصمت باستخدام الأمر (wedge). قاعدة الإسفين موازية للمستوي XY الذي يحدده نظام الإحداثيات قيد الإستخدام، الوجه المائل يكون معاكسا للركن الأول، وارتفاعه، الذي يمكن أن يكون موجبا أو سالبا، يوازي المحور Z . خطوات إنشاء الإسفين المصمت كما يوضحها الشكل 16، يتم تحديد الركن الأول من القاعدة (النقطة 1)، ثم الركن المقابل (النقطة 2)، وأخيرا يتم إدخال إرتفاع الإسفين (المسافة 3).


الشكل (16).
  • إنشاء الإطار المصمت (Creating a Solid Torus): يمكن إستخدام الأمر (torus) لإنشاء حلقة دائرية شبيهة بالإطار الداخلي لعجلة السيارة. المستوي XY،الذي يحدده نظام الإحداثيات قيد العمل، يوازي وينصف هذا الإطار. خطوات إنشاء هذا الإطار كما يوضحها الشكل 17، يتم أولا تحديد مركز الإطار (النقطة 1)، ثم يعين نصف قطر الإطار (المسافة 2)، وأخيرا يتم تحديد نصف قطر الأنبوب (المسافة 3).


الشكل (17).
إنشاء المجسمات بطريقتي الإقصاء والتدوير:
  • إنشاء المجسمات بطريقة الإقصاء (Creating an Extruded Solid): يمكن إستخدام الأمر (extrude) لتحويل جسم ثنائي الأبعاد إلى جسم ثلاثي الأبعاد مصمت وذلك ببثقه أو منحه البعد الثالث وهو السمك. ولتنفيذ هذا الأمر بشكل صحيح فان الجسم المراد بثقه يجب أن يكون مغلقا وعبارة عن قطعة واحدة. وتظهر أهمية هذا الأمر عندما يراد تصميم مجسمات تحتوي على تفاصيل معينة على جنباتها بحيث لا يمكن الحصول على أشكالها من العناصر الستة الأساسية التي سبق شرحها.
لا يمكن إستخدام هذا الأمر مع الأجسام ثلاثية الأبعاد، أو مع الأجسام التي تشكل جزءا من كتلة (Block)، أو الخطوط متعددة الإحتمالات (polylines) التي تحتوي على قطع متلاقية أو متقاطعة أو الخطوط المتعددة الإحتمالات التي لا تشكل مساحة مغلقة. ويمكن بثق الجسم المطلوب بتحديد قيمة الإرتفاع وزاوية الإستدقاق (taper angle)، كما في الشكل 18.


الشكل (18).
ومن ملاحظة الشكل 19، يمكن إستخدام طريقة أخرى لبثق الأجسام ثنائية الأبعاد (وهي الدائرة في هذه الحالة) على طول مسار يتم تحضيره مسبقا (والذي يبينه الرقم 2) للحصول على الشكل المجسم المصمت.


الشكل (19).
وفي بعض الأحيان نحتاج إلى بثق الأجسام ثنائية الأبعاد بزاوية إستدقاق معينة كما هو مبين في الشكل 20 الذي يوضح كيف تم بثق الدائرة بزاوية إستدقاق للحصول على المخروط الناقص.


الشكل (20).
  • إنشاء المجسمات بطريقة التدوير (Creating an Revolved Solid): يستخدم الأمر (revolve) لإنشاء المجسمات المصمتة التي تتماثل حول محور معين، وذلك بتدوير عنصر مغلق حول المحور X أو المحور Y تبعا لنظام الإحداثيات الحالي وباستخدام زاوية محددة. ويمكن تدوير العنصر حول خط ما أو حول نقطتين يتم تحديدهما. وكما في الأمر (extrude) فان الأمر (revolve) تظهر فائدته العظيمة عندما يراد الحصول على مجسم مصمت يحتوي على تفاصيل على طول المحيط الخارجي، في هذه الحالة يكفي رسم البروفيل ثم تدويره حول محور التماثل لكي نحصل على النتيجة المطلوبة، ولعل الشكل 21 يوضح بعض هذه المفاهيم.


الشكل (21).
مجموعة عمليات التعديل (Solids Editing):

وتشمل عمليات متنوعة، أهمها ما يعرف بالعمليات المنطقية (أو البوليانية وهي عمليات نسبة إلى العالم جورج بول تتضمن تحليل جبري منطقي أو ما يعرف بجبر بول) يتم من خلالها الحصول على مجسمات في غاية التعقيد لا يمكن بأي حال تصور إمكانية رسمها بالطرق التقليدية. وتشمل عمليات التعديل بالإضافة إلى ذلك الشريحة (slice).

  • العلمليات المنطقية (Boolean Operations): يمكن توحيد (union) أو طرح (subtract) أو إيجاد منطقة تقاطع (intersection) لمجسمات متقاطعة لإنشاء مجسم مركب. باستخدام الأمر (union) يمكن توحيد جسمين أو أكثر للحصول على مجسم جديد. ولا بد من نقل ومحاذاة الكتلتين إلى الموقع الصحيح ثم وباستخدام الأمر يتم إختيار المجسمين لكي يصبحا جسما واحدا، وكما هو موضح في الشكل 22.


الشكل (22): قبل التوحيد (إلى اليسار) وبعد التوحيد (إلى اليمين).
وباستخدام الأمر (subtract) يمكن إزالة المساحات الزائدة من المجسمات للحصول على الشكل المطلوب. على سبيل المثال يمكن تشكيل ثقب في الأجزاء الميكانيكية بطرح أسطوانة من المجسم، أو طرح مجسم صندوقي للحصول على تجويف معين، وكما هو موضح في الشكل 23، حيث يتم طرح المجسم رقم 2 من المجسم رقم 1 للحصول على النتيجة المطلوبة.


الشكل (23): قبل الطرح (يسار) وبعد الطرح (يمين).
العملية الثالثة تتضمن إنشاء مجسم مصمت نتج عن تداخل مجسمين أو أكثر، والأمر (intersect) يتيح هذه الإمكانية، حيث يقوم بازالة الأجزاء التي لا تتداخل وينشئ مجسم مصمت مركب، وكما هو موضح بالشكل 24، في هذه الحالة منطقة التداخل بين المجسمين 1 و 2 أصبحت هي المجسم المطلوب.


الشكل (24): قبل التقاطع (يسار) وبعد التقاطع (يمين).
  • عملية الشريحة (Slice): باستخدام الأمر (slice) يمكن إنشاء مجسم جديد وذلك عن طريق قطع مجسم موجود أصلا وإزالة جزء معين. ويمكن الإحتفاظ بأحد أو كلا النصفين للمجسم المقطوع. ويحتفظ المجسم المقطوع بطبقة وخصائص اللون للمجسم الأصلي. ويمكن تعريف مستوى القطع عن طريق تحديد ثلاث نقاط أو بتحديد مستوي XY أو مستوي YZأو مستوي ZX. والشكل 25 يوضح نموذجا لعملية قطع تمت بتحديد مستوي قطع عن طريق تعريف ثلاث نقاط.


الشكل (25): الجسم الأصلي (يسار) والاحتفاظ بكلا الجانبين (وسط) والاحتفاظ بجانب واحد (يمين).
مجموعة عمليات التحرير في المجال ثلاثي الأبعاد (3D operation):

لإتمام عملية النمذجة الهندسية لا بد من وضع عناصر المنظومات الميكانيكية بشكلها الصحيح من الموضع والدوران فلا يكفي إنشاء المجسم بل لا بد من أن يأخذ موقعه الصحيح ضمن المجمع الميكانيكي، وعليه نجري عليه بعض العمليات التي تسمى بعمليات التحرير. يشمل التحرير في المجال الثلاثي تدوير المجسم في الفراغ ونظم (تكرار) المجسم في الفراغ، والحصول على مرآة المجسم في الفراغ.

  • تدوير المجسم في الفراغ (Rotating in 3D): يمكن إستخدام الأمر Rotate لتدوير الأجسام في المجال ثنائي الأبعاد حول نقطة معينة. الأمر (rotate3d) يدور المجسمات في الفراغ حول محور يتم تحديده. ومحور الدوران يمكن تحديده باستخدام نقطتين أو باستخدام عنصر موجود أو باستخدام أحد المحاور X,Y,Zأو إتجاه الـ Z للمشهد الحالي. ولتدوير أي مجسم في الفراغ فانه يلزم إختيار هذا المجسم ثم تحديد محور الدوران وأخيرا تحديد قيمة زاوية الدوران، وكما هو موضح في الشكل 26 حيث تم إختيار المجسم بالنقطة 1 ثم حدد محور الدوران بالنقطتين 2 و 3 وبعد ذلك حددت زاوية الدوران.


الشكل (26).
  • نظم (تكرار) المجسم في الفراغ (Arraying in 3D): في كثير من الأحيان هنالك عناصر ميكانيكية تتكرر فيها وحدة معينة أو عنصر، مثال على ذلك التروس التي تتكون من سن يتكرر بكميات معينة على المحيط، وكذلك الحال مع مقاطع التفريز مثلا، في مثل هذه الحالات يصار إلى رسم العنصر مرة واحدة ثم تكراره أو نظمه على شكل مصفوفة. وهنالك نوعان من المصفوفات يمكن إنشاؤها، المصفوفة المستطيلة وتتكون من أعمدة (الإتجاه X) وصفوف (الإتجاه Y) وطبقات (الإتجاه Z)، ويتم تحديد المسافات بين الأعمدة والمسافات بين الصفوف والمسافات بين الطبقات، ويوضح الشكل 27 مثالا لمصفوفة مستطيلة في الفراغ، حيث تم تحديد العنصر المطلوب (الجزء 1) ثم وبتحديد عدد الصفوف 1 وعدد الأعمدة 4 وعدد الطبقات 2 تم تكرار العنصر والحصول على الشيء المطلوب دون عناء إعادة الرسم ثماني مرات.


الشكل (27).
أما في المصفوفة الدائرية فبعد أن يتم إختيار المجسم الذي يراد تكراره (وهو في الشكل 28 المجسم 1)، يتم تحديد عدد القطع المطلوبة (9 قطع في المثال أدناه) ثم تحدد الزاوية التي ستملؤها القطع المنشأة (360 درجة في حالة دائرة كاملة) ثم يحدد المحور الذي سيتم التدوير حوله (النقطتين 2 و 3).


الشكل (28).
  • الحصول على مرآة المجسم في الفراغ (Mirroring in 3D): في كثير من الأحيان يكون المجسم متناظر حول محور ما، وهنا لا داعي لرسم المجسم بالكامل وإنما يتم رسم نصفه ثم أخذ إنعكاسه أو مرآته فنحصل على النصف الآخر بمنتهى السهولة. يتم في هذه العملية تحديد مستوي الإنعكاس، ولتوضيح هذه المفاهيم يوضح المثال المبين في الشكل 29 خطوات إنشاء مرآة المجسم حيث تم إختياره في النقطة 1 ثم حدد مستوي الإنعكاس بثلاث نقاط هي 2 و 3 و 4 ويمكن مسح المجسم الأصلي والحصول على مرآته فقط أو الإحتفاظ بكلا المجسمين.


الشكل (29).





&&&&&&&&&&&&&&&&&&




وبس اتمنا هالشي يفيدك ويكون اللي قااصــدته <<غشيمه بس حاصت قوقل لين لقيت هالشي
لوو نفعك ابي دعوااتك ولو مانفعك بعد ابي دعواتك <<يعني ادعي بالقوه كككككككككك

ج ـرح الغلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رجاءا لا تحقدون علي مس.فـله..! صور و صور 33 05-06-2008 07:02 AM


الساعة الآن 07:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir